أردوغان ينتقد إصرار قوات التحالف الدولي على التعاون مع الوحدات الكردية في سوريا

انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إصرار التحالف الدولي ضد دعش، على التعاون مع الوحدات الكردية في سوريا.

وجاء ذلك خلال كلمة ألقاها أردوغان، اليوم الجمعة، في افتتاح عدد من المشاريع بقونيا وسط تركيا.

واضاف أردوغان “نواجه صعوبة في فهم إصرار التحالف على التعاون مع ب ي د وجناحه العسكري ي ب ك في الحرب ضد دعش في سوريا، كما نواجه صعوبة في فقهم من يقومون بتدريب الإرهابين كب يحاربوا تنظيم إرهابي آخر. هناك قوات من 63 دولة في التحالف فلتحاربوا دعش بهذه القوات، وليس بتنظيم ي ب ك الإرهابي”.

كما انتقد أردوغان بشدة تصريحات مرشحة الرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون بسبب تصريحاتها الأخيرة التي قالت فيها إنها ستواصل دعم الوحدات الكردية حال فوزها بالانتخابات الرئاسية.

وبخصوص عملية تحرير الموصل قال أردوغان إن تركيا عازمة على المشاركة في العملية في إطار قوات التحالف من أجل الحفاظ على وحدة العراق وفي حال رفض التحالف سنُفعّل الخطة “ب” وإذا لم تنجح هذه أيضًا سننتقل إلى الخطة “ج” فتركيا ليست دولة قبلية وليعلم الجميع ذلك.

وحول تواجد الجنود الأتراك بمعسر بعشيقة في العراق، أشار أردوغان غلى أن الجنود الأتراك هناك يقومون بمهمة تدريب لقوات “حرس نينوى” ضد دعش، وأن الأمر كان بناء على طلب من الحكومة العراقية.

وتابع أردوغان “هناك من يطلب منا الانسحاب من معسكر بعشيقة الذي ذهبنا إليه بدعوة منكم (الحكومة المركزية ببغداد) معذرة: فهناك أشقاؤنا التركمان والعرب والأكراد يقولون لنا “تعالوا وساعدونا” والسيد العبادي طلب منّا ذلك بنفسه خلال زيارته لنا”. (SABAH)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها