أردوغان يمهد لانقلاب جذري في سياسته و يخطط لإعادة العلاقات مع روسيا !

لا يعرف الرئيس التركي رجب طيب اردوغان من اين تأتيه الضربات الموجعة هذه الايام، ففي الوقت الذي كان يتواجد في كينيا في اطار محاولاته لفتح اسواق جديدة لتجارة بلاده في القارة الافريقية تعويضا لخسائرها بسبب المقاطعة الروسية، يتبنى البرلمان الالماني وبالاجماع قرارا بالاعتراف بـ”الابادة التركية” لاكثر من مليون ارمني قبل مئة عام.

الرئيس اردوغان الذي استفاق لتوه من ازمة رحيل ذراعه الايمن ومهندس سياسته الخارجية السيد احمد داوود اوغلو، رئيس الوزراء صاحب نظرية “صفر مشاكل” مع الجيران، التي اوصلت تركيا الى ما وصلت اليه من مكانة اقتصادية، واخرى سياسية، هدد الخميس من نيروبي بأن القرار الالماني سيؤثر بشكل كبير على العلاقات بين المانيا وتركيا، وتوعد بأنه سيتخذ “الخطوات اللازمة” لدى عودته الى انقرة، اما وزير العدل التركي بكير بوزواغ فقال موجها حديثه للالمان “تحرقون اليهود ثم تتهمون الشعب التركي بالابادة”.

هذه الاتهامات الغاضبة التي تزامنت مع قرار الحكومة التركية سحب سفيرها من برلين للتشاور كانت من اجل امتصاص حالة من الغضب في اوساط الحزب الحاكم وانصاره، سرعان ما جرى استبدالها بلهجة تتسم بالمرونة، حيث اكد السيد بن علي يلدريم رئيس الوزراء ان المانيا “لا تزال حليفا اساسيا وان العلاقات بين البلدين ستستمر”.

***

مهمة رئيس الوزراء التركي الجديد يلدريم باتت محصورة في اطفاء الحرائق التي اشعل نيرانها الرئيس اردوغان طوال السنوات الخمس الماضية، واعادة ترميم الجسور مع دول الجوار التي انقطعت، واجراء مراجعات سياسية شاملة قد تتضمن “انقلابا” في مواقف تركيا في ملفات على درجة كبيرة من الخطورة مثل الملفين الروسي والسوري.

قد يتم تحويل احمد داوود اوغلو صاحب نظرية “صفر مشاكل” مع الجيران التي اوصلت تركيا الى ما وصلت اليه من ازدهار اقتصادي ومكانة قيادية سياسية، الذي استقال من كل مناصبه في الحكم ورئاسة الوزراء بسبب خلافاته مع الرئيس اردوغان، قد يتحول الى كبش فداء، وتحميله مسؤولية حالة الانهيار الحالية التي تعيشها تركيا.

السيد يلدريم الحليف الجديد المطيع للرئيس اردوغان كشف في خطابه، الذي ادلى به في البرلمان قبل اسبوع لشرح سياسة حكومته، عن بعض مؤشرات هذه التراجعات الجذرية عندما قال “انه يعي حقائق الوضع المضطرب الذي يحيط بتركيا، وان حكومته ستعمل على زيادة عدد الاصدقاء وتقليص الاعداء”، في عودة كلية الى سياسة خلفه اوغلو، ولكن دون ان يسميه، لكن النقطة الاهم في الخطاب التي توقف عندها المراقبون داخل تركيا وخارجها، قوله “ان اخواننا يقتلون منذ خمس سنوات في حرب عبثية في سورية” مشيرا الى ضرورة “وقف هذه الحرب”، دون ان يتطرق مطلقا الى شرط اسقاط النظام السوري.

وصف الحرب في سورية بـ “العبثية” انعطافة مهمة في السياسة التركية، وتخل واضح عن ارث خمس سنوات من دعم المعارضة السورية المسلحة للتعجيل بسقوط النظام، والمطالبة بمناطق عازلة، او حظر جوي داخل الاراضي السورية.

السيد نعمان كورتولموش نائب رئيس الوزراء، كان اكثر وضوحا من رئيسه، عندما قال في تصريحات صحافية “ان اصلاح العلاقات مع روسيا والعراق وسورية ومصر سيعود على انقرة بعوائد تجارية قيمتها 36 مليار دولار”، واضاف “انه لا يرى مانعا في عودة العلاقات الروسية الى سابق عهدها”.

وما يؤكد اقوال السيد كورتولموش هذه حول الرغبة في اعادة العلاقات مع روسيا اللهجة التصالحية التي عبر عنها الرئيس اردوغان قبل مغادرته الى نيروبي، وتراجع فيها عن اقواله التصعيدية حول احداث اسقاط الطائرة الروسية في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، “هذا الحادث خطأ في التقدير من الطيار التركي ويجب ان لا يفسد العلاقات بين البلدين الشخصية والحكومية”، وفسر مراقبون هذا التراجع بأنه قد يكون مقدمة لتقديم الاعتذار الذي تطالب به موسكو.

الرئيس اردوغان الذي يريد تغيير النظام في تركيا من برلماني الى رئاسي يحتاج الى اجراء تغييرات رئيسية في سياساته الداخلية والخارجية لانجاز هذا الهدف، ووضع مصالح تركيا وشعبها فوق كل اعتبار، واول خطوة في مسيرة المراجعات الاعتراف بالاخطاء والعمل على تصحيحها، فتركيا باتت بلا اصدقاء، في محيط شرق اوسطي ملتهب بالحروب، والاخطر من ذلك ان هؤلاء او معظمهم تحولوا الى اعداء بسبب السياسات والتحالفات الخاطئة طوال السنوات الخمس الماضية.

***

تركيا خسرت امريكا الحليف التاريخي، مثلما خسرت روسيا القوة العظمى البديلة، بقرار غير مدروس بإسقاط احدى طائراتها، ولم تكسب الاتحاد الاوروبي الذي يشكل العمود الفقري لحلف “الناتو”، العضو المؤسس فيه، وتخوض حربا في سورية، وتعيش سلاما باردا مع الجارين العراقي والايراني.

ولعل الخطر الاكبر الذي تواجهه تركيا الرئيس اردوغان هذه الايام هو الدعم الامريكي الروسي المشترك لعدوها الاشرس المتمثل في اكراد سورية، وجيش سورية الديمقراطي الذي يمثلهم، والذي بات على وشك اعلان حكم ذاتي مستقل في المناطق الكردية السورية الشمالية الممتدة على طول الحدود الجنوبية التركية.

الرئيس اردوغان اتخذ قرارا حكيما عندما رفض كل الضغوط الامريكية للتدخل بريا في الازمة السورية دعما للمعارضة السورية المسلحة وللقضاء على “الدولة الاسلامية” ولا نستغرب ان يجد نفسه مضطرا للتدخل هذه المرة لمنع قيام الكيان الكردي الجديد في سورية الذي سيكون مقدمة لكيان آخر مماثل في جنوب شرق تركيا.

من يقارن بوضع الرئيس اردوغان وبلاده قبل خمس سنوات، ووضعها الآن، يدرك جيدا حجم المأزق الكبير الذي يعيشه، ولذلك لا نستغرب عمليات التمهيد الاعلامية والسياسية التي تجري حاليا من قبل انصاره،  وبينهم عرب، للتراجع عن السياسات والمواقف التي قادت تركيا الى هذا الوضع الخطير.

هل ستعطي مثل هذه المراجعات، او التراجعات، ثمارها المرجوة ام ان الوقت بات متأخرا؟

نترك الاجابة للايام او الشهور المقبلة، وما يمكن ان تشهده من تطورات ومفاجآت، ولكل حادث حديث.

عبد الباري عطوان – رأي اليوم

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫20 تعليقات

  1. ما شفت غبي و عاطفي و كلامه احلام و اوهام و عواطف و غباء ( بدو العرب يحررو القدس بيومين بتهيج العواطف ) حاج دمرتنا هيك ناس يعني الي محسب قرار العرب بايدهم و بغيرو شيء غلطان و عميفكر بعواطف و ليس عقل نعم العواطف مهمة لشحز الهمم لكن ان تمر عبر عقولنا و ما درام العرب يعتمدون على الاخرين رح نبقى تحت رحمتهم و ليس اصحاب قرار يكفينا جهل لنسعى للتطور اولا و الاعتماد على الذات ثانيا و عندها القرار يصبح بيدنا و لا يهمنا ما هو رأي و قرار الاخرين و حينها تجد القرار يفرض نفسه فقط لعلنا نفهم
    عبد الباري عطوان كلامه عواطف لا تثمن من جوع فقط يتلاعب بعواطف الشعوب البسيطة ليكسب رأيهم و أن كان الواقع يخزلهم

  2. هذا البوم العطوان الضرطان عبد الدولار ومن يدفع اكثر يتحفنا من حين لأخر بعلاك مصدي وهو ليس بأكثر من فيسفوس مرتزق حكواتي مصيف… لك اخي حل عن سما الشعب السوري فمجرد رؤيتك وسماع صوتك بيقلب معدتنا … عمالتك لايران ونظام العلويين في سوريا مكشوف وبكل وضوح.

  3. بصرف النظر عن أنه عبد الباري عطوان كاتب مأجور لمن يدفع اكتر
    الا انه في الحقيقة أردوغان مثله مثل كل الحكام العرب و المسلمين : بيدق تحركه أمريكا كيفما تشاء و عندما ينتهي دوره ستتخلص منه
    و اردوغان كان اكبر مخرب للثورة السورية – الى جانب دول الخليج – بتوجيهه للعمل السياسي و العسكري متل ما بتريد امريكا و الغرب و ادخاله داعش و دعمها بالمال و السلاح من الحدود التركية لتخفيف ضغط المعارضة على النظام من ناحية و اعطاء صورة سيئة عن الاسلام و تطبيق الشريعة من ناحية اخرى

  4. أردوغان تاجر بدم و معاناة السوريين و الآن بيبحث عن صفقات جديدة مربحة حتى لو اقتضى الأمر التصالح مع النظام السوري المجرم و المبررات و الحجج جاهزة لخداع المغفلين متل الحرب على داعش و الارهاب و المحافظة على تركيا من التقسيم و ايقاف الحروب في المنطقة و كل هالعلاك
    أردوغان اخونجي و الاخوان المسلمين أشطر ناس في التجارة بالدين و الشعارات الزائفة متل محور المقاولة و المماتعة

  5. فهم السيد رجب ان العرب كما عرفناهم دائماً لا يصلحوا لا للظيف ولا للكيف و الغدر و الخيانة طابع كلي لاحكام العرب، و رأى أية معارضة هي التي يملكها السوريون قطيع من اللصوص و المتسلقين الا ما رحم ربي، و فهم ان النظام السوري الان مجرد صبي مفعوص عند بوتين فا لما لا؟

  6. العطوان هذا اسخف من الجرذ.يباع ويشترى بالدولار..تراه دائما في سوق المزايدات .

  7. عبد الباري … منافق …. لان اردوغان ليس هو من قطع العلاقات …. وانما روسيا وكل قرارت المقاطعة والغاء التاشيرة روسية ….وهو ضدها منذ اللحظة الاولى كونه … يريد مصلحة شعبه …. اما من يسعى لاعادة العلاقات هي روسيا … بعد فترة من الطعنة بالظهر … نظرا لتاثر اقتصادها … الاسوا حالا من الاقتصاد التركي ( عالرغم من تكالب حكام الغرب عليه ) نظرا لوقوفه ضد اسرائيل في حصار غزة

  8. الأتراك فهموا اللعبة: ليس مسموحا لأي طرف أن يربح في الحرب الدائرة في سوريا عسكريا أو سياسيا، والهدف تحويل سوريا إلى دولة تحكمها عصابات متناحرة تأتمر بأوامر خارجية أو التقسيم
    و عليه فالتركي يريد الخروج من اللعبة التي كلفته كثيرا عسكريا و سياسيا و اقتصاديا
    تعديل موقفه في سوريا هو مقدمة لكسب علاقات جيدة مع روسيا و ايران و أمريكا و غيرهم

  9. عبد الباري عطوان او عبد التومان عطوان اعلامي فلسطيني ماجور كل كتاباته في السنوات الأخيرة ضد السعودية وتركيا ويمدح ايران وحزب الشيطان ليل نهار انا لايهمني ما يكتب لانه ماجور

  10. اردوغان منافق يتعامل مع الارهاب بمعايير مزدوجة، تركيا تتهم داعش (بالهجوم على إسطنبول)، الذي دعمه (أردوغان) بأشكال متعددة، ويدعم جبهة النصرة التي لا تختلف عنه (داعش) كثيراً. قام بعد ذلك بتوجيه خطابات عنيفة ضد من عارض جرائمه ضد الأكراد الذين يُعتبرون القوة الأساسية على الأرض في محاربة داعش، في كلٍّ من سوريا والعراق. أردوغان بشنّ حرب على شعبه. المذبحة المتعمدة ضد الشعب الكردي في المنطقة.

    1. اولاد الكلب هدول اولاد الزنا يا معلم حلب.بس لانك قلت الكورد عميحاربوا داعش عالارض شوف كم عدم اعجاب اجاك!!.شعب **** وابن حرام مو من شي قليل يلي عميصير فيه.

  11. الوقت بات متأخراً ولن يفيد بشيء ما يحصل هو ترك القضية للوقت ليستهلك اردوغان كل قوته ولن تكون نتيجة اقتصادية قوية وبالتالي يخسر مستقبلاً ، فأنطاليا فاضية مافيها ولا روسي وكل يومين عبوة باسطمبول وعنا التذكرة لاسطمبول 200$ روحة رجعة بس تعا لعنا !!!! بعد ان كانت بمثل هذه الايام من 5 سنين 700$ ، والاوربيين لا يطيقونه لانه يمارس عملية ابتزاز مفضوحة باللاجئين كأنه رئيس مافيا وليس رئيس دولة ، كل اللي فيه يعملو مثل حماس التنحي الطوعي عن السلطة رحمة بالشعب المسكين هلق اردوغان بعدو بأول الطريق بيحمل الشعب التركي بس بغزة الشعب استوى وتختخ

    1. طبعا عرض التنحي الطوعي هذا فقط لأردوغان الفائز بالانتخابات وحماس الفائزة بالانتخابات وليس للمجرم بشار وباقي شلة المجرمين في اليمن ولبنان والعراق وايران..
      مضحك عطوان بطبل واولاد خامنئي بيرقصوا :)
      بالمناسبة الاقتصاد التركي حقق نمو جيد السنة الماضية عكس دول (الممانعة) التي انكمش اقتصادها جميعها..

  12. ياجماعه……..
    إتركوا اللي كتب المقاله وخليكون بالكلام اللي جواها!!!!!
    هو الكلام صحيح والا لا??????
    هذا هو المهم.

  13. عندما تعوي يا عبد الباري عطوان عفوا … ضرطان، تفو عليك يا عبدة الدينار… شو أخبار بلدك فلسطين، أم أنك من ( القلة الغير شرفاء ) من أبناء شعبنا الفلسطيني البطل.. بالمناسبة يقال أنه هذا الذي ( يعوي ) عطوان.. لم يسبق له أن تبرّع ولا بفلس واحد لأبناء جلدته… والمثل يقول: اللي استحوا ماتوا….سؤال ل ضرطان: كم قبضت ع هيك مقالي…؟

  14. يعني ياسيد عطوان التحليل بنتائجه وتوقعاته واقعي ولكن شطحت كتير في مسببات ماوصلنا اليه

    يعني اردوغان ورط تركيا ؟؟ بشو يادكتور ….لانوا وقف مع السوريين

    وحبايب قلبك الروس والامريكان وايران وحالش وعافش وجاحش و…وكل هؤلاء فهم خارج اية شبهات

    الله لايعمي بصيرتنا …

  15. رحم الله من سماك = عبد الباري دولار

    صدق انك عبد الباري دولار

  16. للعطوان تاريخ سياسي فكلامه واقعي وكل شيئ ممكن ان يحدث لكن بالفعل تغير اردوغان من رجل الحزم الى رجل الكرسي
    هو المسؤل عن توريط الشعب السوري بما هو فيه بكثرة تصاريحة وقلة افعاله?