قورتلموش : تركيا محقة بشأن ضرورة إقامة منطقة آمنة في سوريا

قال نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتولموش، إن “تركيا محقة بشأن ضرورة إقامة منطقة آمنة في سوريا” مشيرا أنه “في حال أقيمت المنطقة ما كانت المقاتلات الروسية قصفت شمال غربي البلاد بهذا الشكل الصارخ”.

جاء ذلك في معرض إجابة قورتولموش، الإثنين، على أسئلة الصحفيين في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، التي استضافت يومي الأحد والإثنين، القمة الإسلامية الاستثنائية الخامسة، لمنظمة التعاون الإسلامي حول فلسطين.

وأشار قورتولموش، إلى أن المواقف بخصوص سوريا شهدت تحولات مؤخرا، حيث “قيل أولًا فليذهب النظام، وبعدها فليذهب الأسد وليبقى النظام، وأخيرًا قيل فليبقى الاثنان”.

وأوضح أن الولايات المتحدة الأمريكية ودول التحالف، لم تثبت على خط مشترك حول مسألة المهاجرين، ومسائل أخرى و”تبين حاليا أن تركيا كانت على حق في بعض القضايا، كما أن الطرح الذي عرضه الرئيس (رجب طيب أردوغان) خلال توليه رئاسة الوزراء، الذي يدعو فيه إلى تشكيل مدن، ومناطق آمنة في سوريا، يعد طرحًا محقا للغاية”.

وأعرب قورتولموش، عن اعتقاده أنه “لو نجح تنفيذ ذلك الطرح، وتم تشكيل مناطق آمنة، فإن العالم ما كان ليتعامل اليوم مع قرابة 8 ملايين لاجئ سوري، وما كانت المقاتلات الروسية قصفت شمال غربي سوريا بهذا الشكل الصارخ، ولما كانت المنظمات الإرهابية على رأسها داعش تتحرك بسهولة”.

وشدد على أن عدم إقامة منطقة حظر طيران في سوريا ساهم بشكل كبير في تعزيز قوة التنظيمات الإرهابية، وفي السماح للنظام في قصف المدنيين وتدمير المدن. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها