عضو في الهيئة العليا للمفاوضات : نبحث تشكيل حلف أوربي خليجي للضغط على روسيا و بشار الأسد

كشف بسام الملك، المعارض السوري، عن أن الهيئة السورية العليا للتفاوض، ستشارك، اليوم الاثنين، في اجتماع المجموعة الدولية لدعم سوريا، بباريس؛ من أجل بحث تشكيل حلف دولي للضغط على روسيا، ونظام بشار الأسد.

وأوضح الملك في تصريحات نقلتها صحيفة “المدينة” السعودية، أن الاجتماع سيضم عددا من الدول المعنية بالشأن السوري، في منطقة الخليج، إلى جانب عدد من الدول الأوربية.

وقال الملك، إن الهيئة تتطلع للمشاركة في حلف دولي «أوربي ـ خليجي»؛ لخلق توازن في ظل الهيمنة الروسية على قرارات مجلس الأمن، وتراجع الاهتمام الأمريكي؛ لاقتراب نهاية ولاية الرئيس باراك أوباما.
وجاء في سياق تصريحات الملك :  بحث الخروج بتحالف دولي يقف في وجه روسيا، وأجندة الوفد تتضمن التأكيد على  قرارات 2254 ونتائج جنيف، والمطالبة بشمول الهدنة جميع أنحاء سوريا.

وفي التفاصيل أوضح الملك أن وفد الهيئة العليا للمفاوضات، برئاسة رياض حجاب، توجه إلى باريس للمشاركة في الاجتماع، مؤكدا أن أجندة الهيئة، لن تختلف عن سابقتها في مفاوضات جنيف، وهى المطالبة بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم «2254»، وبيان «جنيف1»، واللذين يطالبان بإنشاء هيئة حكم انتقالي، وإدخال المساعدات، والإفراج عن المعتقلين، وفك الحصار عن المناطق المحرومة من الغذاء، والدواء.

وأضاف أن الوفد سيطالب ممثلي الدول الغربية، والخليجية، بالتحالف؛ للضغط من أجل فرض الهدنة على جميع أنحاء سوريا، دون تقسيمها إلى مناطق يتم قصفها بشكل غير إنساني، وأخرى لا يشملها القصف، لافتا إلى أن ذريعة الإرهاب، التي يتستر بها النظام، أصبحت خرقاء، ولا تخفي وجهه القبيح، كنظام يقتل شعبه بالبراميل المتفجرة.

وأعرب عن تطلع المعارضة إلى أن يتمخض الاجتماع عن تحقيق بعض هذه المطالب، وبخاصة تشكيل حلف دولي، قادر على الوقوف في وجه الـ»فيتو» الروسي، الذي يعطل القرارات الدولية كافة، موضحا أن الدول الأوربية، من مصلحتها إنهاء الأزمة السورية في أسرع وقت ممكن؛ في ظل تأزم ملف اللاجئين السوريين بهذه الدول، وبخاصة في فرنسا وألمانيا.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها