الليرة السورية تهوي بعد الانسحاب الروسي

تسارعت وتيرة انخفاض الليرة السورية في دمشق بعد إعلان روسيا الاثنين الماضي سحب قواتها من سوريا جزئيا، وهو ما أثار حالة من الهلع.

وهوى سعر العملة في السوق السوداء في دمشق إلى 475 ليرة مقابل الدولار. وكان سعر العملة يقارب 450 ليرة مقابل الدولار قبل الإعلان الروسي.

ونقلت وكالة رويترز عن رجل أعمال يقيم في دمشق قوله “في الأيام القليلة الماضية تعرضت الليرة لمزيد من الضغوط بسبب الإعلان الروسي، وكانت هناك حالة من الهلع الشديد”.

وأشار رجل الأعمال إلى اختلاف أسعار الصرف في أنحاء البلاد، قائلا “في كل شارع في دمشق يوجد سعر صرف مختلف؛ فسعر السوق السوداء في حمص مختلف عن حلب ومختلف عن دمشق”. ويبلغ سعر الصرف الرسمي حاليا نحو 406 ليرات مقابل الدولار.

وضيّق النظام السوري الخناق على مكاتب الصرافة في محاولة لتضييق الفارق بين سعر الصرف الرسمي والسعر في السوق السوداء، لكن السعر الرسمي انخفض بوتيرة مماثلة لسعر السوق السوداء في الأسابيع الأخيرة.

وقال هاني الخوري -مستشار مالي مقيم في دمشق- إن انخفاض الليرة يدفع التجار السوريين إلى تحويل تعاملاتهم المالية بشكل متزايد إلى عملات أجنبية، وهو توجه ربما تسارع بسبب تدفق مساعدات دولية. (REUTERS)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها