باحثون يطورون ” خشباً شفافاً ” يسمح بدخول الضوء

تمكن باحثون في السويد من تطوير أول خشب شفاف من نوعه يمكن الرؤية من خلاله، ويتوقع أن يحدث ثورة في الهندسة المعمارية وتكنولوجيا الطاقة الشمسية في حال أنتج هذا الخشب على نحو واسع.

ويقول الباحثون في المعهد الملكي للتكنولوجيا في السويد إن الخشب الشفاف مورد متجدد منخفض التكلفة، ويمكن أن يساعد على خفض تكلفة الإضاءة في الأماكن المغلقة، كما يمكن أن يستخدم لتصنيع نوافذ الخلايا الشمسية، ونوافذ تمنح الخصوصية لأصحاب المنزل، من خلال السماح بدخول الضوء، وفي نفس الوقت منع الآخرين من مشاهدة الغرفة من الداخل.

ولا يعتبر الخشب الشفاف مفهوماً حديثاً، إلا أن هذه هي المرة الأولى في التاريخ التي يتمكن العلماء فيها من ابتكار نوع شفاف من الخشاب يمكن إنتاجه على نحو واسع، بحسب ما ذكر موقع أوديتي سنترال ، بحسب ما افادت شبكة ” 24 ” الإماراتية.

ولتصنيع الخشب الشفاف، استعان الباحثون بعينات من الخشب التجاري، واستخدموا عمليات كميائية لإزالة اللجنين وهو بولمير هيكلي موجود في خلايا النباتات ومسؤول عن عرقلة ما بين 80 و 95% من الضوء المار عبر الخشب.

إلا أن إزالة اللجنين لا تكفي لإنتاج الخشب الشفاف، حين تنتج عن هذه العملية قطعة بيضاء اللون من الخشب، وللحصول على النتيجة المطلوبة أضاف العلماء الأكريليك أو الزجاج الشبكي، وبالنتيجة حصلوا على مادة شفافة بقوة تعادل ضعفي قوة الزجاج العادي.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها