كيري قلق من انتهاكات حقوق الإنسان في مصر

أعرب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، عن “قلقه البالغ إزاء انتهاكات حقوق الإنسان في مصر”.

وانتقد كيري، في بيان صدر في وقت مبكر السبت، “إعادة الحكومة المصرية التحقيق في طبيعة عمل الجمعيات ومنظمات المجتمع المدني المعنية بحقوق الإنسان”.

كما انتقد البيان، قرار السلطات إغلاق “مركز النديم لضحايا العنف والتعذيب (غير حكومي)، المعني بتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان وعلاج ضحايا التعذيب”.

ووصف كيري القرار بانه “يمهد لاعتقالات تعسفية بحق المعارضين السياسيين، والصحفيين، ونشطاء منظمات المجتمع المدني، والمثقفين”، مشيراً الى ان ذلك سيؤدي إلى زعزعة الاستقرار في البلاد.

وطالب الوزير الأمريكي، الحكومة المصرية بعدم ممارسة التضييق على المنظمات المدنية.

وكان مركز النديم قد أصدر في يناير/ كانون الثاني الماضي تقريرا بعنوان “حصاد القهر” حول “انتهاكات وزارة الداخلية وقوات الأمن” خلال عام 2015، وتضمن التقرير الإشارة لـ “328 حالة قتل خارج مقار الاحتجاز، و137 حالة قتل داخل مقار الاحتجاز″.

وفي 24 فبراير/شباط، قال مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب في بيان له إن “عناصر أمنية وحكومية حضرت للمركز، ومعها قرار حكومي بإغلاق المركز″.

وذكر المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية، خالد مجاهد، في تصريحات صحفية لاحقاً، ان “قرار إغلاق مركز النديم، يعود لتغيير نشاطه من مركز طبي، إلى مركز للعلاج والتأهيل النفسي لضحايا العنف”.

ومركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي لضحايا العنف منظمة مصرية غير حكومية، تأسس في أغسطس/آب 1993، وله تقارير حقوقية تصدر باستمرار عن واقع الحالة الحقوقية بمصر، وما يعتبره “انتهاكات كبيرة” تحدث تجاهها، فيما تنفي السلطات المصرية وجود انتهاكات. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها