بوجود النظام و أفرع أمنه و ميليشياته .. الأكراد يعلنون ” فيدرالية شمال سوريا – روج آفا “

أعلن اليوم الخميس عن فيدرالية “روج آفا وشمال سورية” وذلك في اجتماع كبير، “ضم ممثلين عن كل مكونات المنطقة”، بمنطقة رميلان على الحدود السورية – التركية – العراقية، بريف القامشلي الشرقي.

وأكد المرصد أنه تم الإعلان عن الفيدرالية في مناطق الشمال السوري بمقاطعاتها الثلاث “كوباني – عفرين – الجزيرة”.

وفي استطلاع للرأي أجراه المرصد لنحو 20 ألف مواطن سوري، فإن الغالبية الساحقة من المواطنين العرب رفضوا الفيدرالية واعتبروها خطوة على طريق الانفصال عن سورية، في حين وافقت الغالبية الساحقة من المواطنين الكرد على المشروع.

وأكد سيهانوك ديبو، مستشار الرئاسة المشتركة في حزب الاتحاد الديمقراطي، الحزب الكردي الأهم في سوريا:، “تم إقرار النظام الفيدرالي في روج آفا – شمال سوريا”، مشيراً إلى أنه “تم الاتفاق على تشكيل مجلس تأسيسي للنظام ونظام رئاسي مشترك”.

وقال الدار خليل، عضو الهيئة التنفيذية لحركة المجتمع الديمقراطي الكردية،”نبارك مشروع النظام الفيدرالي روج آفا – شمال سوريا”.

وفي أول رد فعل نظامي على الإعلان، قالت وسائل إعلام النظام، إن إعلان قيام فدرالية شمال سوريا ليس له تأثير قانوني أو سياسي.

ونقلت عن مصدر في الخارجية النظامية قوله : “حكومة الجمهورية العربية السورية تحذر أي طرف تسول له نفسه النيل من وحدة أرض وشعب سورية تحت أي عنوان كان بمن في ذلك المجتمعون في مدينة الرميلان – محافظة الحسكة لأن طرح موضوع الاتحاد أو الفيدرالية سيشكل مساساً لوحدة الأراضي السورية، وهو ما يتناقض مع الدستور والمفاهيم الوطنية والقرارات الدولية”.

ونقلت شبكات إخبارية موالية عن مصدر كردي لم تسمه، إنه تم الاتفاق على تسمية الاقليم الفدرالي لشمال سوريا روج افا (كردستان الغربية) ضمن وحدة الأراضي السورية.
 الجدير بالذكر أن مناطق السيطرة الكردية لا زال النظام متواجداً فيها بالمؤسسات الحكومية والقوات المسلحة والأفرع الأمنية، ولم يعرف إن كان سينسحب أو سيطرد منها أو سيبقى كما هو بعد إعلان “الفدرالية”.
تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. فيدرالية بوجود فرع الامن العسكري والمخابرات الجوية .. تبا لكم ياجبناء

  2. والله لتدفعوا ثمن خيانتكم يا أعداء الله والسورية

    وستعلمون عن قريب فداحة الغلطة التي إرتكبتموها