مخاوف أوروبية من انهيار الاتفاق مع تركيا بشأن اللاجئين

حذر رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر في مقابلة مع صحيفة كوريير النمساوية السبت من خطر انهيار الاتفاق الذي أبرمه الاتحاد الأوروبي مع تركيا لضبط تدفق اللاجئين من أراضيها باتجاه أوروبا الغربية.

وقال يونكر إن “الخطر كبير. نجاح الاتفاق لا يزال حتى الآن هشا. الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ألمح مرارا إلى أنه يريد إعادة النظر به.” وأضاف يونكر أنه في حال حصل هذا الأمر “يمكننا عندها أن نتوقع أن يعاود اللاجئون المجيء إلى أوروبا”.

والاتفاق الأوروبي التركي تم التوصل إليه في آذار/مارس الماضي ويتضمن وقف عبور اللاجئين من الساحل التركي إلى الجزر اليونانية، ويسمح بإعادة اللاجئين إلى تركيا، بمن فيهم طالبو اللجوء السوريون الذين وصلوا إلى اليونان بعد 20 آذار/ مارس.

وأدى هذا الاتفاق إلى انخفاض كبير في أعداد اللاجئين الوافدين إلى أوروبا؛ لكن محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة التي شهدتها تركيا في 15 تموز/ يوليو أثارت مخاوف كثيرين من عرقلة تطبيق هذا الاتفاق. حيث أنه بعد ثلاثة أيام على المحاولة الانقلابية، أقيل المسؤولون الأتراك المكلفون بمراقبة تطبيق الاتفاق بشأن المهاجرين في الجانب اليوناني ولم يعين مسؤولون في أماكنهم. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها