ألمانيا : الجهل باللغة يقلص فرص حصول اللاجئين على عمل

أحمد عبد الله كان يعلم أن البحث عن عمل لن يكون سهلا، ولم يكن يتكلم الألمانية عندما قدم في صيف 2015 إلى مدينة فرايبورغ جنوب غرب ألمانيا التي لم يكن يعرف عنها شيئا. ويقول السوري البالغ من العمر 32 عاما: “كنت أعمل كفني في تشغيل الآلات، ولدي شهادة، وكنت أعتقد أن هذا سيمكنني عاجلا أم آجلا من الحصول على عمل”.

مرت أسابيع قليلة فقط ليعلم الشاب السوري أن شهادته غير معترف بها في ألمانيا. وكان بالإمكان إجراء فحص لدى غرفة الصناعة والتجارة، إلا أن “الرسوم تتعدى 1.000 يورو، وليس لدي هذا المبلغ، وليس هناك من أحد يتولى ذلك”.

العديد من اللاجئين في ألمانيا يواجهون نفس المصير. فبيانات مكتب العمل تكشف عن وجود نحو 350.000 لاجئ مسجلين كعاطلين عن العمل. والسبب الرئيسي خلف ذلك هو عدم إتقان اللغة. كما توجد عوائق أخرى تجعل الحصول على عمل بالنسبة للاجئين أمرا صعبا.

من الناحية النظرية تبدو القواعد المتبعة سهلة: اللاجئ يجب عليه انتظار 3 أشهر بعد تقديم طلب اللجوء حتى يسمح له بالعمل. لكن قبل أن يباشر عمله فهو بحاجة إلى ترخيص من مكتب العمل، يجب تقديم طلب عليه. وبعد 4 سنوات من الإقامة في ألمانيا يصبح اللاجئ معفيا من طلب رخصة العمل، حيث تلغى تلك الإجراءات عندما يحصل اللاجئ على اعتراف به كلاجئ في ألمانيا.

واستغرق الوقت طويلا إلى  حين أن وجد الشاب أحمد عبد الله مكانا في دورة لتعلم اللغة الألمانية، رغم أنه  كان قدم  طلبا لذلك منذ فترة لدى مكتب الهجرة واللاجئين. ويقول المواطن السوري بأنه “اكتشف صدفة بعد شهور أن طلبه موجود لدى مدرسة للغات ولكن لم يتم البت فيه”.

وبعد مرور سنة تقريبا وجد الشاب السوري شركة للصناعات المعدنية عرضت عليه فرصة التكوين المهني. ومن أجل الحصول على ترخيص بالعمل طلب منه مركز العمل تقديم شهادة سكنى وأخرى للتأمين الصحي ورقم التأمين على التقاعد وشهادة زواج وأخرى تكشف عن مدى مسار طلب اللجوء الذي قدمه.

وتقول أنيكا مولر من الهيئة الكنائسية بمدينة فرايبورغ إن اللاجئين لا يحصلون على معلومات تشرح لهم كيفية الحصول على تلك الوثائق.

العديد من طالبي اللجوء الذين يبحثون عن عمل كانوا يخضعون في السابق لما يطلق عليه التدقيق في أولويات الأحقية في الحصول على عمل ما، أي أنه في حال حصولهم على عروض من أرباب العمل يتم التأكد أولا من عدم وجود مرشح ألماني للقيام بذلك العمل. وقد تم التخلي عن هذا الفحص في الصيف الماضي لمدة ثلاث سنوات مع اعتماد قانون الاندماج الجديد.

السلطات الألمانية ترفض أيضا إحالة اللاجئين على دروس الاندماج قبل التأكد من وجود آفاق جيدة مسقبلية بشأن إقامتهم في ألمانيا، والذين يأتون من بلدان تفوق نسبة الاعتراف باللاجئين منها 50 في المائة. والنتيجة، كما تنتقد بريغيته بوتمير المتحدثة باسم حزب الخضر لشؤون العمل أن العديد من اللاجئين يذهبون الى مراكز العمل بدون معرفة الحديث باللغة الألمانية وبذلك تكون فرص إمكانية الحصول على عمل ضعيفة. (DW)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. اللغة الألمانية لوحدها ليست سببا لعدم وجود عمل!!!
    ينبغي ان تحصل في احيان كثيرة على شهادات ألمانية للعمل في احقر انواع الاعمال
    كالعمل في الفنادق او محلات البيع او الاستراحات والمطاعم او سائق تاكسي او حتى العناية بالكبار سنا
    او تنظيف المراحيض عافاكم الله

    1. ايمتا بدنا نخلص من عقلية باب الحارة مالي عرفان!!! المشكلة انك عم تعلق وتذم شي ما بتعرفو, هادا يلي سميتو شهادة المانية للعمل في احقر الاعمال اسمو نظام تدريب مهني بالمانيا بفوتو الطالب الالماني من صف العاشر, شي بيشبه الثانوي المهني بسوريا بس اوسع لانو شامل كل المهن وليس فقط الكهربا والميكانيك والتجارة!! يعني ممكن تعمل انت تدريب مهني طبخ او نجارة وصولا للكومبيوتر والفروع الطبية!! وممكن اعرف شو تصنيف المهن بالنسبة الك؟! لانو العمل بالفنادق باوروبا لازم تكون جدع ابن جدع لتحصلو!! سائق التاكسي ببريطانيا من ارقى المهن الحصول عليه شبه حلم!! والاصعب من التنين هو يلي سميتو العناية بالكبار سنا!! هدول بالمانيا بياخدو اعلى رواتب وبنقوهن عالصينية وصعقت لما سمعت انو واحدهن بيوصل راتبو ل 3 الاف يورو صافي بعد الضرائب!! وحتى تنظيف المراحيض يلي قرفان منو الالمان بيشتغلوا ازا بدك لانهن بيعتبروا العمل شرف مهما كان نوعو!! الزبال يلي بنضف محطة القطار بالمانيا بيقبض بالشهر متل خريج جامعي معو ماستر ازا ما عندك علم (بيقبض بالساعة 15 يورو)!! احد الاصدقاء اعتاز بلاط لكم متر عندو بالجنينة انجلط لما عرف انو اجار المتر المربع تبع البلاط 30 يورو!!!!!!
      هي ثقافة ترتيب الناس اجتماعيا حسب مفاضلة البكالوريا اوروبا ما تطورت الا لخلصت منها وازا ما خلصنا منها رح انضل للابد بتخلفنا!!لسا هاد دكتور وهادا خضري وهو ازا اجيت للواقع بعض المهن (الراقية) حسب تصنيفك متل طبيب البولية والتناسلية او طبيب النسائية بشوفوا شغلات بشغلهن بتقرف اكتر من الشغل بالصرف الصحي!!
      وبعض المهن يلي بتفكرها مريحة بتكون مجهدة جدا متل المهندس المدني!! اسالك شي مهندس سوري اشتغل بالخليج واسالو كم خمسين ضربة شمس اكل لهلا!!
      انت واقع بتخلف المجتمع تبعنا يلي بقيم الزلمة حسب ما بيقبض!! باوروبا حبيبي الكل بيقبض متل بعضو!! مهندس كومبيوتر معو ماستر بيقبض متل بلاط او دهان وا نجار وا زبال!! هيك اتطورت اوروبا لما لغت التخلف الاجتماعي الموروث وزرعوا بالطفل بالمدرسة انو العمل شرف المهم تشتغل!! اخخخخخخخ يا سوريا ايمتا بدك تصيري متلهن ونخلص من هالعفن يلي عنا!!

    2. يعني انته برأيك شغلة حلوة لما الزبال بيحصل على نفس راتب الخريج الجامعي يلي معو ماسترز؟ ما هو ما جاب البلاء لدول اوروبا غير الاشتراكية المعفنة يلي خلت العالم كلها تتساوى بالطبقات .. ولهالسبب في كتير عالم صارت تكره تدرس وتشتغل وتتعب على حالها طالما عرفانين أنو حيحصلو على نفس راتب الخريج الجامعي …

    3. جاب البلاء؟! انو بلاء اشرحلي لو سمحت ما افهمت عليك!! انا يلي باعرفو البلد الوحيد بالعالم يلي ما عم يعاني من ازمة اقتصادية واقتصادو عم يعمل نمو بدل ما يخسر وصنف كافضل بلد في العالم للمعيشة وتالت اقتصاد عالعالم هو المانيا!! ازا كان هادا كلو بلاء ابعتلي شوي على سوريابركي منبتلى بالالماني احسن من هالجخش وعيلتو يلي ابتلينا فيهن من 50 سنة لهلا!!