المرصد السوري : تنظيم ” داعش ” يحاول عزل تدمر بعد قطع طريق رئيسية تربطها بحمص

يحاول تنظيم الدولة الإسلامية عزل مدينة تدمر الأثرية، غداة قطعه طريق إمداد رئيسية لقوات النظام يربطها بمدينة حمص.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان «باشتباكات عنيفة بين قوات النظام وتنظيم الدولة، في محيط مطار التيفور العسكري»، في ريف حمص الشرقي غداة قطع التنظيم طريق إمداد رئيسية لقوات النظام تربط تدمر بمدينة حمص.

وتعد هذه الطريق الأبرز بين المدينتين، لكنها ليست الوحيدة لوجود طرق فرعية أخرى، بحسب المرصد.

ويقول مدير المرصد رامي عبدالرحمن، لوكالة فرانس برس، الأربعاء، إن تمكن تنظيم الدولة من قطع الطريق يأتي في إطار «هجوم هو الأوسع للتنظيم في ريف حمص الشرقي، منذ استعادة قوات النظام بدعم روسي سيطرتها على تدمر»، في 27 من مارس في «محاولة لعزل مدينة تدمر وحصار قوات النظام داخلها».

وبدأ التنظيم، بحسب المرصد، هجوما في ريف حمص الشرقي الأسبوع الماضي، تمكن خلاله من السيطرة على حقل الشاعر للغاز، أبرز حقول النفط في سوريا، واستكمله الثلاثاء بقطع الطريق بين حمص وتدمر.

ونفى مصدر أمني سوري من جهته، لوكالة فرانس برس، سيطرة التنظيم على الطريق الواصلة بين حمص وتدمر، متحدثا عن «عمليات عسكرية مستمرة في حقل الشاعر».

وأضاف: «ليس هناك حدث جوهري حتى اللحظة، والمنطقة منطقة اشتباكات، وهي تشهد كرا وفرا، ولا يمكن الجزم بأي تطور طالما أن المعركة مستمرة».

وعلى رغم الهزيمة التي مني بها في ريف حمص الشرقي بعد طرده من تدمر وبلدات أخرى في محيطها، فإن التنظيم لا يزال يسيطر على مواقع عدة في المنطقة الصحراوية المحيطة بتدمر، مما يمكنه من شن هجمات مضادة بين الحين والأخر.

وبحسب المرصد، للتنظيم مواقع محيطة بتدمر من الجهات كافة، يقع أقربها على بعد 10 كم شمال المدينة.(AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها