تطوير أسورة جلدية تراقب الغلوكوز و تعطي الدواء

طوّر علماء أسلوباً جديداً لإدارة مرض السكري عن طريق استخدام رقعة من الجلد تسمّى “غرافين” تستشعر مستوى الجلوكوز في الدم لدى المريض، وتصححه من خلال تزويده بالجرعة المناسبة من الدواء. وقد تم اختبار النماذج الأولى من الأسورة الجلدية على الفئران بنجاح.

ويوفر هذا الأسلوب على المريض عملية وخز إصبعه بالإبرة لفحص مستوى الجلوكوز بالدم، وتقدير الجرعة المناسبة لاحتياجاته، حيث يعيب الأسلوب التقليدي كثير من التعقيدات تتعلق بتأخر وقت الفحص، وأخطاء تقدير جرعة الدواء، إضافة إلى ألم الوخز.

ونشرت مجلة “نيتشر تكنولوجي” نتائج التجارب والأبحاث حول هذا الاختراع الذي شارك في ابتكاره علماء من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية. يعتبر هذا الابتكار حلاً جيداً لمشكلة إعطاء المريض جرعة أكبر مما يحتاجه من أدوية الميتافورمين.

و أوضح البروفيسور داي-هيونغ كيم من جامعة سيول الوطنية أن مستوى حساسية الرقعة الحالي يحتاج إلى زيادته ليناسب استخدامات البشر وليس الحيوانات، وهو ما سيعمل وفريقه على إنجازه ، وفق ما ذكرت شبكة ” 24 ” الإماراتية.

وتستخدم رقعة “جرافين” مواد متناهية الصغر عبارة عن رقائق من الكربون، وقد حرص علماء الإلكترونيات على أن تكون لينة ليناسب تصميمها الارتداء حول معصم اليد، وأن تكون رقيقة وقادرة على التوصيل مع مصدر للطاقة الكهربائية.

وقد علق البروفيسور ريتشارد جاي أستاذ الكيمياء الصيدلانية في جامعة باث ببريطانيا على الابتكار: “على الرغم من أن الاختراع المتكامل لنظام سحري يراقب الجلوكوز ويقوم بتغذية مرتدة من خلال عملية تسليم الجرعة المناسبة من الأدوية للبشر ليس جاهزاً بعد، إلا أن البروفيسور كيم وزملاؤه قد نقلوا حقل الأبحاث بهذه الخطوة إلى أقرب نقطة ممكنة من إنجاز الاختراع”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها