أردوغان يلوح باستفاء شعبي على الانضمام للاتحاد الأوروبي ‎

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، مخاطباً الاتحاد الأوروبي “أنتم ترفضون عضويتنا لأن غالبية شعبنا مسلمون، ولا يمكن لكم إثبات عكس ذلك”، ملوحاً بإمكانية إجراء استفتاء شعبي على مواصلة مفاوضات بلاده مع الاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك في كلمة له خلال حفل تخرج طلاب جامعة السلطان محمد الفاتح، بمركز الخليج للمؤتمرات في اسطنبول.

وأشار أردوغان في كلمته إلى تأكيد أحد وزراء خارجية فرنسا بشكل واضح وصريح، خلال اجتماع ثلاثي مع رئيس الوزراء السابق، أحمد داود أوغلو، بأن تركيا تبذل جهودها عبثاً من أجل عضوية الاتحاد الأوروبي.

وفي هذا الصدد أضاف:” عند سؤالي له (الوزير الفرنسي) حول سبب ذلك، فأجابني: لأنكم مسلمون”.

وتابع أردوغان “غداً يجرون استفاءا حول البقاء أو الخروج من الاتحاد الأوروبي (في إشارة إلى بريطانيا التي ستجري استفتاءا حول بقائها في الاتحاد من عدمه غدا الخميس)، ويرسلون لنا الإشارات بأن تركيا لن تدخل إلى الاتحاد قبل العام 3000 (في إشارة إلى تصريحات رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون حول ذلك) ولكنك يا كاميرون لم تكن تتحدث معنا هكذا خلال لقاءتنا، ما الذي تغير الآن؟”.

وأردف “في حال امتنع الاتحاد الأوروبي عن رفع التأشيرة ( لدخول المواطنين الأتراك)، فإننا سننظم استفتاءا شعبيا حول استمرار المفاوضات أو وقفها مع الاتحاد الأوروبي، على غرار بريطانيا”، مشيراً إلى وجود من صرحوا (لم يحددهم) “بأنهم أخطأوا لقبول تركيا في عضوية حلف شمال الأطلسي (الناتو)”

وأكد أردوغان أن اتفاقية إعادة قبول المهاجرين (التي جرى اعتمادها بالتزامن مع تفاهم لرفع التأشيرة)، تظهر مدى عدم إلتزام الاتحاد الأوروبي بتعهداته (في إشارة إلى العراقيل التي يضعها الاتحاد لرفع التأشيرة) مضيفاً “أنتم لا تلتزمون بتعهداتكم، وهذا هو وجهكم القبيح، وتفقدون صوابكم حين يكشف أردوغان عن وجهكم القبيح”.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا والاتحاد الأوروبي توصلا في 18 آذار/ مارس 2016 في العاصمة البلجيكية بروكسل إلى اتفاق يهدف لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب البشر، حيث تقوم تركيا بموجب الاتفاق الذي بدأ تطبيقه في 4 نيسان/ آبريل الحالي، بإستقبال المهاجرين الواصلين إلى جزر يونانية ممن تأكد انطلاقهم من تركيا.

وستتُخذ الإجراءات اللازمة من أجل إعادة المهاجرين غير السوريين إلى بلدانهم، بينما سيجري إيواء السوريين المعادين في مخيمات ضمن تركيا، وإرسال لاجئ سوري مسجل لديها إلى بلدان الاتحاد الأوروبي مقابل كل سوري معاد إليها، ومن المتوقع أن يصل عدد السوريين في عملية التبادل في المرحلة الأولى 72 ألف شخص، في حين أن الاتحاد الأوروبي سيتكفل بمصاريف عملية التبادل وإعادة القبول. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫9 تعليقات

  1. إذا كان في المعمورة وجه قبيح – ماعدا وجوه القبح في خامئني وأهبل المهاجرين- فهو وجهك ياأردوغان،…..لقد استثمرت مآسي السوريين للحصول على تنازلات من أوربا،…..وهاهم يذلّونك،… خليك حبيب الدواعش وأعلنها خلافة على الطريقة العصمليّة،……

  2. بدك تدخل ع الاتحاد الاوربي ع حساب السورين المشردين خليك بتستاهل شو ما عملوا فيك كنتم سبب في تشردنا ياسيادة الرئيس اردوغان في كل أصقاع الارض يا سيدي نصرتوا الشعب السوري ع المظبوط لما فتحتوا الحدود للقاصي والداني وسمحتم بمرور الاسلحه والذخائر والشباب المجاااهدين لكي تدمروا سوريا لو حضرت جنابك ضبيت حدودك كنا نحن هلئ ببلدنا وقاعدين ببيوتنا الله لا يسامحكن انتوا وكل مين الو يد ب هل الحرب المجنونه ودمار سوريا

  3. بصراحة بتستاهل كل اللي صار معك … اتفاق بخصوص اللاجئين السوريين ليش تدخل فيه الغاء التأشيرة للأتراك … شو دخل هي بهي يعني ما عم افهم … هاد بصراحة ما الو اسم ولا وصف الا انو متاجرة بقضية اللاجئين

  4. التعليقات بتفرجينا للأسف انه بعد خمس سنوات ما تربينا و تعلمنا نتقي الله, على فكرة مفاوضات تركيا للانضمام للاتحاد الاوربي ما نها علاقه بالسوريين و صار الها 18 سنه خلال هل الفترة ارتفضت تركيا اكتر من مرة و دخلت دول تانيه اقل من تركيا اوربه و قبل اردوغان كان الساسه ببوسوا سباط اوربة لتدخل تركيا اوربه و اردوغان كان اول واحد بيغير سياسة بوس السباك لسياسة المعامله بالمثل, و كلامه خطير لأنه العلمانيين و الساسه الكبار في تركيا اللي غالبيتهم علويه بدهم الانضمام لأوربه و كلمه استفتاء بيعرف اردوغان انها رح تكون نتيجتها لا للأتحاد الاوربي و اذا عملها معناه الساسة اللي رح يجوا بعده مانهم غير يخرسوا للأبد و أوربه بدها تركيا ذليله و ذنب إلهم و اذا صار استفتاء بينقطع الذنب.

  5. يا سورين أيمتى راح تفهموا انو اردوغان مو رئيسكم هو رئيس الاتراك ..
    رئيسكم يا بشار يا بغدادي يا جولاني يا برازني هؤلاء هم رؤساكم ..
    كل رئيس بكل دولة بالعالم يسعى لخدمة بلده ويعتبر نفسه خادم عند شعبو ..
    ألا انتم العرب تعتبرون الرئيس عندكم ((آله )) يعني رب أو مبعوث رباني مثل بشار رب الوطن – البغدادي خليفة الله في الارض – ومدري مين ملك المملكة وهيك
    انتم تعبدون الرئيس أو الملك أو الخليفة .. تعبدون آله السلطة والمال
    لذا شي طبيعي ترون اردوغان الخادم لبلده والسعي بكل طاقته للتنمية في بلده والمستعد بكل شي لخدمة وإرضاه شعبه
    بانه تاجر بدماء وقضية الثورة والاجئين
    شي طبيعي تسعى تركيا وآي دولة بالعالم وراء مصلحتها .. من يعى السياسية ويحكم عقله وليس عواطفه يعرف أن كل دول العالم والصديق قبل العدو يسعى وارء مصالحة
    من دمر بلدكم يا سورين ليس اردوغان أو ايران ..
    من دمر بلدكم أبنأكم من جيشكم من حارتكم من ثواركم من مشايختكم من قضاتكم من رشاويكم من محسبيتكم
    كنتم الكل يسعى وراء مصالحة الضيقة من رئيس الجمهورية حتى اصغر مختار ضيعية ضايعية
    من أعلى رتبة عسكرية ترتشي حتى اصغر مساعد مستعد يبيع الوطن بعلبة دخان أو بكيت مته
    من تأليهكم للمسؤالين واصحاب المال والسلطة من قلة أيمانكم بالله الواحد صرتكم عباد العبيد
    من إعلامكم السخيف صاحب كأسك يا وطن
    من انفسكم انتم جعلتم الصبي رئيس عليكم وصفقتم له بحرارة أو بخوف ..

  6. للأسف إنو من خلال التعليقات معظم المعلقين ” معلكين ” هلأ أردوغان صار هو يلي دمر البلد ؟! يلي عم يقول هالكلام أكيد علوي او كردي او شيعي ابن متعة .. تركيا التي فتحت ابوابها للسوريين ودعمت الشعب السوري ولا يوجد للمدن السورية الشمالية منفذ للأكل والذخيرة وال .. إلا تركيا ولولا الله ثم تركيا لكان الشعب متحاصر وكان الأسد نهى الثورة والسنة بسوريا ..
    يلي عم يحكي يروح يشوف النازحين بالأردن بالزعتري وغيرو وحتى يلي بالمدن ممنوعين من العمل ويلي بيشتغل برحعوه ع سوريا وبلبنان يتم تسليم الشباب للجيش عدا الخطف والاهانات والتشبيح أما بتركيا السوري عم يشتغل ومعزز مكرم ما حدي بقرب عليه بس للأسف في من الشعب عنا حثالات ما بتفهم هالشي

  7. الاخ ما بيخدم اخوه ببلاش و الناس مفكرة تركيا رح تدفع مليارات و تضحي مشان سواد عيوننا، بس اسألو حالكم سؤال هلأ لو كانت سوريا رح تدخل الاتحاد الاوروبي و بالمقابل بدنا نتخلى عن العراق لايران شو كان موقفنا كشعب برأيكم؟