جاويش أوغلو : يجب التخطيط جيداً للمرحلة التي تلي عملية تحرير الرقة

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن استراتيجية تركيا واضحة منذ البداية بخصوص عملية تحرير الرقة (شمالي سوريا) من تنظيم داعش الإرهابي، وأكد ضرورة التخطيط الجيد للمرحلة التي تلي العملية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي جمعه بوزير خارجية البوسنة والهرسك “إيغور سرناداك” في مقر الخارجية بالعاصمة أنقرة، اليوم الثلاثاء، ذكر فيه أن الولايات المتحدة صرّحت منذ البداية أن قوات “ي ب ك” ( الجناح المسلح لـ”ب ي د”)، وقوات سوريا الديمقراطية يمكن أن تلعب دورًا في استراتيجية حصار الرقة.

وقال جاويش أوغلو، ” إن رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة جوزيف دانفورد قال خلال زيارته الأخيرة إلى تركيا، إن “تلك القوات ستشارك في الحصار فقط، ولن تدخل الرقة أبدًا”، ونتمنى أن يحدث ذلك، فنحن ننتظر دائمًا من حلفائنا خاصة أن يلتزموا بعهودهم”.

وأعرب جاويش أوغلو عن اعتقاده بإمكانية نجاح عملية تحرير الرقة عبر العناصر المحلية والقوة الخاصة لبلدان التحالف الدولي، وأضاف “وبهذا الشكل يمكن كسب دعم السكان المحليين، ولكن يجب علينا أن لا نرغم السكان على الإختيار بين شيطانين في حال دخول “ي ب ك”.

وأوضح جاويش أوغلو أن بداية عملية الرقة قد تستغرف عدة أسابيع، وأن الفترة الحالية تشهد إجراء مباحثات حول الاستراتيجية العسكرية، وأكد أن مقترح تركيا يتمثل في تقديم القوات الخاصة الدعم للقوة المحلية.

وأشار الوزير التركي أن بلاده تعلم بأن الولايات المتحدة قدمت أسلحة لـ “ي ب ك”، بخلاف ما صرحت به، وشدد بأن ذلك التصرف غير صحيح أبدًا.

وحول انتشار أنباء عن قدوم مسؤول عسكري أمريكي رفيع إلى تركيا، ذكر جاويش أوغلو أن ذلك المقترح جاء من قبل هيئة الأركان بهدف ضمان حوار وتنسيق فعال بشكل أكبر بين البلدين في المجال العسكري، مبينًا أن ذلك المسؤول سيكون في السفارة الأمريكية وليس هيئة الأركان. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. لو فيهم خير حلب أقرب لهم من الرقة, و لكنهم يميلون مع الأمريكان, فلا عذرلهم.