كورتولموش : المخيمات في تركيا كافية لاستيعاب اللاجئين المعادين من اليونان

أكّد نائب رئيس الوزراء التركي والناطق باسم الحكومة، نعمان كورتولموش، أمس الثلاثاء، أنّ سلطات بلاده اتخذت كافة التدابير اللازمة لاستقبال المهاجرين غير القانونيين المُعادين من الجزر اليونانية، وأنّ رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ الطبيعية (آفاد) التركية، تمتلك حالياً مخيماً يتسع لـ 20 ألفًا و405 أشخاص، وليست بحاجة إلى مخيمات جديدة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده كورتولموش، في فترة الاستراحة لاجتماع مجلس الوزراء التركي، المنعقد في العاصمة أنقرة، أوضح فيه أنّ “إعادة قبول المهاجرين غير القانونيين، بدأت الإثنين، وفقاً لبنود الاتفاق المبرم مع الاتحاد الأوروبي”.

وأشار كورتولموش، في هذا الصدد، إلى اتباع نظام “واحد مقابل واحد”، حيث سيتم إرسال لاجئ سوري مسجل لدى السلطات التركية إلى أوروبا، مقابل كل مهاجر غير قانوني يتم إعادته إلى تركيا من الجزر اليونانية.

وتابع كورتولموش قائلاً “في حال عدم إرسال اليونان المهاجرين غير القانونيين إلى تركيا، فإننا أيضاً لن نرسل إلى أوروبا لاجئين سوريين، فالنظام المعتمد في هذا الخصوص، واضح وصريح وهو واحد مقابل واحد، والعمل بالاتفاقية يجري دون شوائب، وإنّ ادعاءات تأجيل اليونان إرسال المهاجرين إلى يوم الجمعة، ليست صحيحة”.

ولفت الناطق باسم الحكومة التركية، إلى أنّ أنقرة أبلغت أثينا، بإمكانية استقبالهم 500 مهاجر في الدفعة الأولى، إلّا أنّ اليونانيين قاموا بإرسال 202 مهاجر.

وفيما يتعلق بتصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، حول وجوب سحب الجنسية عن مناصري المنظمات الإرهابية، قال قورتولموش “إن كنا نود القيام بهذه الخطوة، فإنّ ذلك يجب أن يكون مطابقاً للدستور، وتقوم وزارة العدل بعد ذلك، بعرض هذا الأمر إلى مجلس الوزراء ويتم مناقشته في الاجتماع الوزاري”.(ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها