مسؤولون أمريكيون غير متفائلون بالهدنة في سوريا و متخوفون من التعاون مع روسيا

تستعد وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) لبدء تعاون غير معهود مع الخصم الروسي في سوريا في حال صمدت الهدنة المعلنة.

وأوضح مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية أن «الجميع مستعدون لتطبيق الاتفاق بسرعة إذا تجاوز العتبة (الأسبوع)، لكننا مستعدون أيضا للتراجع عنه إذا لم تصمد الهدنة».

وأضاف أن «هناك خططا كثيرة لكن لم ننتقل للتنفيذ بعد». إلا أن مسؤولا ثانيا في البنتاغون، قال إنه حتى إذا صمدت الهدنة لسبعة أيام فإن ذلك لا يعني بدء التعاون بشكل تلقائي. وقال إن «المهل قصيرة لكن الريبة كبيرة».

وطلب كل المسؤولين والخبراء في البنتاغون وخارجه الذين اتصلت بهم وكالة الصحافة الفرنسية حول التعاون العسكري بين واشنطن وموسكو عدم ذكر هوياتهم.

وفي الوقت الحالي، سيقوم التعاون الأول على إقامة «مركز مشترك» لتقاسم المعلومات حول المواقع التي يمكن استهدافها. وسيكون مقر هذا المركز في جنيف، وسيحرص الأميركيون على عدم اطلاع الروس على مصادر معلوماتهم حول الأهداف المحتملة.

ولن يتم في مرحلة أولى على الأقل شن غارات جوية مشتركة بين طيارين روس وأميركيين، إذ سيقتصر تبادل المعلومات على تقاسم لوائح الأهداف، بحسب المسؤولين الذين اتصلت بهم «الصحافة الفرنسية».

وتنص الهدنة على أن يمتنع النظام السوري عن الأعمال القتالية في المناطق التي توجد فيها المعارضة «المعتدلة» مما يعني أن «جبهة فتح الشام» أو «جبهة النصرة» سابقا و«داعش» لا تشملهم الهدنة.

وأكد مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية: «ليس لدي أسباب للتفاؤل إزاء صمود الهدنة، لكن في حال حصل ذلك، علينا العمل على أن يتم ذلك بأفضل شكل ممكن»، في إشارة إلى التعاون مع روسيا.

ويشير المسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية إلى عدم وجود أي سابقة لتعاون مشابه منذ مطلع القرن الحالي. ولا يشعر عدد كبير من هؤلاء المسؤولين بالارتياح إزاء فكرة العمل مع روسيا التي يرون أن تصريحاتها لا تتطابق مع أفعالها على الأرض.

وقال مسؤول آخر إن «الوقائع تتكلم عن نفسها»، مضيفا: «سنعلم عاجلا بشكل أو بآخر هل سيلتزمون بالهدنة أم لا. وسنرد بناء على ذلك».

ويخشى المسؤولون في البنتاغون خصوصا، أن تستخدم روسيا «قنابل غير ذكية» أي غير مسيرة وأهدافها عشوائية توقع الكثير من الضحايا بين المدنيين، في غاراتها في سوريا. وصرح مسؤول آخر في وزارة الدفاع الأميركية بأن «تفادي وقوع ضحايا بين المدنيين يجب أن يكون أولوية» لأي تعاون عسكري.

ويبدو وزير الدفاع أشتون كارتر حذرا. فقد أعرب قبل إعلان التوصل إلى الاتفاق مع روسيا الأسبوع الماضي عن الأسف «للمساعي الواضحة من أجل تقويض مبادئ النظام العالمي”. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. اريد فقط مرة واحدة ان تكون هذه الادارة واثقة مما تقوم به ولا تتراجع او تشكك او تفند او حتى تنكر شيئا فعلته او بيانا اصدرته او تصريحا صرحت به منذ ان تولى كيري وزارة خارجيتها
    هذه الادارة للجنون والجلطة وصفة مؤكدة ولكنها ربما تتلمذت على يد الولي الفقيه وتعلمت التقية منه واحس ان كيري هو وزير خارجية ايران وليس الولايات المتحدة
    اذا كنت يا سيد اوباما لا ترغب بتحمل المسؤولية او غير قادر عليها فكفاك عبثا بالادارة التي تقودها ونحمد الله لم يبق لك الكثير فيها ونصيحتي لك ابدأ منذ الان بهواية الغناء التي اعلنتها قبل اشهر وتفرغ لكتابة مذكراتك

  2. افشل سياسة في تاريخ أمريكا هي سياسة العبد الأسود المتخبط الذي ليست لديه روءية سياسية للوضع في سوريا ٠ متردد خاءف يصرح تصريح احيانا داعم للثورة يتراجع عنه بعد ساعة ٠ وضع خطوطا كثيرة تبين فيما بعد بأنها مسحت عندما بال عليها ولد صغير ٠ يتشدقون بالحرية وحقوق الانسان ولكن الحيوان حقوقه اهم من السوريين وضع مريب مخيف مشبوه لكل من يحاول دعم الثورة السورية من الدول العربية والأجنبية وسكوت مخيف وكان السوريين الذين يقتلون بايدي المجوس او الروس او العصابة النصيرية كانهم مصابون بالجذام ويجب التخلص منهم ٠ شيعي واحد يعتقل في البحرين تقوم قيامة أمريكا وحقوق الانسان اما شعب بكامله يستهدف بحياته وحريته وكرامته يقتل ويسجن ويعذب وتنتهك كرامته والكل صامت صمت القبور ٠ فأي زمن هذا الذي نحياه هذا تماما ما حذّر من الرسول صلى الله عليه وسلم بان الامم سوف تتكالب علينا كما تتكالب الاكلة على قصعتها٠ الناحية الإيجابية لهذه الثورة انها كشفت خداع المجتمع الدولي واصدقاء سوريا من الثورة ٠ سوريا التي لم تمنع عربيا من القدوم اليها والتي ساعد شعبها شعوب الدول العربية المجاورة نتلقى الان الذل في مخيمات اللجوء المجاورة

  3. شه عم يشربو السم الهاري . اللعنة عليكما إن لم تبعثو لنا بقنينة.