علماء يطورون بطاريات تشحنها ” حبة طماطم ” !

قريباً ستتمكن من تشغيل أجهزة بيتك الكهربائية وشحن هاتفك الذكي عن طريق “البندورة”، فالعلماء يطوّرون حالياً خلايا بطارية تستخدم بقايا الفواكه والخضراوات لتوليد الطاقة الكهربائية. لذلك، سيصبح هناك فائدة من حبات البندورة والفواكه التالفة في ثلاجتك وتكون مصدراً لتوليد الطاقة.

في جامعة داكوتا الجنوبية في الولايات المتحدة يعمل الباحث ناميتا شريسثا في كلية المعادن والتكنولوجيا على تطوير الاكتشاف الذي توصل له مؤخراً، والذي وجد من خلاله أن حبات البندورة التالفة قادرة على أن تكون مصدراً للطاقة عند استخدامها في الخلايا الميكروكيميائية.

ويأتي هذا المشروع العلمي في الوقت الذي تشكل فيه الطماطم أكبر نسبة نفايات عضوية في ولاية فلوريدا الأمريكية، بواقع 396 ألف طن طماطم سنوياً، دون أن يتم معالجتها بشكل جيد ومفيد، لذلك فإن استغلال هذه النفايات بتوليد الطاقة سيكون حلاً ممتازاً. وبحسب ما ذكره الباحث لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن هذا الكم الهائل من الطماطم التالفة قادر على توليد الطاقة لمدينة ملاهي ديزني الشهيرة لمدة 3 أشهر.

وعليه قام الباحثون بتطوير مادة هلامية تستخدم بالبطاريات الميكروبية، والتي يمكنها استغلال الطماطم لتوليد الطاقة. وفي الفيديو الآتي يظهر الباحث أثناء تجربته لعصير الطماطم وقياس الطاقة الكهربائية التي بداخله، وهنا يذكر أن عصير الطماطم يحتوي على مادة صبغية تدعى “ليكوبين” والتي تعتبر وسيطاً ممتازاً لإنتاج الطاقة الكهربائية.

من ناحية أخرى، حتى اللحظة ما زالت الطاقة الكهربائية الصادرة عن الطماطم صغيرة، إذ تنتج كمية 10 ملغرامات من الحبة التالفة الواحدة 0.3 واط من الكهرباء، في حين يحتاج المصباح الكهربائي إلى 60 واط ليضيء ، وفق ما اوردت الخليج أونلاين.

لكن العلماء والباحثين يتوقعون أن يستطيعوا من خلال تطوير البحث الحصول على استخراج كمية طاقة أكبر، وذلك بعد أن يكتشفوا التفاعلات الحاصلة بين الطماطم الصلبي والميكروبات المسؤولة عن إتلافه. ويذكر أن هذه الاكتشافات عرضت خلال المؤتمر الوطني الخامس والعشرين لرابطة الكيميائيين الأمريكيين في الولايات المتحدة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها