هل تشرك روسيا حاملة الطائرات ” الأدميرال كوزنيتسوف ” في عملياتها بسوريا ؟

تواصل روسيا الاستفادة من عملياتها العسكرية في سوريا في مجال اختبار أنواع جديدة من الأسلحة، وتدريب قواتها على العمل في ظروف حرب حقيقية، هذا ما يؤكده خبر حول نية وزارة الدفاع الروسية إشراك حاملة الطائرات «الأدميرال كوزنيتسوف» في عمليات القصف الجوي على الأراضي السورية. ونقلت وكالة «تاس» عما قالت إنه «مصدر عسكري – دبلوماسي» قوله إن الطائرات متحركة الأجنحة ستشارك من على متن حاملة الطائرات «الأدميرال كوزنيتسوف» من شرق المتوسط بقصف مواقع «المجموعات الإرهابية» في سوريا اعتبارًا من شهر أكتوبر (تشرين الأول) عام 2016، ولغاية يناير (كانون الثاني) عام 2017.

ونقلت الوكالة عن المصدر تأكيده إن «قيادة الأركان في الجيش الروسي أعدت خطة مشاركة الطائرات بجناح متحرك في توجيه ضربات لمواقع المجموعات الإرهابية في سوريا»، موضحًا أن «الهدف من الخطة هو منح الطيارين خبرة عملية في تنفيذ طلعات قتالية من على متن حاملة الطائرات لتدمير أهداف أرضية». وبهذا الشكل ستقوم الطائرات المناوبة على متن حاملة الطائرات «الأدميرال كوزنيتسوف» بتوجيه ضربات في سوريا إلى جانب طائرات المجموعة الجوية من مطار حميميم، ضمن تنسيق بينهما، في فترة خريف العام الحالي شتاء العام المقبل، حسب قول المصدر.

وفي توضيح لبعض الجوانب التكتيكية – العملياتية قال المصدر العسكري – الدبلوماسي الروسي إن الحاملة «الأدميرال كوزنيتسوف»، التي تقود مجموعة القوات البحرية الروسية الدائمة في البحر الأبيض للمتوسط، ستستقر أمام الساحل السوري خلال فترة الضربات الجوية «كي يكفي الوقود الذي تتزود به المقاتلات لقيامها بتنفيذ مهامها والعودة»، مضيفًا أن قرابة 15 مقاتلة ستكون حينها على متن حاملة الطائرات الروسية، وهي مقاتلات من طراز سوخوي «سو – 33»، وميغ «29 كا / كوب»، فضلاً عما يزيد على عشر مروحيات من طراز «(كا – 52ك»، و«كا – 27» و«كا – 31». وستبقى حاملة الطائرات «الأدميرال كوزنيستوف» قبالة الساحل السوري حتى نهاية يناير مطلع فبراير (شباط) عام 2017، لتتجه بعد ذلك عائدة إلى روسيا، حيث ستخضع لعمليات صيانة وتحديث، وفق ما يقول المصدر، كما نقلت عنه وكالة تاس التي ختمت من جانبها الخبر بالإشارة إلى أنه «لا تتوفر لدى وكالة تاس تأكيدات رسمية لهذه المعلومات».

تجدر الإشارة إلى أن حاملة الطائرات «الأدميرال كوزنيتسوف» كانت قد أخضعت أخيرًا لعمليات صيانة وتحديث تقني في ميناء مورمانسك (أقصى شمال غرب روسيا)، ومنذ مطلع الشهر الماضي يونيو (حزيران) تجري طلعات جوية تدريبية من على متنها. والخبر عن توجه الحاملة الروسية إلى المتوسط بغية «منح خبرة عملية لطياريها» من خلال ضرب أهداف على الأراضي السورية، ليس الأول من نوعه، الذي تؤكد روسيا فيه أنها تختبر في سوريا أسلحتها الحديثة، وتزيد من الخبرة القتالية لوحداتها العسكرية.

ففي الثامن عشر من نوفمبر (تشرين الثاني) عام 2015 استخدمت القاذفات الروسية أحدث صاروخ من طراز «إكس – 101» في قصف أهداف على الأراضي السورية، وحينذاك لم تؤكد وزارة الدفاع الروسية نوعية الصاروخ المستخدم، واكتفت بالإشارة إلى «توجيه ضربة بصواريخ حديثة عالية الدقة من على متن القاذفة الاستراتيجية توبوليف «تو – 160». وقبل ذلك بيوم كانت روسيا قد استخدمت مجموعة من قاذفاتها الاستراتيجية في تنفيذ مهام ضمن ظروف حرب حقيقية لأول مرة، ومن بين القاذفات التي شاركت في قصف مواقع على الأراضي السورية يومها كانت القاذفة الشهيرة «تو – 160» المعروفة باسم «البجعة البيضاء»، والتي قامت لاحقًا باستخدام الصاروخ «إكس – 101» في ضرب مواقع «داعش» في سوريا، وفق ما يؤكد الجانب الروسي.

قبل ذلك وفي السابع عشر من أكتوبر قامت روسيا لأول مرة بتوجيه ضربات صاروخية، في ظروف حرب حقيقية، حين أطلقت أربع سفن من بحر قزوين 26 صاروخًا من طراز «كاليبر» على مواقع «داعش»، وفق ما أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو خلال لقاء مع الرئيس بوتين، نقلته القنوات الروسية حينها على الهواء مباشرة، وقدم شويغو خلاله تقريرًا حول القصف لأول مرة ضمن ظروف حرب حقيقية من على متن قطع في بحر قزوين وباستخدام صاروخ «كاليبر» لأول مرة أيضًا في ظروف حرب حقيقية.

كذلك اختبرت روسيا خلال عمليتها في سوريا أحدث طائراتها من الجيل الرابع، القاذفة – المقاتلة من طراز سوخوي «سو – 34». ولم يقتصر الهدف من هذا كله على اختبار فاعلية الأسلحة الروسية في ظروف الحرب الحقيقية، بل وسعت روسيا عبر ذلك إلى رفع صادراتها من الأسلحة، وهو ما حققته، حين أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال حواره السنوي مع المواطنين ضمن (مع بوتين على الهواء مباشرة) في الرابع عشر من أبريل (نيسان) العام الحالي أن الطلب على الأسلحة الروسي ارتفع في العالم بشكل ملحوظ على خلفية عملية القوات الجوية الروسية في سوريا. وقبل ذلك وتحت عنوان «سو – 34 الرابح الأكبر من العملية في سوريا»، نقلت وسائل إعلام روسية عن سيرغي غوريسلافسكي، نائب رئيس شركة «أوبورون إكسبورت» تصريحات أكد فيها «ارتفاع الاهتمام بشكل ملموس في العالم بالأسلحة الروسية}. (الشرق الأوسط)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. الله ينعلهم عمبجربوا فينا
    الله ينعل الا الأسد وجماعتهم ومسلسل داعش والوسخ الموجود وكل من يدعمهم

  2. لا أعتقد بأن الهدف الرئيسي لحاملة الطائرات الروسية هو المشاركة بعمليات القصف الأرضي في سوريا بل هي على الأرجح لحماية قاعدة حميميم نفسها من أي ردة فعل إيرانية أهبلوفية في قادم الأيام عندما ستطلب روسيا من الأهبلوف التنحي ومن الحثالة الإيرانية الرحيل عن سوريا وذلك قبل الانتخابات الأمريكية وبالاتفاق مع تركيا والسعودية وبرضا إسرائيلي أيضا وستثبت الأيام القادمة بأن البديل العسكري العلوي أو (المهجن والمقبول علويا) كمناف طلاس مثلا أو من هم على شاكلته سيعودون لتصدر المشهد من جديد بالاتفاق مع بعض الجنرالات الأقوياء على الأرض للتحضير لنهاية عصر الأهبلوف وأسرته قبل نهاية فصل الصيف وقبل الانهيار الاقتصادي والعسكري المدويان للنظام.