حماة : إنهيار قوات النظام في الريفين الشمالي و الشرقي .. و الفصائل تسيطر على 42 منطقة خلال شهر من المعارك ( فيديو )

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الخميس، بأن 42 مدينة وبلدة وقرية وتلة خسرتها القوات النظامية خلال شهر من بدء “غزوة مروان حديد” التي أطلقتها فصائل معارضة في محافظة حماة .

وأشار المرصد في بيان، إلى انهيار قوات النظام في ريفي حماة الشمالي والشمالي الشرقي، بعد مرور شهر على بدء هجوم الفصائل المعارضة ، حيث تمكنت اليوم من السيطرة على قريتي خفسين وكراح، ليرتفع إلى 42 على الأقل عدد القرى والبلدات والمدن والتلال الاستراتيجية التي سيطرت عليها الفصائل منذ 29 آب / أغسطس الماضي وحتى اليوم .

ومن أبرز هذه المناطق، حسب المرصد ، كراح وخفسين، وحواجز الخزان والتفتيش والشيلكا والسعدو، وتل الراية، والقاهرة، تل أسود، الشعثة، حلفايا، صوران، طيبة الامام، معردس، الزلاقيات، قرية البويضة، المصاصنة، زور الحيصة، زور المحروقة، زور الناصرية وتلتها، زور ابو زيد، الاسكندرية، كوكب، ومعان، والكبارية، وكتيبة الصواريخ شرق معردس.

ولفت المرصد إلى فشل كافة التعزيزات التي استقدمتها قوات النظام، في استعادة السيطرة على أية منطقة خسرتها في ريفي حماة الشمالي والشمالي الشرقي، كما أن وتيرة الاستياء ارتفعت لدى المواطنين من جمهور النظام، نتيجة هذه الانسحابات التي يقوم بها عناصر الدفاع الوطني واللجان الشعبية الموالية للنظام وقوات النظام، وانهزامهم خلال هذا الهجوم في عشرات البلدات والقرى والتلال.

من جانبه ، أكد قائد ميداني في الجيش السوري الحر سيطرتهم على قرية خفسين في ريف حماة الشمالي وقتل عدد من عناصر القوات الحكومية ، بينما فر الآخرون تاركين أسلحتهم خلفهم.

وأضاف القائد أن السيطرة على القرية جاءت بعد السيطرة على قرية كراح وحاجزي الشيلكا والتفتيش شرق القرية. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫13 تعليقات

  1. بارك الله في الثوار الأحرار الأبطال على ما أنجزوه ، و لكن كإنسان بسيط لي رجاء بأن لا يكملوا المسير نحو مدينة حماة و أن يسيروا باتجاهات أخرى مع عدم التشبث بأي أرض تكون سهلة الإستهداف من الطيران الجبان “الروسي و خردة بشار”. مدينة حلب بحاجة إليكم أيها الإخوة الأعزاء الميامين.

    1. أرجو التعليق على الموضوع :
      أليس غريبا” في هذه الثورة موقف أهالي مدينة حماة تحديدا” ؟ ؟ طبعا” يجب كتابة ألف أشارة أستفهام تحت هذا العنوان ؟ الأخوة في الفصائل المجاهدة يعلمون بأن عدد أبناء مدينة حماة وليس ريف حماة المشاركيين بالفصائل المقاتلة على الأرض هزيل جدا” ويكاد لا يلاحظ أطلاقا” , في مدينة حماة مازال شرطي النظام يحمل دفتر المخالفات ويقف بالشارع , أغلب سكان حماة يناشدون الثوار بعدم تحريرها من النظام وتركها تحت حكمه ؟ هل كان أحد يتخيل أن يقف السوري اليوم مع قاتل أبيه وأخيه , هل يعقل أن من أحرق حماة وأستباحها وأرتكب الفواحش في أهلها يصبح اليوم محبوب أبناءها . ألا يدعو هذا الموقف الى مراجعة عميقة

    2. لا ليس غريبا, فحماه مدينة داخلية ليس لها حدود دولية و حماه تضم ما لا يقل عن مليونين إنسان قدموا من الريف و المدن المجاورة اضافة الى السكان المحليين ثالثاً آي منطقة تخرج عن سيطرة النظام مصيرها الدمار!!! هل تستطيع أنت أو من معك من حماية هذه الملايين و إذا شردوا فإلى أين يذهبوا رابعاً ما دامت المعارضة مئة فصيل و قتالها ليس لنفس الهدف فلا يحلم أحد بالانتصار و أخيراً نقول لعنة الله على كل من يحيد عن الحق و الأخذ بعين الاعتبار أمور الناس البسطاء إنكم لم تبرهنوا و لو لمرة أنكم أحسن من النظام و لو في مكان واحد. فأنتم تتطلعون الى التدمير و ليس التحرير!!! ألا يدعو هذا الموقف الى مراجعة عميقة?

    3. يقول سقراط .. العبيد يكرهون الحرية . .
      هنيئا” لك أبو كرت الأمان تحت أقدام الشيعة والنصيرية فكرنا فيك نخوة على وطنك ودينك وأهلك اللذين داسهم النظام قبل 30 سنة

  2. الحقيقة أنه فصيل ( جند الأقصى ) كان له الفضل في 70 % من الانتصارات و عمليات التحرير في حماة و هو السباق في فتح معارك تحرير حماة ثم التحقت به فصائل ( جيش النصر – جيش العزة – جيش التحرير ) و الآن انضمت جبهة النصرة و احرار الشام و فيلق الشام

    1. التوحد تحت قيادة واحدة هو السبب
      لذلك
      لا تحاول تفرق الصف يا شبيح

  3. الحقيقة ان جميع هذه القرى هي قرى سنية فلماذا الهجوم عليها؟؟؟ ياريت حدا يجاوبني

    1. الجواب انها كانت محتلة من قبل الروس ويران
      والآن حررت!
      انبسطت هيك؟

    2. سؤال حدير بالاجابة – اتحررت و اتهجر السكان وبعد مايسترحعها النظام مارح يخلي الناس ترجع ٠ برسم الاذكياء المعلقين – على فكرة مصياف موبعيدة !

    3. عرفت لش بعد ٥ خمس سنين لاسقط الاسد والمعارضات مازالت تنشطر انشطار الخلايا ٠

  4. على المعارضة التركيز على قطع طرق إمداد النظام إلىحلب تمر من حماة واذا تمكنت المعارضة تحقيق هذا االأمر القوات الاسد سوف تشل حركاتها في حلب يخفف الضغط على سكان حلب وثورها الأهمية حماة الإستراتجية والعسكرية في السيطرة وقطع طرق الإمداد السيطرة على حماة سوف تفصل القوات النظام في الساحل عن حلب وشمال وسوف تجعلها محاصرة