زعيم المعارضة التركية يرفض منح الجنسية للسوريين : هم يرغبون بالذهاب إلى أوروبا .. و لا أحد يعلم الإرهابي من غير الإرهابي !

دعا رئيس حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة التركية، كمال قليجدار أوغلو، يوم الثلاثاء، إلى إجراء استفتاء شعبي بشأن منح الجنسية التركية للسوريين، الذين يعيشون في بلاده.

وقال قليجدار أوغلو، خلال كلمة أسبوعية أمام كتلته النيابية في البرلمان التركي بأنقرة اليوم، “يجب إنهاء الحرب في سوريا وإعادة إعمارها، ثم يعود أخوتنا السوريون بإرادتهم إلى بلادهم، وإذا تمكّنا من تأسيس هذه السياسة، نكون قد حققنا نجاحا كبيرا”.

وأضاف قائلا “تفاجأنا بتصريح منح الجنسية للسوريين(في إشارة إلى تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بهذا الخصوص قبل أيام)، وفقا لأي مبررات ستمنحهم الجنسية؟ لدينا 6 ملايين عاطل عن العمل و17 مليون فقير”.

واستطرد قائلا “إذا كنت(في إشارة إلى أردوغان) مُصرّاً على منح الجنسية لهم، فلنجر استفتاءا شعبيا ونسأل الشعب عن ذلك”.

وأردف “لست ضد السوريين، فهم ضيوفنا، احتضنّاهم وشاركناهم موائدنا، ولم نقل لهم لماذا أتيتم؟، لأنهم فروا من الموت، لكن لا أحد منهم يرغب بالبقاء في تركيا، فالكل يريد الذهب إلى أوروبا إلى ألمانيا وفرنسا والنرويج والسويد”.

وتابع قائلا “أوروبا التي يبلغ عدد سكانها 500 مليون، لا تستقبل اليوم 500 شخص، لكن تركيا البالغ عدد سكانها 75 مليونا، استقبلت 3 ملايين شخص، لماذا؟ وما المبررات؟ وبعد هذا التصريح (تصريح أردوغان حول منح الجنسية) قد لا تشارك أوروبا في إعادة إعمار سوريا عقب الحرب”.

وأضاف “إذا منحتم الجنسية لهؤلاء، فإن ذلك سيُخلّ بالنسيج الاجتماعي لتركيا، وهناك مخاطر أمنية، فلا أحد يعلم الإرهابي من غير الإرهابي”، محذّرا من أن منح الجنسية للسوريين، سيمهد الطريق إلى حدوث توترات واستقطابات وتشكّل “غيتوهات”(منطقة يعيش فيها مجموعة من السكان ينحدرون من خلفية أو عرقية معينة) في المدن الكبيرة.

ودعا قليجدار أوغلو الحكومة والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني التركية، لبذل الجهود من أجل إنهاء الحرب في سوريا. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫9 تعليقات

  1. كمال قلجدار أوغلو
    تستطيع ان تتسبب بالمشاكل للسوريين وان تشعل مواقع التواصل الأجتماعي ولكن ( سوف نتجنس رغماً عن انف ابوك الحرامي)
    من حق أي سوري اتم الخمس سنوات بعقد العمل ان يتقدم لطلب الجنسية من دون مكرمة من أحد
    وبقوة القانون .
    وحابب ذكر البطيخ كمال انو نص شعبو بالسبعينيات كان بألمانيا وهلق بمتلك كتلة من النواب بالبرلمان الألماني حلال عليك
    حرام على غيرك …

  2. كلام سليم مية بالمية, بعمري ما حبيت هالرجل ولكن لأول مرة بيحكي كلام منطقي.

  3. لاشك ان الشعب التركي عاطفي بشكل لحظي .. يعني يتعاطف معك حسب المصلحة و مع ذلك ليس على حساب جيبه بل على حساب المجتمع الغربي ان استطاع. و استغلوا السوريين اسوأ استغلال و سمحو بسرقة معاملهم و صناعاتهم في سوريا ويشترو النفط من عند داعش بواسطة سماسرة مثلهم مثل النظام. والجنسية التركية ستعطى للاشخاص الذين ليسو بحاجة لها. وفي المدة الاخيرة اكتشفت انهم جبناء بسبب عدم تدخلهم لحماية اهل السنة في سوريا.

  4. بالناقص منك ومن هالجنسية … تضرب منك لجنسيتك … بكفيكن متاجرة بمآسي السوري

  5. والله شخصيا أنا اعول على غباء المعارضة التركية لرفض القرار فهاد القرار رح يأثر علينا نحن السوريين مستقبلا بشكل سلبي … صحيح لو أني كنت بتركيا وعرضو علي الجنسية لما قصرت أكيد متلي متل كل الشعب السوري لكن لصالح بقية الشعب السوري أن لا يحدث هذا …. يعني الموضوع مرغوب ومغري على المستوى الفردي لكن على مستوى الشعب السوري رح يضرو كتير …
    تخيلو مستقبلا إن احتاج ابنك لدكتور أن لا تجد أقرب طبيب إليك على بعد مية كيلو متر …أو إنك تجبر أن تسافر إلى حماه والساحل من أجل دكتور !!! كون أهل حلب لاجئين ودكاترتهم رح يتجسنو
    تخيلو أن رؤوس الاموال والمصانع والمعامل التي تطعم آلاف العائلات أغلقت لإن اصحابها تجنسو وصارو اتراك !!!

  6. هذا سياسي رخيص من الاقلية العلوية يستخدم ويستغل الازمات و الماسي الانسانية وقد هاجم وبعض من حزبه السوريين في تركيا عدة مرات ودافع عن الظلم والطغيان في سوريا. هو يمثل قلة من الحثالات والمنافقين

  7. أجمل شي في الموضوع ، انه كل العالم بتدافع و بشراسه عن فكرة انه من حق التجنيس بعد خمس سنين .. الخ من القوانين. لكن بنفس الوقت هوه نفسه الشخص يلي بصرخ بحق السوري بالجنسيه التركيه بس لمجرد انه عاش خمس سنين ، وبعد هيك بيجي لعندي انا ( السوري من أصل فلسطيني) يلي انا انولدت بدمشق ،. لك أهلي انولدوا بدمشق مو بس انا ، و لحد الان بنادوني شي :قاعد بحضنا.. و fm و انت ضيف عالبلد …….الخ من الكلام يلي منسمعه دائما.
    لكن السوري بعد ما يقعد خمس سنين باي بلد بصير يقول انه انا من حقي الجنسية .. اساسا العالم كانت تقعد تنقي بلد اللجوء. يلي بدن يروحوا عليه بناءا على سهولة اخذ الجنسيه..
    يا سيدي الكريم انا مو ضيف و سوريا بلدي ، وانا عشت فيها و هلئ تهجرت منها متل اي مواطن سوري .. والي حصه بهالبلد يلي بناه والدي من تعبه و عرقه متله متل اي مواطن شريف ، لا حدا وقف معنا ولا اخدنا مصاري حدا .
    راجعلك سوريا ياغاليه.

  8. بغض النظر عن ما قاله هذا الشخص المعارض ولكن اذا فكرنا قليلا بما يقوله من لا يريدك على ارضه عن من يريد ان يعطيك الجنسية الاول معارض لاردوغان ولكن ما يقوله ليس فيه مصلحة سوى لبلده وما يقوله بشأن انهاء الحرب فهو الصحيح انهوا الحرب بسوريا ليعود شعبها اما اردوغان رغم ان ما قام به لبلده ولشعبه وللسوريين ايضا شيئ كبير ولكن قد تعودنا منه على الكلام فقد لا يوجد شيئ واحد وعد به السوريين بشأن النظام قد قام بتنفيذه والان يعد السوريين بالجنسية واي سوريين فقد ميسوري الحال والمتعلمين … طيب وباقي السوريين ما مصيرهم واذا فكرنا قليلا قبل ان نشتم ونسب كما فعل البعض لماذا يريد ان يعطي اردوغان الجنسية للسوريين هذا يعني ان كثير من السوررين يجب عليهم ان ينسوا بلدهم بعد يحصلوا على الجنسية وهذا يعني ان قضيتنا طويلة وان اردوغان لن يقوم بعمل مثل هذا التصرف من غير اخذ الضوء الاخضر من اوربا والعالم العربي من اجل ان يبقى اكبر عدد ممكن من المسلمين السوريين خارج بلادهم …. والباقي يجب ان يفهمه السوريين ان هناك مؤامرة لافراغ سورية من اكبر كمية ممكنة من ابنائها

  9. انهاء الحرب في سوريا هو الحل لانريد جنسيه تركيه ولا المانيه ولاسويديه نريد ان نعود الى بلادنا نقطه انتهى