السعودية : درجات الحرارة قد تصل إلى عتبة الـ 50

قال مدير مركز التميز لأبحاث التغير المناخي رئيس قسم الأرصاد بجامعة الملك عبدالعزيز، في السعودية، منصور بن عطيه المزروعي إن توقعات الطقس تشير إلى استمرار تأثر المنطقة الشرقية من المملكة إضافة إلى مناطق جنوب العراق ودولة الكويت بأجواء حارة إلى شديدة الحرارة كان بدأ تأثيرها بداية الأسبوع الماضي.

وقال “المزروعي” : “يتوقع لهذه الأجواء الحارة إلى شديدة الحرارة  أن تستمر حتى منتصف هذا الأسبوع.  وتكون درجات الحرارة بين 46-48 درجة مئوية، كما أن درجات الحرارة قد تصل عتبة الـ 50 درجة مئوية على بعض الأجزاء من المنطقة الشرقية للمملكة ومناطق جنوب العراق والكويت خاصة أيام السبت والأحد والاثنين وقد تمتد حتى الثلاثاء القادم”.

وأضاف: “المنطقة الوسطى وتشمل منطقة الرياض والقصيم والأجزاء الداخلية لمنطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة سوف تتأثر نسبيا بهذه الأجواء الحارة، مع ملاحظة أن تكرار هذه الموجات الحارة هو أمر متوقع مناخياً في فصل الصيف مع نشاط منخفض الهند الموسمي الملحوظ على المنطقة”.

وأردف: “الموجة الجوية الحارة الحالية تعد كسابقتها هي نتيجة لتمدد منخفض الهند الموسمي على جنوب وشرق شبه الجزيرة العربية مع تمركز منخفض حراري ثانوي فوق جنوب شرق شبه الجزيرة العربية ويصاحب ذلك تواجد امتداد لمرتفع شمال أفريقيا الشبه المداري فوق معظم شبه الجزيرة العربية”.

وتابع: “تعمل هذه الأنظمة الجوية معا ونتيجة لمرور التيارات الهوائية وهبوطها الأدياباتيكي الجاف من خلال سلسلة جبال زاجروس، والتي تقع بين ايران والعراق، تنتج عنها كتلة هوائية شديدة الحرارة على جنوب العراق ووسطه تعمل الرياح الشمالية على تحركها ناحية الكويت وشرق المملكة ووسطها على شكل موجة جوية حارة والتي يتوقع أن تستمر بإذن الله تعالى حتى منتصف الأسبوع”.

وأشار “المزروعي” إلى تأثر المنطقة الوسطى والمناطق الداخلية لمنطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة إضافة إلى المنطقة الشرقية بنشاط في الرياح الشمالية والتي قد تثير الغبار الأتربة خاصة على المناطق المفتوحة منها.

وقال: “يتوقع أيضا تأثر هذه المناطق بأجواء حارة تكون فيها درجات الحرارة بين 44 و الـ 45 درجة مئوية وذلك خلافا للمناطق الساحلية ومنها محافظة جدة ورابغ وينبع ومعظم مناطق الساحل الغربي للمملكة  والتي تكون أجوائها أقل حرارة من الأجزاء الداخلية بسبب نشاط نسيم البحر”.

وأضاف: “يتوقع أن تشهد منطقة جنوب غرب المملكة كأبها والباحة وجازان تكون للسحب الرعدية قد يصاحبها هطول أمطار خفيفة خاصة المرتفعات تبدأ بوادرها من بعد غد الأحد وتستمر يومي الاثنين والثلاثاء القادمين”. (SABQ)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها