بيع تمثال فريد لهتلر بأكثر من 17 مليون دولار في مزاد

بيعت منحوتة لماوريتسيو كاتيلان تمثل هتلر وهو يصلي، بسعر 17.189 مليون دولار خلال مزاد في نيويورك، أمس، لدى دار «كريستيز»، وهو رقم قياسي لهذا الفنان الإيطالي البالغ 55 سنة.

وكان سعر هذا التمثال المصنوع من الشمع والصمغ الذي أُنجز عام 2001 ويحمل عنوان «هو»، مقدراً بين 10 و15 مليون دولار، ويتراءى للناظر إلى هذا العمل من الجهة الخلفية أنه أمام ظل طفل راكع، لكن عند الاستدارة حول التمثال يمكن اكتشاف وجه معروف للغاية ذي نظرة حادة ومع شارب قصير، إنه الزعيم النازي أدولف هتلر.

وقال لويك غوزيه نائب رئيس «قسم مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية والفن المعاصر» لدى دار «كريستيز» إن «عملية البيع كانت صعبة»، لكنه أضاف: «إلا أن الأمور سارت على ما يرام» ما يثبت قوة سوق الفن.

وكان قال قبل المزاد إن «الفنانين لم يقتربوا يوماً من التفكير بهتلر» خلافاً للسينمائيين، مشيراً إلى أن طرح هذا التمثال «القوي والمفاجئ بشدة» للبيع كان ليشكل مهمة صعبة قبل بضع سنوات.

وأشار بميله إلى الاستفزاز إلى أنه «أراد تدميرها وغير رأيه ألف مرة». وكان السعر القياسي السابق لكاتيلان في مزاد 7.9 ملايين دولار لعمل من دون اسم يمثله خارجاً من الأرض وبيع في أيار (مايو) 2010.

وعرض تمثال هتلر هذا خلال معرض استعادي لكاتيلان في متحف غوغنهايم في نيويورك العام 2012، وهو كان القطعة الرئيسة في أمسية المزادات بعنوان «باوند تو فيل» (محكوم بالفشل) تشمل تشكيلة من 39 قطعة من الفن الحديث والمعاصر تتناول كلها موضوع الفشل التجاري المتصل بحب المجازفة في محاولة لتوسيع حدود الفن.

ومن القطع الرئيسة أيضاً في هذا المزاد «وان بول توتال أكويليبرييم تانك» للأميركي جيف كونز التي قدر سعرها بـ12 مليون دولار وبيعت بـ15.285 مليوناً.

وكان مجموع القطع المعروضة للبيع مقدراً بسعر 59.4 مليون دولار، وبيعت جميعها باستثناء واحدة بسعر إجمالي مقداره 78.123 مليون دولار.

وتتواصل مزادات الفن الحديث والمعاصر حتى 12 أيار (مايو) الجاري في نيويورك، وتعرض للبيع نحو 1500 قطعة بسعر يزيد على بليون دولار. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها