خبير ألماني : جنود بشار الأسد نهبوا مدينة تدمر الأثرية

أكد عالم الآثار هيرمان بارزينغر الذي يرأس مؤسسة «التراث الثقافي البروسي» البارزة اليوم (الأربعاء)  قيام جنود في جيش بشار الأسد بأعمال نهب في مدينة تدمر الأثرية التي تعرضت لتخريب المتطرفين.

وقال بارزينغر، بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس، إن «جنوداً سوريين يقومون بأعمال تنقيب مخالفة للقانون بعد انتهاء دوام خدمتهم»، مشيراً إلى «نهب» جنود بشار الأسد مدينة تدمر التاريخية المصنفة على لائحة «يونيسكو» للتراث الانساني، التي استعادت قوات النظام السيطرة عليها بعد معركة استغرقت 20 يوماً ضد تنظيم (داعش) الذي احتلها في أيار (مايو) العام 2015.

وأتت تصريحات بارزينغر قبل اجتماع مهم في شأن الحفاظ على التراث السوري المقرر انعقاده غداً في برلين برعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم «يونيسكو» والحكومة الألمانية، يشارك فيه أكثر من 170 عالماً وخبير آثار ومهندساً وخبير تخطيط مدني.

وقال بارزينغر في مقالة نشرتها صحيفة «فرانكفورتر الغيماين تسايتونغ» اليوم إن «هذا النصر (على التنظيم في تدمر) لا يجعل من بشار الأسد وداعميه حماة للإرث الثقافي السوري».

ومن جهتها أشارت وزيرة الدولة المكلفة السياسة الثقافية الخارجية ماريا بوهمر الى أن هذا الاجتماع الذي يختتم السبت في برلين يهدف الى بلورة خطة عمل لما بعد الحرب في سورية، وقالت «الجميع يريد المساعدة، لذلك من المهم جداً ربط المشاريع وتنسيقها».

وأوضحت المديرة العامة لـ «يونسكو» ايرينا بوكوفا الحال السيء للمواقع الأثرية الشهيرة في سورية بعد خمسة أعوام على بدء النزاع، ونددت بتعرض «ثلثي حلب القديمة للقصف والحرق«.

وأضافت في مقالة نشرتها صحيفة تاغيسشبيغل اليومية أن «موقعي دورا اوروبوس (الصالحية) وافاميا (قلعة المضيق) نهبا في شكل واسع النطاق».

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها