تركيا : لم يتم تسجيل غرق أي لاجئ في بحر إيجه منذ 82 يوماً

بعد 83 يوما من توقيع اتفاقية إعادة قبول المهاجرين بين تركيا والاتحاد الأوروبي، لم يشهد بحر إيجة الذي يفصل بين تركيا واليونان، تسجيل أي حادثة غرق في المياه الإقليمية التركية.

ويعدَّ هذا التراجع في عدد ضحايا الغرق، من أهم نتائج الاتفاق الذي أبرم بين تركيا والاتحاد الأوروبي في 18 آذار الماضي، ودخل حيز التنفيذ في 20 من نفس الشهر، وقبل الاتفاقية شهد بحر إيجة غرق 521 شخصا على مدار العامين الماضيين.

وبحسب المعلومات التي جمعها مراسل الأناضول، فإنَّ عدد رحلات الهجرة غير القانونية انخفضت بنسبة 90 بالمئة، وعدم تسجيل أي حالة وفاة بسبب الغرق أو البرد بعد دخول الاتفاقية حيز التنفيذ.

وتشير الأرقام أن الأشهر الأولى من هذا العام، شهدت وفاة 173 شخصا، وآخر حادثة وفاة تم تسجيلها، في 19 آذار/مارس الماضي، في بحر إيجة قبالة سواحل قضاء آيفالك، بولاية باليكسير، عندما انقلب زورق يقل مهاجرين، نجم عنه غرق شخص سوري (25 عاما).

وفي عام 2014 توفي 69 شخصا، وفي 2015 توفي 279 وفي الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي توفي 173 شخصا بسبب الغرق أو البرد، ليبلغ مجموعهم 521 شخصا.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا والاتحاد الأوروبي توصلا في 18 آذار/ مارس 2016 في العاصمة البلجيكية بروكسل إلى اتفاق يهدف لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب البشر، حيث تقوم تركيا بموجب الاتفاق الذي بدأ تطبيقه في 4 نيسان/آبريل الماضي، باستقبال المهاجرين الواصلين إلى جزر يونانية ممن تأكد انطلاقهم من تركيا.

وستتُخذ الإجراءات اللازمة من أجل إعادة المهاجرين غير السوريين إلى بلدانهم، بينما سيجري إيواء السوريين المعادين في مخيمات ضمن تركيا، وإرسال لاجئ سوري مسجل لديها إلى بلدان الاتحاد الأوروبي مقابل كل سوري معاد إليها، ومن المتوقع أن يصل عدد السوريين في عملية التبادل في المرحلة الأولى 72 ألف شخص، في حين أن الاتحاد الأوروبي سيتكفل بمصاريف عملية التبادل وإعادة القبول. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها