مركبة فضائية تقترب من كوكب ” المشتري ” لتكشف ما لم نره من قبل

على مدى خمس سنوات حلق مسبار ناسا الفضائي “جونو” نحو كوكب المشتري. المسبار الآلي سيؤدي ما تصفها وكالة الفضاء بـ”المناورة المشوقة” لمدة 35 دقيقة من شأنها أن تسمح بسحب المركبة داخل مدار حول كوكب المشتري.

وبطبيعة الحال، ما سيحدث هو أن مديري المهمة سيضغطون على المكابح بشكل قوي ، فهم يخططون لتشغيل المحرك الرئيسي للمركبة لمدة 35 دقيقة، مما سيبطئ “جونو” بحوالي 1212 ميل في الساعة، وهذا سيسمح بسحبها إلى مدار حول كوكب المشتري.

وقال سكوت بولتون، الباحث الرئيسي للمهمة: “نحن جاهزون،” معلقا على سحب المسبار إلى مدار حول كوكب المشتري. وأضاف بالقول في بيان صحفي أصدرته ناسا: “الفريق العلمي متحمس للغاية للوصول إلى (كوكب) المشتري.”

وستدور “جونو” حول كوكب المشتري 37 مرة على مدار سنة وثمانية أشهر، وستغوص إلى حوالي 2600 ميلا (4100 كيلومترا) فوق غيوم الكوكب الكثيفة.

وقال مدير مشروع “جونو،” ريك نيباكن، لشبكة سي ان ان ،  إن بعض تحديات المشروع تكمن في الذهاب إلى أكثر الأماكن خطرا في النظام الشمسي بأكمله، وأن حقول الإشعاع كثيفة جدا.

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد سبعة أجهزة علمية على “جونو” صُمِمَت لمساعدة العلماء في معرفة كيف تشكَّل وتطَّور كوكب المشتري ، فالكوكب هو الأكبر في النظام الشمسي، وهو عبارة عن كرة ضخمة من الغاز حجمها ضعف الأرض 11 مرة. ويعتقد الباحثون أنه كان أول كوكب يكتمل ويحمل دلائل عن كيفية تطور النظام الشمسي ككل.

وقال بولتون في مؤتمر صحفي إن “أحد أهداف جونو الرئيسية معرفة وصفة الأنظمة الشمسية.” وتابع قائلا: “كيف صُنع النظام الشمسي؟ كيف تُصنع الكواكب في نظامنا الشمسي؟”

سيساعد “جونو” على حل ألغاز كوكب المشتري عن طريق النظر في باطنه. فالمركبة الفضائية ستدور حول القطبين، وستحاول تفادي أحزمة إشعاع الكوكب الأكثر خطورة.

وهناك أيضا كاميرا بالألوان على “جونو،” وتقول ناسا إنها ستلتقط “صورا ملونة مذهلة ومقربة.” وتدعو ناسا الناس للمشاركة في قرار نقطة تحديد الكاميرا. وستنتهي مهمة “جونو” في التاريخ الموافق 20 فبراير/شباط من عام 2018، ومن المتوقع أن “جونو” ستصطدم بكوكب المشتري في هذا اليوم.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها