العراق : خلاف بين ” الحشد الشعبي ” و أميركا على أولويات المعركة

تجدد الخلاف بين فصائل «الحشد الشعبي» والولايات المتحدة على أولوية الحملة على «داعش»، وفيما يفضل «الحشد» استعادة مدينتي الحويجة، في كركوك، والشرقاط، في صلاح الدين، قبل الموصل، تصر واشنطن على تحرير الأخيرة أولاً. وقد استعدت القوات الأميركية لذلك بتعزيز قواتها في قاعدة جنوب المدينة.

وأعلن المشرف على قوات «الحشد الشعبي» في المحور الشمالي أبو رضا النجار، خلال مؤتمر صحافي، في أعقاب اجتماع مع زعيم منظمة «بدر» هادي العامري: «بحثنا في إمكان تشكيل غرفة عمليات مشتركة لتحرير الحويجة وتلعفر والموصل». وأضاف أن «قوات جهاز مكافحة الإرهاب والحشد الشعبي، بمختلف فصائله، فضلاً عن الجيش، تمركزت في نقاط قرب مدينتي الحويجة والشرقاط في انتظار تحديد ساعة الصفر خلال أيام».

وكان العامري أعلن قبل أيام أن قوات «الحشد الشعبي» ترى تحرير بلدة الحويجة أهم من تحرير الموصل»، وعزا ذلك إلى «قرب الحويجة إلى ديالى وبغداد»، وأضاف أن هناك معلومات «مؤكدة تشير إلى أن كل التفجيرات التي تحصل في العاصمة مصدرها هذه المدينة».

ولكن الولايات المتحدة تسعى بقوة إلى البدء في تحرير الموصل أولاً، وعززت قواتها بـ 400 جندي انتشروا في قاعدة عسكرية قرب بلدة القيارة، 70 كلم جنوب الموصل.

ولم يعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي موقفه من هذه القضية، وقالت مصادر أمنية إن قوات مكافحة الإرهاب التي تمكنت من استعادة القيارة نهاية الشهر الماضي تعيد تنظيم صفوفها وتتقدم نحو بلدتي الشورة وحمام والعليل الواقعتين على الطريق نحو الموصل.

ويشكل وجود «داعش» في الشرقاط والحويجة حاجزاً أمام «الحشد الشعبي» للتقدم نحو الموصل، إذ تنتشر قواته خلف هاتين المدينتين، وتخشى من تعرضها لهجوم مباغت قررت القتال في الموصل، فيما تقول مصادر أمنية أن «التحالف الدولي» الذي تقوده واشنطن غير متحمسة لتحرير المدينتين كي يحول ذلك دون «مشاركة الحشد» في معركة الموصل.

وكان الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية ناثان تك أكد أمس التعاون مع تركيا وكل دول التحالف الدولي لتحرير مدينتي الرقة والموصل، وأضاف أن «جوهر الاتفاق الأميركي- الروسي يعتمد على تثبيت الهدنة لتهدئة الأوضاع في سورية».

وأعلنت قيادة عمليات تحرير نينوى أمس أن التحالف الدولي نفذ ضربة جوية استهدفت معملاً لتفخيخ العربات في قرية الواعي التابعة لناحية الشورة، جنوب الموصل، ودمرته. وأضافت في بيان أن «طيران التحالف استهدف أيضاً عربة مفخخة جنوب الناحية ما أدى إلى تدميرها بالكامل».

في الأنبار، أعلنت قيادة العمليات أن «التحالف الدولي» قتل عدداً من عناصر «داعش» في جزيرة البغدادي، غرب الرمادي. (الحياة)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها