نيويورك تايمز : تمديد العقوبات ضد روسيا يعكس اضطراب بعض حلفاء واشنطن

رأت صحيفة »نيويورك تايمز» الأمريكية أن الموقف الموحد الذي اتخذه الرئيس الأمريكي باراك أوباما وقادة الدول الأوروبية الخمس (ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وإسبانيا)- بضرورة تمديد سريان العقوبات المفروضة ضد روسيا ، يأتي في ضوء الاضطراب الذي ينتاب بعض حلفاء الولايات المتحدة، ومن بينهم الأوكرانيون- بسبب حالة الشك المتعلقة بنوعية السياسة الخارجية التي سينتهجها الرئيس المنتخب دونالد ترامب، لا سيما أن تصاعد الحركات اليمينية الشعبوية وانتخاب ترامب يربك حسابات عدة دول، وبينها أوكرانيا التي قد تكون إحدى أكثر الدول عرضة للرياح السياسية المتغيرة.

واتفق أوباما وعدد من القادة الأوروبيين خلال اجتماعهم في العاصمة الألمانية برلين، الجمعة، على وجوب بقاء العقوبات على روسيا إلى أن تنفذ الأخيرة تعهدها بوقف إطلاق النار وسحب الأسلحة الثقيلة من خطوط المواجهة الأمامية في شرق أوكرانيا، بحسب ما نقلت صحيفة »نيويورك تايمز» الأمريكية عن البيت الأبيض.

وجمع لقاء كل من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند ورؤساء وزراء كل من بريطانيا تريزا ماي، وإيطاليا ماتيو رينزي، وإسبانيا ماريانو راخوس، كما يأتي الاتفاق عقب تصريحات أوباما، الأول، والتي حذر فيها ترامب من إذعانه لروسيا في حالة انتهاكها لاتفاقيات دولية.

ويتواصل القتال في أوكرانيا بين القوات الانفصالية الموالية لروسيا من جانب والقوات الحكومية من جانب آخر، منذ اشتعال الأزمة -المنسوب لموسكو- من جانب جماعات عرقية روسية في شرق أوكرانيا بمساعدة قوات تقول كييف إنها روسية، قبل أن تضم موسكو شبه جزيرة القرم في مارس 2014 بموجب استفتاء شعبي. (أ ش أ)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها