مفاوض في وفد المعارضة السورية : دي ميستورا اقترح علينا بقاء بشار الأسد في منصبه وفق ” المراسيم البروتوكولية ” !

أكّد عضو مفاوض في وفد المعارضة السورية، أن الموفد الدولي الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا، عرض على وفد «الهيئة العليا للمفاوضات» فكرة تنصّ على بقاء بشار الأسد في منصبه بصلاحيات محدودة، مع تعيين ثلاثة نواب له تختارهم المعارضة، الأمر الذي رفضته الأخيرة بالمطلق.

وقال المصدر في وفد «الهيئة العليا للمفاوضات» في جنيف، رافضاً الكشف عن اسمه، بحسب ما أوردت وكالة فرانس برس : «طرح السيد دي ميستورا خلال اجتماعنا به أمس، فكرة أوضح أنها ليست وجهة نظره الشخصية من دون أن يحدّد مصدرها»، تنص على «أن يعين الأسد ثلاثة نواب له، وقال لنا أنتم من تختارونهم، على أن ينقل صلاحيات الرئاسة السياسية والعسكرية إليهم»، مضيفاً: «بمعنى إبقاء الأسد (في منصبه) وفق المراسيم البروتوكولية» في مرحلة الانتقال السياسي.

وأوضح أن دي ميستورا نقل هذه الأفكار «للخروج من دوامة الحلقة الفارغة التي ندور فيها، بمعنى تشكيل هيئة الحكم الانتقالي قبل الدستور أو وضع الدستور قبل هيئة الحكم الانتقالي».

وشدّد المصدر على أن الوفد المفاوض الممثل لـ «الهيئة العليا للمفاوضات رفض هذه الفكرة رفضاً قاطعاً… وقلنا له إن هيئة الحكم الانتقالي هي الجهة المكلفة بوضع المبادئ الدستورية، على غرار تجربة ليبيا والعراق والكونغو».

ووفق المصدر، فإن دي ميستورا طرح هذه الأفكار بمثابة «مخرج لنقل صلاحيات الرئيس الى نوابه، وبذلك يكون الرئيس أعطى صلاحياته في ظل الدستور الحالي الذي لا ينص على تشكيل هيئة حكم انتقالي».

وأضاف أن «إعداد دستور قبل تشكيل هيئة الحكم الانتقالي يطرح إشكالية في ظل الدستور السوري الحالي».

وأبدى المصدر ذاته الانزعاج نتيجة «ما نلاحظه من خطوات الى الوراء من جانب الأميركيين ودول داعمة أخرى، لناحية التراجع عن دعم مطالبنا في شأن رحيل الأسد ورفع الحصار عن المناطق وإدخال المساعدات الإنسانية والتعامل مع تكرار انتهاك وقف إطلاق النار» الساري في مناطق عدة، بموجب اتفاق أميركي – روسي تدعمه الأمم المتحدة منذ 27 شباط (فبراير) الماضي، ويتعرض لخروقات متكررة أخيراً. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫9 تعليقات

  1. إذا كان بقاء ذيل الكلب بشار الأسد رئيس فخري لسوريا (المراسيم البروتوكولية) يعني لا يحكم – أذاً ما الفائدة من بقائة ؟؟؟
    ولماذا كل هذا الأصرار العجيب على فرض هذا الحيوان على الشعب السوري!
    لن يبق بشار الأسد رئيساً لا بروتكولي ولا بطيخي

  2. محاولات ابقاء الاسد بشتى الصيغ هي مقدمات لاعادة انتاج النظام والمحافظة على الحكم العائلي الاسدي .. وكل من يقبل بمشاركة الاسد في الحكم فإن الاسد سيقتله بعد حين إن لم ينصاع لقراراته ولرغبته في تمرير السياسة الصهيونية العالمية خارجياً والسياسة التسلطية الارهابية الاستبدادية داخلياً.

  3. الاسد باقي رئیسا للجمهوريه العربيه السوري غصب عن الراضي و الزعلان وانتهي الاجتماع

  4. الاعلام الغربي ومموليه لايصورون بشار الاسد حتى الان كمجرم حرب. اي ان هناك رضى ببقائه.

  5. بسبب شخص يساوي صرماية تدمر البلد ويهجر سكانها ويقتل اطفالها ونسائها ورجالها بسبب بشار الأسد وشلة مجرمين يحكمون البلد تُباد أمة وبسبب واحد شخص تدمر بلد اي عدل هذا يمارسه المجتمع الدولي الظالم ان الله سبحانه وتعالي قادر ان يرفع الظلم عن خلقه وعباده ولكنه ينظر لهم وهو اعلم بهم هل يحققون العدل كما يزعمون علي ان العدل هو اسم من اسماء الله الحسني
    الان يامن تنظرون للبشر لكي يحققوا لكم العدل ويأمن تنظروا الي امريكا ومجلس الأمن وتنظرون الي روسيا وغيرها من الدول بأنها سوف تجلب لكم الأمن بينما الشعب السوري ليس علي قلب رجل واحد تحكمه العواطف الطائفية والخوف عندما يتخلص الشعب من ذلك ويتجه الي ربه سوف ينصره ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم

  6. حذاري أخي المفاوض من قبول هكذا اقتراح

    فماهو إلافخ أُعدّ للشعب السوري

    فإن قبلتم به ولو بدون أية صلاحيات لاسمح الله فإن أرواح من ضحوا بأغلى ماعندهم دفاعاً عن سوريا ستنصب لعنات عليكم إلى قيام الساعة

  7. شو رايكم تعملوا تحميله شرجيه بروتوكوليه و تدحشوا بقفاكن يمكن يمشي الحال و تنحل معكن

  8. خلصت ديمستورا مجرم يتستر على المجرم بشار رجعو لسوريا لنقلع شوكنا بيدنا