يلدريم : البرلمان الألماني صادق على ” كذبة تاريخية “

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، اليوم السبت، إن “البرلمان صادق على كذبة تاريخية”، في إشارة إلى مصادقة البرلمان الألماني، الخميس الماضي، على قرار بشأن المزاعم الأرمنية حول أحدث 1915.

وأضاف يلدريم في كلمته خلال مراسم افتتاح 188 مشروعًا في ولاية “أرزينجان” (شمال شرقي البلاد)، اليوم السبت، “يجب أن يعلم الذين يحاولون إضفاء صفة الإبادة الجماعية، على هجرة يمكن وقوعها في كل بلد خلال ظروف الحرب العالمية الأولى، أن تركيا تفتخر بأمتها وتاريخها”.

واستطرد في ذات السياق: “ليعلم الجميع أننا لو قلّبنا صفحات الماضي، لكانت سجلات تركيا أنظف سجلات”.

وصادق البرلمان الألماني، الخميس الماضي، على مشروع قرار يعتبر “المزاعم الأرمنية” بخصوص أحداث عام 1915 “إبادة جماعية”، إلا أن القرار يعدّ قرار توصية، وليس له أي جانب إلزامي من الناحية القانونية.

واستدعت تركيا أمس سفيرها في ألمانيا حسين عوني قارصلي أوغلو، إلى أنقرة للتشاور، كما استدعت وزارة الخارجية التركية، القائم بأعمال السفارة الألمانية لدى أنقرة، روبرت دولغر، وأعربت له عن انزعاج أنقرة حيال مصادقة البرلمان الألماني على مشروع القرار المذكور.

ويطلق الأرمن بين الفينة والأخرى نداءات تدعو إلى “تجريم تركيا وتحميلها مسؤولية مزاعم تتمحور حول تعرض أرمن الأناضول إلى عملية “إبادة وتهجير على يد الدولة العثمانية” أثناء الحرب العالمية الأولى، أو ما يعرف بـ”أحداث عام 1915″، كما يقوم الجانب الأرمني بتحريف الأحداث التاريخية بطرق مختلفة، ليبدو كما لو أن الأتراك قد ارتكبوا إبادة جماعية ضد الأرمن.

وتؤكد تركيا عدم إمكانية اطلاق صفة “الإبادة الجماعية” على تلك الأحداث، بل تصفها بـ”المأساة” لكلا الطرفين، وتدعو إلى تناول الملف بعيدًا عن الصراعات السياسية، وحل القضية عبر منظور “الذاكرة العادلة” الذي يعني باختصار التخلي عن النظرة أحادية الجانب إلى التاريخ، وتفهم كل طرف ما عاشه الطرف الآخر.

وفي سياق آخر، لفت رئيس الوزرءا التركي إلى حاجة البلاد إلى دستور جديد، قائلًا “دعونا نصيغ دستورًا جديدًا، ينص على نظام رئاسي، وينتمي فيه الرئيس إلى أحد الأحزاب”.

وبخصوص محاربة الإرهاب، أكد يلدريم على مواصله بلاده محاربة الإرهاب، مضيفًا، “ليعلم الجميع أن (بي كا كا) لاتكترث لحال مواطنينا الأكراد، المشكلة، في الأصل، يعيشها الأكراد بسبب هذه المنظمة الإرهابية”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها