يمر بحلب و حمص و ينتهي في اللاذقية .. صحيفة ” غارديان ” : إيران على وشك إكمال مشروعها الاستراتيجي و تأمين الممر البري المتصل بالبحر المتوسط

قالت صحيفة غارديان البريطانية إن إيران على وشك إكمال مشروعها الإستراتيجي بتأمين ممر بري يخترق العراق في نقطة الحدود بين البلدين ثم شمال شرق سوريا إلى حلب وحمص وينتهي بميناء اللاذقية على البحر المتوسط.

وأضافت أن قوات كبيرة من المليشيات الشيعية تضع اللمسات الأخيرة على خطط للتقدم بتنفيذ مشروع الممر الذي ظل في طور التبلور خلال العقود الثلاثة الماضية، مشيرة إلى أن هذه المليشيات لم تُمنح دورا في المعركة المرتقبة لاستعادة مدينة الموصل، لكنها ستقطع الطريق غرب الموصل على أي قوات لتنظيم الدولة الإسلامية تحاول الهروب من المدينة إلى الرقة بسوريا.

وقالت غارديان في تقرير لها إن الشريط البري غرب الموصل الذي ستعمل فيه المليشيات الشيعية، يُعتبر أساسيا في تحقيق الهدف الإيراني للوصول للبحر الأبيض المتوسط.
توطيد الأقدام

وذكر التقرير أن إيران حاليا، وبعد 12 عاما من الصراع في العراق ومشاركتها في الحرب الأهلية الشرسة بسوريا، أقرب من أي وقت مضى لتأمين ممر بري سيوطد أقدامها بالمنطقة، ومن المحتمل أن ينقل الوجود الإيراني إلى أراض عربية أخرى.

ونقلت غارديان عن مسؤول أوروبي وثيق الصلة بالتطورات في العراق وسوريا طوال الخمس سنوات الماضية، قوله إن الإيرانيين ظلوا يعملون بقوة لتنفيذ هذا المشروع، مضيفا أنهم سيستطيعون نقل القوى البشرية والإمدادات بين طهران والبحر المتوسط في أي وقت يشاؤون عبر طرق آمنة يحرسها موالون لهم أو آخرون بالوكالة.

وقال التقرير إن هذا الممر الذي ظلت طهران تشقه تحت سمع وبصر الأصدقاء والأعداء، لم يستشعر خصوم إيران خطورته إلا خلال الأسابيع الأخيرة، موضحا أن تركيا قد تكون شعرت أن هناك علاقة بين إيران والأكراد الذين يعتمد عليهم في تنفيذ جزء كبير من الممر وتأمينه، لذلك بدأت تتحرك بشمال شرق سوريا مؤخرا.

وأضاف التقرير أن خطة الممر تمّ التنسيق لها بين كبار المسؤولين الحكوميين ورجال الأمن في طهران وبغداد ودمشق بقيادة من وصفته برأس رمح السياسة الخارجية الإيرانية قائد لواء القدس الجنرال قاسم سليماني، الذي ظل يدير حرب إيران في العراق وسوريا، وأن خطة الممر تتضمن تغييرات سكانية اكتمل تنفيذها وسط العراق ولا تزال قيد التنفيذ في سوريا، كما تعتمد بكثافة على دعم سلسلة من الحلفاء ليس بالضرورة على وعي بالمشروع كله لكن لديهم مصلحة فيه.

وأورد التقرير تفاصيل للممر بينها أنه يعبر مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى العراقية التي تبعد 60 كلم شمال بغداد، وهي منطقة يختلط فيها السنة والشيعة لمئات السنين، وقد أصبحت ديالى حاليا منطقة صراع طائفي دام، ومن بعقوبة يمر الممر بالاتجاه الشمال الغربي إلى شرقاط بمحافظة صلاح الدين التي سيطرت عليها المليشيات الشيعية والقوات العراقية في الـ22 من الشهر المنصرم.

وبعد الشرقاط، ذكر التقرير تل أعفر سنجار التي استقرت فيها منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي قوات حزب العمال الكردستاني (بي كي كي) القادمة من سوريا بموافقة من مستشار الأمن الوطني العراقي فلاح فياض.

ومن معبر ربيعة بين العراق وسوريا يمتد الممر بجوار القامشلي وعين العرب (كوباني) ثم عفرين، وجميعها تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردية، وبعد ذلك حلب وهي أكبر نقطة بين الحدود الإيرانية مع العراق، وإلى البحر المتوسط الذي تركز فيه طهران أعلى طاقاتها حيث استقدمت له ستة آلاف عنصر من المليشيات الشيعية بالعراق استعدادا للاستيلاء على الجزء الشرقي منه، الأمر الذي ربما يتزامن مع الهجوم على الموصل. (aljazeera)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. و هناك خط الغاز الايراني لمرفا طرطوس الذي سموه خط الغاز الاسلامي و يمر عبر ابار جنوب العراق

  2. تحليل غير صحيح عباره عن شوبره وهوبره وخرط لسبب بسيط جدا اصلا طريق مفتوح من بعد سقوط بغداد وكان طريق يعمل بشكل جيد ولا غبار عليه على عكس كان بموافقت شعب سوري وكلنا نتذكر حب سورين لايران وحزب الله ومدى دعم الذي قدم من شعب سوري لهم ما يجري حاليا هو قطع هذا طريق وهو فعلا قطع وهذا ما يسبب قلق لايران لانها تعلم انه نتهى ولن يعود للعمل ابدا من ينسى كيف كان يصل سلاح لحزب الله مثلا اليس عن طريق سوريا عراق سوريا حاليا من اين ياتي دعم بري مثلا ايران عراق سوريا موضوع انه تسليم مناطق للاكراد هذا غير عملي وايران تعلم هذا جيدا وموضوع غاز خط احمر لا يمكن ان تسمح روسيا لمثل هذا خط ابدا حتى لو كان حليف ايراني لان هذا يعني موت روسيا اقتصادي روسيا تمسك برقبه اوربا بلغاز عن طريق اوكرنيا اي خط غاز يمر الى متوسط من خليج عربي سيكون موت لروسيا لهذا تقاتل روسيا في سوريا من اجل دفاع عن مد غاز قطري الى بحر متوسط في لغه دول ليس هناك شيء اسمه حليف دائم ايران صحيح انها حليف لروسيا اليوم ولكن حين يكون هناك خط ستقضي ايران على روسيا ولن تستطيع روسيا فعل شيء ايران تتدخل بهذا شكل في دول عربيه ليس لاهداف اقتصاديه او سياسيه ابدا لو كان هدف اقتصادي ممكن لاتفاق مع دول خليج وسهل جدا لاتفاق بينهم او حتى في سياسه ممكن الاتفاق حتى وتحصل ايران على حصتها من سيطره على عالم اسلامي بهدوء وبدون اي حروب ما تريده ايران يختلف تمام عم اي منطق سياسي او اقتصادي تبحث ايران عن مد ديني تريد توسع ديني نشر مذهب معين لا علاقه للاقتصاد ولا سايسه بلموضوع عقليه قياده لايرانيه مبنيه على عقيده مذهبيبه تعنت مذهبي نشر تشيع حتى لو بلقوه درسو عقيده دينيه للقيادات لايرانيه يعتمد جوهر لها هو على حرب وقتال في سبيل مذهبي بحت من اكثر من 100 سنه تقريبا تلاشى موضوع خلاف شيعي سني ولم نعد نسمع له اي صدى في دول الاسلاميه وكاد ان ينسى موضوع على عكس حدث تقارب كبير بين مذهبين حتى كدنا نصل الى هدف الغاء هذا خلاف من اعاد هذا خلاف وحرك موضوع وجهز له معدات ايران شجعت طوائف وموضوع مظلوميه وحسن وحسين وعلي وووووو واشعلت فتيل لغباء عند قياده حتى ايام حرب العراقيه الايرانيه لم يكن هناك فيها نفس طائفي ولم ينظر لها على انها شيعه وسنه حتى وفاة خميني تغير وضع ودخلنا في هذا نفق حتى ان قيادات لايرانيه رافضه تم تصفيتها وبدء ضخ طائفي وشجع غرب هذا نفس خلال حصار لايراني لانه رابح وحيد من هكذا صراع

  3. كل الدول التي تدعم الاسد تأخذ حصتها من الدم واللحم والسوري، بما فيهم الذين يدعون انهم اصدقاء سوريا، الشعب السوري هو فقط الذي يخسر ويدمر مستقبل ابناءه وبلده وذلك بفعل القيادييي الحكيمي لسيادة الرئيس الفذ الغير ديكتاتور وغير ارهابي ولا متسلط ولا فاسد ولا مستهتر ولا غير شرعي ولا قاتل ولا خائن ولا وريث للحكم ولا طائفي ولا متآمر ولا ظالم ولا معتوه.. هو بالأصل يطبق دستور دولة القانون المؤسسات تبع ،، سوريا الاسد ،، .. مزرعة آل الاسد .

  4. لاايران ولا روسيا باقيتان بارض الشام طال الزمن ام قصر تاريخنا نكتبه بايدينا ويبقى في قلوبنا نورثه لاجيالنا بعد اللذي فعلته ايران في سوريا والعراق وروسيا فلن يخلد الزمن لهم ولن ينسى اولادنا واحفادنا ماجرى الكل انتهى وجوديا ابران وروسيا والنصيرية ومن جر جرهم من الكلاب والجرذان الملحقة بهم من العرب الرافضة والسنة المؤتجرة وان غدا لناظره قريب

    1. بانتظار عودتك لسوريا مشان تحررها من هالمحتلين
      فالفيس بوك والانترنت لا بحرر شيء ابدا
      فحاج عنتريات من وراء البحار
      حابب تغير او تعمل شي
      تعال عالبلد وساويه والا فالافضل تتعلم لغة وتشتغل على حالك مشان تصير عنصر فعال بالمجتمع الجديد