للرجال المصابين بـ ” زيكا ” : لا تنجبوا قبل 6 أشهر

مددت السلطات الصحية الأميركية الجمعة المهلة التي على الرجال الانتظار خلالها قبل محاولة الإنجاب إذا تعرضوا لخطر الإصابة بـ «زيكا»، من شهرين إلى ستة أشهر على الأقل. والرجال المعنيون بهذه التوصية هم هؤلاء الذين سافروا إلى مناطق ينتشر فيها فيروس «زيكا» وأقاموا علاقات من دون استخدام وسائل وقائية مع شخص معرض للإصابة بهذا الفيروس، كما كشفت المراكز الأميركية لمراقبة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي).

وتسري هذه التوصيات في حال الإصابة بأعراض الفيروس أو عدم الإصابة بها، خصوصاً أن الأعراض تكون حميدة في غالب الأحيان، وفق ما جاء في بيان صادر عن المراكز، أوضح أنه «ينبغي لهم خلال هذه الفترة استخدام واقيات ذكرية لتفادي نقل العدوى إلى الشركاء خلال العلاقات الجنسية».

وجاء ذلك بعد كشف السلطات الإيطالية في آب (أغسطس) الماضي أن فيروس «زيكا» قد يبقى في السائل المنوي لمدة ستة أشهر بعد الإصابة بالعدوى، استناداً إلى حالة رجل التقطه عندما كان في هايتي.

أما بالنسبة إلى النساء الراغبات في الإنجاب واللواتي أصبن بفيروس «زيكا»، فيجدر بهن الانتظار ثمانية أسابيع على الأقل بعد ظهور الأعراض قبل محاولة الإنجاب، وفق توصيات مراكز «سي دي سي».

وسبق للمراكز الأميركية أن أوصت النساء الحوامل بتفادي السفر أو تأجيله إلى 11 بلداً في جنوب شرقي آسيا بسبب خطر الإصابة بعدوى «زيكا». وهذه البلدان هي بورما وكمبوديا وتيمور الشرقية وإندونيسيا ولاوس وبروناي وماليزيا والمالديف والفيليبين وتايلاند وفيتنام. وقد يتسبب الفيروس الذي تكون أعراضه حميدة في غالبية الحالات بمضاعفات عصبية وتشوهات خطرة في النمو الدماغي للأجنة من أمهات التقطن فيروس «زيكا». وهو قد يؤدي أيضاً إلى متلازمة «غيلان باريه» التي تصيب الجهاز العصبي الطرفي وقد تسبب شللاً تدريجياً. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها