تعرف على خصائص ” النظام الرئاسي ” الذي تعتزم تركيا اعتماده قريباً

قال رئيس اللجنة الدستورية في البرلمان التركي، مصطفى شانطوب، إن رئيس الجمهورية في نظام الحكم الجديد، سيُنتخب على أساس توليه مهام رئيس الوزراء والاشراف على الحكومة معًا.

وأشار شانطوب في حديث مع الأناضول أن الانتخابات التشريعية تجري بمعزل عن اختيار الحكومة في النظام الرئاسي.

وأضاف: “سيتم توحيد رئاسة الوزراء والحكومة ورئاسة الجمهورية في النظام الرئاسي، مع إلغاء منصب رئيس الوزراء لأن رئيس الجمهورية هو من سيتولى مهام هذا المنصب”.

وأوضح أن الفصل بين رئيس الوزراء والحكومة من جهة ورئيس الجمهورية من جهة أخرى سيزول مع تطبيق النظام الرئاسي الجديد، بحيث يتولى الرئيس مهام رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء معًا.

وفي معرض ردّه على سؤال حول وظيفة البرلمان في النظام الجديد، قال شانطوب إن “للبرلمان وظيفتان أساسيتان في النظامين البرلماني والرئاسي، الأول يتعلق بالتشريع وسنّ القوانين والثاني عبارة عن وظيفة إشرافية”.

ولفت شانطوب إلى أن النظام الرئاسي يمنح نواب البرلمان إمكانية تقديم اقتراح بمساءلة برلمانية، وطرح أسئلة كتابية وشفهية على المسؤولين، إلا أنه يلغي الاستجواب ومنح الثقة.

وتابع: “في نظام الحكم الجديد، ينتخب رئيس الجمهورية على أساس توليه مهام رئيس الوزراء والاشراف على الحكومة معًا”.

وبيّن رئيس اللجنة الدستورية في البرلمان التركي أن الرئيس والحكومة لن يتمتعا بصلاحية تقديم مشاريع القانون في النظام الرئاسي، وستكون هذه الصلاحية خاصة بمجلس الأمة (النواب) فقط.

وبحسب شانطوب، فإن رئيس الجمهورية في النظام الجديد سيتمتع بصلاحية إعادة القوانين إلى البرلمان وإصدار المرسومات بحيث تكون تحت رقابة المحكمة الدستورية.

وشدّد على أن رئيس الجمهورية سيتمتع في النظام الجديد بحق نقض القوانين على غرار ما يقوم به في النظام الحالي.

كما أشار المسؤول التركي إلى أن النظام الرئاسي يزيل المشاكل الناجمة عن فشل تشكيل الحكومة من رحم الانتخابات لأنه سينتج الحكومات بنفسه في جميع الأحوال وستتمتع هذه الحكومات بالاستقرار وطول الأمد.

وأدرف قائلًا: “ستواصل اللجان المتخصصة في البرلمان عملها مع تطبيق النظام الرئاسي، وستكون الحكومات مجبرة على إقناع البرلمان ولجانه فيما يتعلق بالقوانين التي ترغب بها”. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

  1. ههههههههههههه.. اشبعوا حرية يا أتراك . نسخة طبق الأصل تقريبا من النظام الرئاسي السوري

    1. ولك هات رئيس متل هاد لبوس**** على قد كرهي الو شو ساوى بسوريا معجب فيه كرئيس مخلص لشعبو… ولك عندك رئيس مستعد يخرب بلد بحالها كرمال يحسن بلدو…تركيا كانت قبل اردوغان من اسوا دول العالم صارت بعهدو الاقتصاد رقم 18
      لا حدا يقلي اسرائيل وامريكا دعموها.. تركيا من يوم يومها عميلة لاسرائيل وامريكا.. الفرق بس يجيك رئيس يستغل هالعمالة ليرفع مستوى البلد او رئيس جحش يسرق البلد ويرجعها لورا متل ما عملوا الحكام السابقين!! هات واحد متل اردوغان يحكم سوريا.. رئيس عم يناطح دول اوروبا ليضم بلدو للاتحاد الاوروبي ليحسن مستوى المعيشة للمواطن التركي!! مو رئيس مسلم الدولة لعيلتو ونازلين شفط واخر همو البلد

      فرق بين ديكتاتور بحب بلدو وديكتاتور جحش اخر همو البلد!

    2. خيو أنا هالمرة بصراحة رح كون معك و لو أني بكره أردوغان للعضم و لكن كلامك ما بقدر أنكرو

  2. ” كوني درست القانون السوري والذي هو فرنسي بتعديل مصري اعتقد ان تركيا ستطبق النظام الرأسي بشكل حقيقي في حين نحن لم نكن نطبق قشوره ..اقول استطاع اردوكان تأمين ان الرئيس التركي في المستقبل سيكون ذو قومية تركية فقط على الدوام وبذلك لن يستطيع اي كردي او غير كردي بالوصول لرأس الدولة وبذلك ايضا سيكون الوزراء ليس بنظام المنتصرين من الاحزاب وانما على بما يتوافق من اهواء الرئيس المنتخب من الاكثرية ….. النظام الرئاسي هو ارفع شكل للسلطة ….. تركيا تسير لتصبح دولة مخيفة ولها تأثير واستقلالية من جديد ……… يبدو ان الدول لا يمكن ان تبنى وتكون قوية مع القليل من الديكتاتورية ” …. بشار دمر الوطن وبعدها باعه للاجنبي لانه دخيل على السوريين وليس منهم “

  3. والله إردوغان لو بصحلو يستلم كل المناصب لوحدو ما كان قصر
    يكون رئيس و وزير خارجية و دفاع و اقتصاد و مالية وكلو و استرجي حكي عليه أو تفكر تنتقد
    حيك يا هيك الديمقراطية والنظام التعددي المؤسساتي اللا مركزي يا أما فلا
    قدوة إردوغان
    قدوة للجميع
    باقي بس يعمل توريث للحكم وتمام