حماس : توافق تركي إسرائيلي على بناء ميناء في غزة

أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق، أن حركته علمت بحدوث توافق تركي إسرائيلي حول تدشين ميناء عائم في قطاع غزة، وأن المفاوضات بشأن هذا الموضوع متوقفة حالياً دون أسباب واضحة.

وقال أبو مرزوق إن “الميناء العائم في غزة لن يلغي أهمية معبر رفح، كما أن الميناء يعزز التواصل بين الضفة والقطاع، وسيخدم الضفة وغزة، فهو ميناء للسلطة في الضفة والقطاع على البحر المتوسط”.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قالت في وقت سابق، إن تركيا اشترطت بناء ميناء في قطاع غزة، من أجل تطبيع العلاقات مع إسرائيل، والتي توترت بعد قتل تسعة أتراك شاركوا في سفن “أسطول الحرية”، والتي كانت تهدف لكسر الحصار البحري عن قطاع غزة عام 2010.

وفي ملف المصالحة مع حركة فتح، أكد أبو مرزوق أن الحركتين توافقتا على تشكيل حكومة وحدة وطنية، لكن المشاورات لتشكيلها لم تبدأ بعد، لحين مراجعة ما تم الاتفاق عليه في الدوحة من قبل الرئيس وقيادة حماس، تمهيداً للقاء ثالث يعلن فيه الاتفاق.

وأشار إلى أن المجلس التشريعي الفلسطيني سينعقد لممارسة مهامه، بعد ستة أسابيع من تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، مشدداً على أن حكومة الوحدة لا بد وأن تمارس مهامها بقطاع غزة.

وعن الجولة الخارجية التي سبق وأن تم الإعلان على أن الوفد سيقوم بها لعدة دول عربية وإسلامية، بيّن أبو مرزوق أن “من أعلن عن هذه الجولة كان يتحدث عما يتوقع، أو عما يريد، نحن يسعدنا زيارة هذه الدول، ولكن لكل زيارة ظروفها، ولقد عاد الوفد إلى غزة، ولم يزر سوى قطر ومصر”. (AE.24)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها