منفتح على روسيا و معاد للشعوب المظلومة .. قياديون في الجيش الحر يعربون عن قلقهم من انتخاب ترامب رئيساً

أثار انتخاب الجمهوري دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة الأربعاء قلقا بين جماعات المعارضة السورية.

ولطالما وجهت المعارضة السورية انتقادات شديدة لما ترى أنه دعم غير كاف من إدارة الرئيس باراك أوباما لمعركتها ضد نظام بشار الأسد.

لكن تصريحات ترامب بشأن سوريا وموقفه الأكثر انفتاحا على روسيا حليفة الأسد أثارا قلق المعارضة بشأن السياسة التي قد ينتهجها بخصوص الصراع السوري الذي تنفذ فيه القوات الروسية ضربات جوية ضد جماعات المعارضة المسلحة.

وقال زكريا ملاحفجي رئيس المكتب السياسي لجماعة معارضة مقرها حلب لرويترز “يعني بتصور إن الأمور راح تكون صعبة بسبب تصريحات ترامب وعلاقته مع بوتين وروسيا. بتصور هذا الأمر يكون غير جيد للقضية السورية عموما”.

وتقول المعارضة السورية إن أوباما فشل في دعمها بشكل كاف بعد أن دعا لرحيل الأسد عن السلطة وأخفق في فرض “خطه الأحمر” على استخدام الأسلحة الكيماوية وأعاق تسليم أسلحة مضادة للطائرات إلى مقاتلي المعارضة.

وقال أبو حامد رئيس المجلس العسكري لجماعة لواء الحق متحدثا من حماة “الأمريكان ما صدقوا معنا. أغرقونا في مستنقع والكل يتاجر بدماء السوريين ومعاناتهم”.

ويعتقد بعض المعارضين أن ترامب لن يحدث أي اختلاف في السياسة الأمريكية الراسخة منذ فترة طويلة تجاه المنطقة.

وقال أبو أسعد دابق وهو قائد في جماعة تدعمها تركية تحارب تنظيم الدولة الإسلامية في شمال سوريا “ترامب مثل أي رئيس أمريكي… السياسة الغربية وبالأخص الأمريكية صارت واضحة في الشرق الأوسط في عدائها لتطلعات الشعوب المظلومة”.

وقال ترامب في مقابلة أجرتها معه رويترز يوم 25 أكتوبر تشرين الأول إن هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية لها أولوية على إقناع الأسد بالتنحي وحذر من أن كلينتون ستدُخل الولايات المتحدة إلى حرب عالمية جديدة بشأن الصراع في سوريا. (REUTERS)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها