كوريا الشمالية : مساعي أوباما لفرض عقوبات مثيرة للضحك

قالت كوريا الشمالية الأحد إن مساعي الولايات المتحدة لفرض عقوبات على بيونجيانج في أعقاب تجربتها النووية الخامسة “مثيرة للضحك” وتعهدت بمواصلة تعزيز قدراتها النووية.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية قوله في بيان “مجموعة (الرئيس الأمريكي باراك) أوباما تركض وتتحدث عن عقوبات لا معنى لها حتى اليوم بطريقة مثيرة للضحك جدا.”

وفي وقت سابق الأحد قال مبعوث أمريكي لبيونغ يانغ إن واشنطن قد تفرض عقوبات من جانبها على كوريا الشمالية وذلك بعد يومين من إجرائها خامس وأكبر تجاربها النووية في تحد لعقوبات الأمم المتحدة.

وقال المبعوث سونغ كيم “بالإضافة إلى القيام بعمل في مجلس الأمن ستناقش كل من الولايات المتحدة واليابان مع جمهورية كوريا اتخاذ إجراءات منفردة بالإضافة إلى إجراءات ثنائية بالإضافة إلى تعاون ثلاثي محتمل.”

وقال كيم إن تفاصيل العقوبات التي ستفرضها أمريكا من جانب واحد لم تتقرر بعد. وأدلى كيم بهذه التصريحات للصحفيين في طوكيو بعد الاجتماع مع مسؤولين كبار بوزارة الخارجية اليابانية.

ولكنه أضاف إن كلا من الولايات المتحدة واليابان تبحث”مجموعة كاملة من الاحتمالات فيما يتعلق بعقوبات إضافية من جانب واحد يمكن تنفيذها.”

وفجرت كوريا الشمالية يوم الجمعة أقوى تفجير نووي لها حتى الآن قائلة إنها حشدت القدرة على وضع رأس حربي على صاروخ باليستي لتعزز بذلك تهديدا عجز خصومها والأمم المتحدة عن احتوائه.

وندد مجلس الأمن الدولي بقرار كوريا الشمالية القيام بالتجربة وقال إنه سيبدأ على الفور في العمل بشأن إصدار قرار. وحثت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا مجلس الأمن الدولي على فرض عقوبات جديدة.

وقال كيم “سنعمل عن كثب جدا في مجلس الأمن وأبعد من ذلك للتوصل إلى أقوى التدابير الممكنة ضد أحدث تصرف من جانب كوريا الشمالية.”

ووصف كيم سلوك كوريا الشمالية بأنه”استفزازي وغير مقبول.” (REUTERS)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها