جون كيري : خطة روسيا بشأن ممرات إنسانية في حلب قد تكون ” خدعة “

أبدت الولايات المتحدة الجمعة تشكيكا كبيرا في “الممرات الإنسانية” التي أعلن النظام السوري فتحها في مدينة حلب ووصل الأمر بوزير خارجيتها جون كيري إلى حد التخوف من أن تكون هناك “خدعة” روسية وراءها.

وعبرت الأمم المتحدة عن شكوك بشأن الخطة فيما اعتبرها مسؤولون أمريكيون محاولة لتفريغ المدينة من سكانها ليتسنى للجيش السيطرة عليها. ووصفت المعارضة السورية الخطة بأنها تغيير للتركيبة السكانية وتهجير قسري يرقى لجريمة حرب.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض إيريك شولتز إن الولايات المتحدة “قلقة للغاية بشأن الوضع في حلب”.

وأضاف “نحن نبحث في ما أعلنته روسيا بشأن الممرات الإنسانية ولكن بالنظر إلى حصيلتها فنحن بالحد الأدنى متشككون”، مشيرا إلى أن فتح الطرقات في حلب يجب أن “يتيح للمدنيين السوريين أن يحصلوا، حيث هم، على مساعدة إنسانية وأن يجروا تبادلات تجارية من دون أي عائق”.

من جهته أعرب كيري عن “قلقه العميق من التعريف” المعطى من جانب موسكو لهذه الممرات.

وأضاف “لقد تحادثت مع موسكو مرتين خلال الساعات ال24 الماضية. لقد التقيت وزير الخارجية (الروسي سيرغي) لافروف منذ ثلاثة أيام في لاوس (…) إذا كانت هذه خدعة فهناك خطر بأن تنسف بالكامل مستوى التعاون” القائم بين واشنطن وموسكو.

وتابع الوزير الأمريكي “من جهة أخرى إذا استطعنا (…) أن نفهم تماما ماذا يجري وأن نتوصل إلى اتفاق على المستقبل، فيمكن لهذا الأمر أن يفتح آفاقا”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. الاتفاق واضح بين الامريكان والروس من بدايه الحرب ؟؟؟؟؟؟؟؟لسا ما مليتوا من هل التمثيليات البايخه تفووووووا عليكن انتوا الجوزززز والله ينتقم منكن اشد الانتقام اللهم لا ترفع لهم رايه ولاتحقق لهم غايه