زلزال قوي يضرب شمال شرق اليابان قبالة فوكوشيما و يتسبب بتسونامي

ضرب زلزال شمال شرق اليابان قبالة فوكوشيما، ما أدى صباح الثلاثاء إلى وقوع تسونامي قرب محطة فوكوشيما المنكوبة جراء كارثة آذار/مارس 2011، لكن لم يتم تسجيل أي أضرار بشكل فوري.

ووقع الزلزال الساعة 5,59 بالتوقيت المحلي (20,59 ت غ) بقوة 7,4 على عمق عشرات الكيلومترات، وفق وكالة الأرصاد الجوية الوطنية اليابانية (6,9 بحسب معهد المسح الجيولوجي الأمريكي).

وتم تسجيل تسونامي بارتفاع متر واحد الساعة 6,38 بالتوقيت المحلي على الساحل بالقرب من المحطة النووية بعد الزلزال، وفق ما أعلنت شركة كهرباء طوكيو “تيبكو”.

وكانت مرت الشهر الجاري الذكرى الخامسة على الكارثة المزدوجة التي ضربت اليابان والتي بدأت بزلزال في عرض البحر أدى إلى تسونامي هائل أسفر عن حوالى 18500 قتيل ومفقود على طول الساحل الشمالي الشرقي، وتسبب بأسوا كارثة نووية خلال الربع الأول من القرن الحالي.

وقالت “تيبكو” أنه تم توقيف العمل بآلية تبريد بركة الوقود المستنفذ في المفاعل 3 داخل محطة فوكوشيما، لكن أعيد تشغيلها بعد فترة وجيزة.

إلى ذلك، تم تسجيل تسونامي بطول 1,4 متر على ساحل سينداي (ولاية مياجي) بعد تسجيل موجات تسونامي سابقة طولها عشرات السنتيمترات.

وهناك خطر من حصول موجات أعلى، وحذرت السلطات في وقت سابق من أن طولها قد يصل إلى ثلاثة أمتار.

وأعطيت أوامر بإخلاء العديد من المناطق.

وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الموجود حاليا في الأرجنتين “أمرت وزراء بنقل المعلومات (إلى المواطنين) والتصرف على وجه السرعة في حال وقوع أضرار”.

وشكلت الحكومة خلية أزمة من أجل توفير معلومات وإرشادات نجاة لسكان المناطق المتضررة. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها