تيار أحمد الجربا يتحالف مع الإدارة الذاتية الكردية : ما يحصل في سوريا هو ” صراع على السلطة ” .. و يجب تغيير النظام بكافة رموزه ومرتكزاته ( فيديو )

قال أحمد الجربا، رئيس تيار الغد السوري، إن ما يدور الآن في سوريا هو صراع على السلطة وتحريف للثورة، داعيا الدول العربية للإشراف على العملية السياسية في سوريا، معتبرا أنه لا حل في سوريا إلا بحوار سوري سوري تحت مظلة الأمم المتحدة.

وأشار الجربا إلى أن هناك اتفاقا بين تيار الغد السوري وحركة المجتمع الديمقراطي الكردي بشأن رؤية مستقبل سويا، مؤكدا أنهما اتفاقا على المشاركة في صناعة حاضر سوريا.

وجاء في البيان الختامي للإدارة الذاتية الديمقراطية وتيار الغد السوري، الذي أعلن عنه اليوم السبت في العاصمة المصرية القاهرة، أن سوريا تتعرض منذ أكثر من خمس سنوات لأحداث جسام، بدأت في آذار ٢٠١١ بانتفاضة شعبية سلمية ضد النظام، قبل أن تتحول إلى حرب بصراعات إقليمية ودولية، وصلت الحال بها في نهاية المطاف خروج الثورة عن مسارها، تتقاسمها محاور طائفية، نأت بمطالب السوريين عن تطلعاتهم بدولة مدنية ديمقراطية تعددية.

وأشار البيان إلى أنه إذا كانت الحرب العالمية الثانية قد دفع ثمنها العالم أجمع، فإن رحى الحرب السورية أصبحت حرباً عالمية ثالثة تدور رحاها على الأرض السورية، ويدفع ثمنها السوريون وحدهم، بل وأصبحت شأناً يكاد فيه السوريون آخر من يقرر فيه، في حرب أصبحت تدار بالوكالة عن دول وجماعات عابرة للقارات.

كما نوّه البيان إلى أن سوريا كانت الديمقراطية الموحدة القوية بتنوعها الإثني والديني، ومازالت، حلماً ومسعى لأبناء شعبنا، بالرغم من بعض التشوهات التي أصابت البلاد جراء عقود من الظلم، التي مازالت ميقنة بقدراتها على جر الزمن إلى الوراء، حيث الأحادية والظلامية، وشعارات الحزب الواحد، والشعار الواحد، والحكم المطلق الواحد، في بلد تعج ألوانه بالتعددية والإثنية والدينية. لذلك يصبح من الوهم إعادة عجلة التاريخ إلى الوراء، لقد أصبح الاستئثار بالرأي والسلطة والثروة أمراً من ماض أسود، آن للسوريين أن يطووا صفحته.

وبناء على ذلك، ناشد البيان كل القوى الوطنية للالتفاف حول مشروع وطني ديمقراطي قائم على التنوع والتعدد، وعلى أرضية التكافؤ العادل بالحقوق والواجبات لكل السوريين على مختلف انتمائاتهم وآرائهم في مواجهة الظلم والظلامية والتبعية لقوى خارجية، والتي لا تخفى مطامعها في سوريا، من خلال تصفية حساباتها وتصدير أزماتها على حساب السوريين، وبما يحقق مصالحها الذاتية على الأرض السورية.

وبناءً على ماتقدم، قال البيان إن تيار الغد السوري والإدارة الذاتية الديمقراطية اتفقا مجدداً على بنود ترسم الاستراتيجيات السياسية والعسكرية للمرحلة المقبلة، استكمالاً لتفاهمات سابقة جرت بين الطرفين على أرضية تقاسم الهموم والرؤى بين أبناء الشعب السوري، عرباً وكرداً وسريان وآشور وتركمان وقوميات وطوائف أخرى، آخذين بعين الاعتبار مايلي:

أولاً: يتفق الطرفان إن مايجري الآن في سوريا هو صراع على السلطة، فالاطراف المقاتلة في سوريا، شئنا أم أبينا، هم أطراف سورية، وهذا لا يلغي مشاركة ميليشيات طائفية مسيسة، دفعت، ومن خلفها، نحو إفراز هذه الحالة المقيته، لتتحول سوريا إلى بؤرة جذب جميع مرتزقة العالم، الذين وجدوا في سوريا معبراً لتصفية صراعاتهم ونزاعاتهم.

إن استباحة دم السوري لأخيه السوري، يدفعنا للاعتراف بواقع الحال، وتوصيف مايجري بأنه تحريف للثورة السورية، تستقضي من الجميع إيجاد المخرجات العقلانية، لدفع تداعيات ما هو أخطر وأدهى، فقد أصبحت البلاد مفتوحة على جميع الاحتمالات الأسوأ، التي تنذر بتقاسم الخسائر دون غيرها.

وعليه نقف اليوم أمام لحظة تاريخية من عمر سوريا، تحتم على الجميع بديهية مفادها، أن لا حل في سوريا إلا بالحوار السوري السوري، تحت مظلة المنظمة الدولية (منظمة الامم المتحدة)، وفروعها الاقليمية، وقواها الفاعلة وفي مقدمتهم الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتحادية، والاتحاد الأوربي، والجامعة العربية.

ثانياً: يتفق الطرفان أن هناك تغيب متعمد لكافة الأطراف السياسية التي تمثل المكونات الأساسية للشعب السوري العرب منهم والكرد، وتهميشهم في حسابات الأطراف المتخاصمة، بسبب وقوف قوى إقليمية لا تخفي مطامعها في سوريا المستقبل، فكانت ومازالت جزءاً من الحرب على المجتمع السوري، منذ اشتغالها على حرف مسار ثورته، ومن ثورة من اجل الحرية إلى حرب طائفية، لا ناقة للسوريين فيها ولا جمل، وهو ما يدفعنا لأخذ زمام المبادرة، لاستقراء الواقع، وإيجاد الحلول المناسبة له.

وبحكم موقع سوريا الاستراتيجي فإننا في تيار الغد السوري والإدارة الذاتية الديمقراطية ندعو الدول العربية ذات الثقل وعلى رأسها جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية، للإشراف المباشر على العملية السياسية وتهيئة الظروف لإنضاج الاتفاق السياسي بين السوريين، أصحاب المصلحة في إيقاف الحرب والانتقال بسوريا إلى بر الأمان.

ثالثاً: يتفق الطرفان، على تغيير النظام بكافة رموزه ومرتكزاته، وبناء نظام ديمقراطي برلماني تعددي لا مركزي، على اساس احترام الحقوق الديمقراطية لكل المكونات السورية، وفق ما تنص عليه القوانيين والاعراف الدولية بضمانات دستورية، وتبني مشروع واحد للحل السياسي، يحقق اهداف الشعب السوري لبناء سوريا المستقبل، ويكون مرجعاً للتفاوض بوفد تمثل فيه جميع مكونات الشعب السوري، وقواه الوطنية الديمقراطية، ويؤكدان أن النجاحات التي حققتها الادارة الذاتية الديمقراطية، تشجع القوى السورية الاخرى على الاستفادة من التجربة، وتطبيقها بالمناطق التي سيتم تحريرها، واعتبارها قاعدة ارتكاز وطنية تحقق مبدأ العيش الحر الكريم، للتوجه نحو الفضاء السوري.

فإن الدولة السورية القادمة ونظام الحكم فيها، يجب أن يضمن مشاركة كل مكونات المجتمع السوري على أساس المواطنة الحرة، بعيداً عن المحاصصات الطائفية والدينية والعرقية والعشائرية، والاعتراف بالحقوق القومية والثقافية والدينية.

رابعاً: إن التحالف بين الطرفين لا يقتصر على المبادئ النظرية، والاستراتيجيات البعيدة المدى، إنما يتعهد الطرافان (الإدارة الذاتية الديمقراطية وتيار الغد السوري)، بوضع كافة إمكاناتهما السياسية والإقتصادية، والإعلامية، في سبيل تهيئة الظروف الملائمة لتحقيق كل ما يخدم توافقات الطرفين، للوصول بسوريا إلى حل سياسي، يفضي إلى دولة ديمقراطية مدنية تعددية لا مركزية، تضمن حق المواطنة الحرة، والمساواة في الحقوق والواجبات لكافة أبناء الشعب السوري، عرباً، كرداً، سرياناً، آشوراً، تركماناً وباقي مكونات المجتمع السوري، وتنوعه الدينبي.

خامساً: يؤكد الطرفان الإدارة الذاتية الديمقراطية وتيار الغد السوري، أن مايجمعهم هو الاتفاق على المشاركة في صناعة حاضر سوريا وغدها، كما فعل أجدادنا حين تشاركو في بناء تاريخ المنطقة، لا يمكن للاختلاف في الرأي أن يشكل عائقاً أمام الهدف الأسمى، ألا وهو المشاركة في بناء مستقبل زاهر لأجيالنا القادمة، يفتخر به العربي والكردي بهويتهما الوطنية، وموقع سوريا، وما قدمته للتاريخ الإنساني، كنموذج في التعايش بين جميع ألوان الطيف المجتمعي.

سادساً: يتعهد الطرفان أن يكون الهدف الاساسي الذي يجمع السوريين، هو التخلص من النظام ومحاربة الارهاب المتمثل بداعش واخواتها عبر كافة الوسائل اللازمة لذلك، ومنها الاستمرار في الجهود الدولية الرامية للقضاء عليه، والسير بخطى حثيثة إلى حل سياسي، يضع حداً لنزيف الدم السوري، والتدخلات الخارجية على الارض السورية، للإنتقال إلى وطن يتشارك فيه الجميع في صياغة قوانينه، ودعائمه الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية.

سابعاً: العمل على تطوير تحالف القوى السياسية الديمقراطية، آخذين بعين الاعتبار أن المعضلات الكبيرة هي الفرصة الأنسب للحلول الكبيرة. (تيار الغد السوري)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫11 تعليقات

  1. عاد لحضن النظام برافو واحلى شي البيان من مصر السيسي واحلى ديمقراطية بس ما كان عندي وقت لكامل اقرأالبيان

  2. الأكراد يخطئون كثيراً بالتحالف مع أناس و أحزاب و حركات لا تؤمن بحقوفهم بل إن البعض لا يختلف في نظرته للأكراد عن نظرة الاسرائيليين للفلسطينيين! و سبب معاناة الأكراد الرئيسي هو عدم إيمانهم هم بحقهم في تقرير المصير و البحث عن رضى الأنظمة المحتلة لكردستان! من سخرية القدر أن الأكراد كطرف مظلوم هو من يقدم الضمانات و يقسم صباحاً مساءً على أنهم لا يريدون وطنهم كردستان مستقلاً بل يريدون أن يكون تابعين للمحتلين العنصريين و لكن بدرجة سياحية فقط! إنه الغباء الأبدي الذي يلازم قادة الأكراد الذين لا يؤمنون بقضيتهم كما يؤمن الأبطال الذين يضحون بحياتهم في سبيل تحرير الأكراد! و الغريب العجيب أن كل فروض الطاعة التي يقدمها القادة الأكراد تقابل باستهجان و رفض من قبل المحتلين الذين لا يرون الأكراد إلا عبيداً أبديين لهم تحت مسميات الاسلام و الأخوة و الجوار و هذه المبادىء بريئة من اجرامهم كبراءة الذئب من دم سيدنا يوسف عليه السلام! أنا ككردي أعتقد أن المشكلة في القادة الأكراد هي رفضهم لتبني حق تقرير المصير كخيار وحيد لأنه هو الحق و أي خيار دون ذلك هو تنازل لأناس مجرمين و يدفعهم للاجرام أكثر في حقنا! لو كانت كل الشعوب المستقلة تتنازل عن مطالبها كما يفعل الأكراد لما استقل أحد عن المستعمر أبداً. طبعاً سيعارضني البعض و يقول أن الظروف الدولية لا تسمح! و متى كانت الظروف الدولية تسمح حتى بإقامة حفلة يغني فيها الأكراد أغانيهم و يرقصون فلكلورهم مثلاً! إن التضحيات الجسام التي قدمها الأكراد و لا زالوا يقدمونها و المجازر التي ارتكبت بحقهم و لا زالت ترتكب لهي كافية أن يطالب الانسان بتحرير الكرة الأرضية بأكملها من هؤلاء المجرمين! يجب أن يكون خيار الأكراد واضحاً للأنظمة المحتلة لكردستان و لشعوبها و للعالم أجمع أن الأكراد شعب مستقل بذاته مثل أي شعب آخر له هويته و لغته و أرضه و حقه في تقرير المصير! فمن يريد العيش كجار عليه أن يحترم إرادة الشعب الكردي و إلا فكل خيارات المقاومة حق للشعب الكردي تكفله كل شرائع السماء و الأرض! هذا التذبذب الكردي لا معنى له! حتى لو طالب الأكراد ببناء قن دجاج سيتهمون بالخيانة و الانفصال و إلخ! و مهما يكن فلا بد من تحرير كردستان

    1. اغلب ما قاله الجربا صحيح عدا ان الصراع هو على السلطة!! كان الأصح ان يقول سبب الصراع والتدخلات اللاحقة هو تمترس النظام بالسلطة والاستبداد بها وبأي ثمن،، كما ان دعوته لنظام السيسي غير مناسبة وخاصة بشأن نظام ديمقراطي تعددي وهذا بالطبع ما لا يطيقه النظام في مصر ولا يريد رؤية أي تجربة ديمقراطية ناشئة في المنطقة العربية ككل وسيكون تدخل السيسي حينها تخريبي،، لا يجوز ان ترمي العظام لنظام السيسي ياسيد احمد لمجرد انه سمح لك بعقد اجتماع تحت سلطته،،
      ولأنه يكشف عن تفريط سياسي وعدم رؤية ودراية سياسية واضحة بتحركاتك ومنذ بداية كونك رئيساً للائتلاف السوري المعارض الى كافة تحركاتك السياسية المستقلة ومنها هذا البيان.
      اما الرد للأخ الكردي المفتخر.. هنا اعلاه، مشكلتكم انتم الكرد السوريين بأنكم توارثتم ادعاء حقككم بإنشاء جزء من دولتكم المنشودة على الارض السورية والتي هي بطبيعة الحال جزء من بلاد الشام،، حصلت تركيا على اجزاء منها بفعل اتفاقية سايكس بيكو،، وصدقتم الادعاء وصار بضميركم حقاً… لك ان تتخيل يا اخ كردي، الألمان الاتراك وعددهم يفوق المليون او الفرنسيين العرب وتعدادهم يفوق الاربع ملايين يطالبون بالانفصال وانشاء دولة خاصة بهم،، هل يحق لهولاء لمجرد حصول ابائهم على الجنسية الالمانية او الفرنسية او انهم ولودوا على ارض البلد وعاشوا فيها ان يقتطعوا جزءاً من اراضيها ويسمونها عرب ستان او ترك ستان؟؟؟ السوريون الاحرار مع حصول الكرد السوريين على كامل حقوق المواطنة على ارض الجمهورية السورية الديمقراطية الحرة، وهنا اسقطت لك كلمة العربية لكي لا تشكل لك الحساسية المعهودة…. والتي ليس من حق احد ان يسقط هذه الكلمة من التوصيف غير برلمان سوري حر منتخب يمثل كافة السوريين بجميع قومياتهم واعراقهم وطوائفهم والكرد السوريين اشدد على السوريين هنا؛ وليس القادمين من جنوب شرق تركيا او جبال قنديل او كرد ايران وافغانستان…. الخ .
      عاشت الثورة وسوريا حرة.

    2. ياسيد بوند اسالك فقط ان ترد على سؤالي
      هل الفاتحين المسلمين عندما اتونا نحن الكورد وغيرنا من سكان المنطقه بالدين الحنيف وقبلناه واتبعناه هل برأيك اخبرونا بننا سنصبح عبيد لهم ولن نحكم اراضينا مما كنا نفعل منذ 4000 عام وهو تاريخنا !!!!!!؟؟
      هل تعلم ان تاريخ الفاتحين عندما توغلوا في بلاد العجم واصبحت ظهورهم مفتوحه كتبوا لبعض المناطق انهم سيسقطون حد الجزيه عنهم الذي اختاروه بعد الاختيارات الثلاثه المفروضه في مقابل انهم ملزمون ان يحموا ظهورهم من ابناء جلدتهم الذين قد ينقضون عهدهم معهم واقره الخليفة على هذا.
      فاي عدل هذا برأيك شعب هذا قرابة ال40 مليون لايحق لهم ان يحكموا انفسهم ويكونوا دولة وجزر القمر اسسوا دوله وهي عضوا بللجامعه العربيه
      العرب هم من الجزيره العربيه هل تنكر هذا …وقبولنا الدين الحق الحنيف لايجعلنا عبيدا لكم ..استغرب من الاخوه العرب كيف يتشبثون ويستميتون بان السلطه من حقهم وسوريا لهم وهي عباره عن خربشات على خريطه الدوله العثمانيه من سكيرين عربيدين اسمهما سايكس وبيكو !!!!!!
      عامل اللغه العربيه الذي طغا على المنطقه بسبب لغة ديننا الحنيف لايجعلك الحاكم المطلق ….ونبرتك وتعاليك بكلماتك وكذلك بعض او غالبية الاخوه التي لاتخلي من العنصريه الشوفينيه وكذلك لهجة الاتلاف الذي يرضع كلماته من ثدي تركيا والاخوان ….هذا كله قناع جديد فوق وجه الديكتاتوريه القديم.
      فماالفرق بينكم وبين نظام البعث وجبعتكم ليس فيها الا ماكان بجبعتهم ……..انا وماحدا غيري.!!!!!

    3. رد للأخ ابراهيم : لا يتعلق الأمر بالدين يا عزيزي والسوريون الاحرار لن يستلوا السيوف ليقطعوا رأسك ان خرجت عن دينك… ومن الخطأ ان تعتمد على سلوك تنظيم داعش لكي تأخذه مقياساً علينا ولأنه تنظيم اوجدته الدوائر والغرف السوداء في اجهزة استخباراتية لا تريد لشعوبنا ان تتحرر وهو بطبيعة حاله لايضم الكثير من السوريين بين صفوفه.
      والأمثال التي ضربتها بغير محلها ولاتنطبق على الحال السوري بأي شكل من الاشكال… وإلا لقلنا لك بأن السوريون المسيحيون عليهم الرحيل او الانفصال بكانتون يخصهم !!! وهم الذين عاشوا بين اهل البلد المسلمين وغيرهم… ووصلوا لأعلى المراتب بالسلطة قبل ان يصل آل الاسد ويستبدوا بسوريا وشعبها.. المسيحيون مكون اساسي في سوريا وهم اهل الارض وابنائها قبل الاسلام وبعده ككل السوريين .
      وبالتالي الأخوة السوريين الأكراد هم مننا ونحن منهم والكثير من شعبنا تصاهر معهم وانا بالذات لي اقارب من الاكراد، هل تريد مثلاً لأهلنا الكرد مغادرة دمشق الى روج آفا والاستيطان بها… هم لايريدون وسيقولون لك بأننا كورد دمشقيين وهذه مدينتنا،، وينطبق ذلك على جميع المناطق والمدن في سوريا… غالبيتنا ينظر الى هذا الامر من الافق الاوسع… فلك ان تكون ضمن سوريا حرة ديمقراطية لك حق الترشح لتقود البلاد بكل فئاتها عرباً وكرداً وغير ذلك، .
      ان الذين يدعون لدولة كردية مستقلة لهم مشاريعهم التسلطية ولايوافقهم عليها غالبية الكرد السوريين وجميع العرب السوريين ايضاً ولأن مشروع غرب كرد ستان الاستيطاني العميل سيكون وبالاً على سكانه من جانب الدولة التركية اولاً والعرب السوريين ،،في كردستانكم وعموم سوريا ام انكم تريدون تهجير العرب من الشمال السوري؟؟؟!!! ،، والذين يرفضون رفضاً قاطعاً ان يكونوا مواطنين درجة ثانية يتحكم بهم نظام قومي تسلطي عائلي او حزبي على غرار كردستان برزاني العراق، نحن حريصون على دماء اخواننا الكرد كما حرصنا وألمنا على دماء كل السورييين،، نريد سوريا موحدة حرة وقوية مدنية ديمقراطية تحفظ حقوق جميع مواطنيها بالعدل والمساواة، وبالمناسبة ادعو أن يكون لليهود السوريين حق العودة ايضاً والمطالبة بحقوقهم المشروعة ضمن قانون الحق والواجبات.
      لن يكون هناك روج آفا ولا دولة علوية ولا درزية ولا سنية… سوريا واحدة غير قابلة للتقسيم، وعند ذكر سايكس بيكو المخموران وتقسيماتهما فلنا الحق ببلاد الشام ان تتحد قاطبة بما فيها فلسطين المحتله والاردن ولبنان واجزاء من جنوب تركيا وليحكم من يحكم من شعوب هذه البلاد طالما كان اختياره ديمقراطياً وبالاغلبية وضمن دستور يتوافق عليه برلمان حر يمثل كافة فئات الشعب…. هل هذا مستحيل الحدوث أم اننا نسعى لحروب داحس والغبراء أو نظام تسلطي عسكري يحكم بقوة البوط والصرماية والقبضة الحديدية؟؟؟؟؟ آلا يكفي ما حصل طيلة السنوات الماضية والدروس التي من المفروض ان الجميع في الاقليم استوعبها، ام ان الأمر سمعان مو هون.

  3. الجربا عميل السعودية والمخابرات الأميركية وليس له أي مصداقية لدى الشعب السوري الذي لا حول له ولا قوة

  4. الى كردي بدون وافتخر مهما حاولت التبرير واللف والدوران من تسميهم المحتلين يعني العرب مرة اخرى اسأل الكردي الذي اعترف بغباء قادته وانا أضيف غباءه ايضا الأكراد السوريون لا يحق لهم المطالبة بدولة في سوريا يجب ان يخضعوا لحكم الأكثرية مع ضمان حقوقهم بالتعليم والتملك والجنسية واللغة والمواطنة الحقة ٠ اذا ارادت كل طائفة وأقلية دولة في سوريا معناها رجعنا لحكم دويلات الطوائف التي كانت في الأندلس ولتقطعت الاراضي السورية قسم للتركمان وقسم للأرمن وقسم للآشوريين والكلدان ٠ وآخر المصايب طلعونا بكردستان ٠حبيبي كردستان هناك بعيدا عن سوريا لا توجد هذه الكلمة الغريبة الدخيلة الخبيثة في الاراضي السورية ٠ كما انصح قسم من الأكراد الذين فقدوا البصر والبصيرة وظنوا ان حلمهم قد قارب على ان يصبح حقيقة أقول لهم هذا أمل ابليس بالجنة ٠ والله سوف نقاومكم كما قاومنا الملة النصيرية وكل القرود من بني قيقي ٠ لقد خدع الأكراد ثوار سوريا ظننا انهم سوف يقفون معنا ضد سفاح القرداحة ولكن عندما شموا تحت أبطهم قلبو وتراجعوا وتركوا الثوار لوحدهم في مجابهة العصابة النصيرية ومهما يكن فلا بد من افشال كل مخططات الخونة من أكراد وغيرهم ٠

    1. لك اااااااااخ لك يا عالم يا هوووووو يا سوريووون. مالفرق بين كلمات هذا الشخص وبين ضابط المخابرات او عناصره الذي ضربوا والدك او اخاك او اهانوا عرضك في كل انحاء سوريا.
      نفس المنطق الفارغ ونفس النفسيات المريضه ونفس العنجهيات القديمه لاعضاء حزب للبعث صاحب الجيف المتعفنه في البرلمان ولااظنك الا واحد من الذين خرجوا في المسيرات البعثيه وحملت المشاعل وصور بشار ومن قبله حافظ وهتفت بروحك وبدمك كيف تفديهم اليس كذلك …….وهاانت تتحدث عن ثوره ومن هذا الكلام الفاضي
      كلماتك مثل ….يجب ان يخضعوااااااااا !!!! ويجب ان يخنعوا. وان يلتزموا. هذه ألقها في اجتماتك الحزبيه البعثيه يارفيق ….سوريا الجديده ليس لها مكان لامثالكم التي لاتزال تصدع وتنبح بكلمات ……يجب ان يخضعوا ….وأن ……..وأن.
      نقطه….انتهى

  5. الجربا لا يختلف بشيء عن شبيجة المعارضة، اما بالنسبة للبيان فلا اجد فيه ما يستوجب رفضه، المهم هو انهاء هذه الحالة الطائفية البعثية النتنة من حياة السوريين و الإخوة الأكراد كانوا دائماً اكبر المستهدفين من النظام النجس و هم اخوة لنا و كل من يحاول الاساءة لهم فهو ما زال يعيش بعقلية النظام البعثي النتن.

  6. شخص خان تسلق على ظهر الثورة
    السورية وخدع السعودية بما انه ينتمي
    لقبيلة شمر وبعد ان صال وجال واصبح
    رئيس للائتلاف على اساس انه وطني وحر
    والان انتهى دوره وعاد الى حظن الوطن .
    ماذا تترجون بشخص جاهل ليس لديه ادنى
    فكرة عن السياسة ودهاليزها وليس لديه
    ادنى احترام للاشخاص الموجودين معه في
    الإئتلاف سابقا او من معه بحزبه الا الراي رايي
    فقط . واي شخص يعترض سوف اضربه بيدي
    فتفكير شيخ القبيلة هو الطاغي في مخ هذا الخائن
    فلا نترجا منه ومن امثاله شي لانهم هم من باعوا سوريا ولايفرقون عن عصابة بشار الا بالمسميات وتغير الداعمين

  7. فعلا يا جماعة هناك بعض من يسمون أنفسهم معارضين احتالوا على الثورة وتسلقوا عليها لتنفيذ اجندة خبيثة مثلا لقد خدعت أنا بالجربا ثم تبين لي انه إنسان مذبذب ليس له مبدأ ٠ ايضا اللبواني صح هو محسوب على المعارضة ولكنه يغرد خارج السرب ٠ يجب غربلة هوءلاء المعارضين وإخراج اصحاب الاجندات المشبوهة ٠ ولكن كيف هذه هي المشكلة من هو المعارض أهل للثقة الذي يحترمه الجميع وتكون كلمته مسموعة ٠ مع الأسف لا زلنا الى الان نفتقد لهذا الشخص ٠ لازلت اترحم على اثنين من المجاهدين الثوار الذين صفت نفوسهم واعتزوا بسوريتهم حجّي مارع وأبو الفرات رحمهم الله ٠