روسيا : العلاقة مع الناتو لن تتحسن ما دام الحلف يواصل انتهاج سياسة احتواء تجاه موسكو

قال مبعوث روسيا لدى حلف شمال الأطلسي، الكسندر جروشكو، إن العلاقات الروسية مع حلف شمال الأطلسي، عدوها السابق في الحرب الباردة “لن تتحسن ما دام الحلف يواصل انتهاج سياسة احتواء تجاه موسكو”.

وأضاف جروشكو، السبت، أنه لا يجب توقع حدوث انفراجة في العلاقات الدبلوماسية هذا الشهر، خلال منتدى سيشارك فيه ممثلون عن روسيا وحلف الأطلسي سويا للمرة الأولى منذ الأزمة الأوكرانية.

واتهمت القيادة الروسية بمن في ذلك الرئيس فلاديمير بوتين، الولايات المتحدة وحلفاءها مرارا بمحاولة الاحتفاظ بهيمنتهم في الشؤون العالمية من خلال “سياسة احتواء روسيا” والتي تشمل ضغوطا سياسية واقتصادية وعسكرية، حسب الجانب الروسي.

وتأسس مجلس حلف شمال الأطلسي وروسيا في 2002، لكن جرى تعليق أعماله بعد أشهر من ضم موسكو لشبه جزيرة القرم، في مارس آذار 2014. وقال الجانبان، الجمعة، إنهما اتفقا على عقد محادثات على مستوى الوزراء في بروكسل.

وقال جروشكو، إن عقد المزيد من الاجتماعات مع حلف الأطلسي يتوقف على استنتاجات موسكو فور قيامها بتحليل نتائج اجتماع أبريل نيسان.

وأضاف أن جدول أعمال اللقاء الذي لم يتم الكشف عن موعده، يتضمن تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار في أوكرانيا المعروف باسم “مينسك-2″ والأنشطة العسكرية للحلف وأفغانستان.

ويقول حلف الأطلسي، إن أي اجتماع مع روسيا يجب أن يتناول الصراع بين قوات الحكومة الأوكرانية والانفصاليين في شرق أوكرانيا، والذي أدى إلى مقتل أكثر من 9000 شخص منذ أبريل نيسان 2014. ويتهم الغرب روسيا بدعم المتمردين وهو ما تنفيه موسكو. (REUTERS)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها