الأردن : أنفقنا ملياري دولار على اللاجئين السوريين في قطاع الصحة

قال وزير الصحة الأردني محمود الشياب، الإثنين، إن بلاده أنفقت ما يزيد عن ملياري دولار على اللاجئين السوريين في قطاع الصحة، منذ بداية اللجوء السوري إلى المملكة.

وأضاف الشياب أن “الأعباء التي يتحملها قطاعنا الصحي العام الناجمة عن اللاجئين السوريين هي ذات كلفة عالية جداً تقدر بحوالي 271 مليون دينار (381 مليون دولار) في العام الواحد، أي بكلفة إجمالية تقدر بأكثر من مليار ونصف المليار دينار (2.11 مليار دولار) منذ بداية اللجوء السوري مطلع 2012″.

ويعيش في الأردن مليون و390 ألف سوري، قرابة النصف مسجلين بصفة “لاجيء” في سجلات مفوضية الأمم المتحدة للاجئين، في حين أن 750 ألفاً منهم دخلوا قبل الأزمة، بحكم النسب والمصاهرة والعلاقات التجارية.

وتابع الوزير الأردني: “بلغ عدد اللاجئين السوريين الذين حصلوا على الخدمة الصحية في مستشفيات الوزارة منذ بداية عام 2012 حتى نهاية أغسطس/ آب 2016 أكثر من 630 ألفاً منهم 59 ألف حالة ادخال وولادة وخداج.. وبلغ عدد العمليات الجراحية حوالي 14 ألفا، أما عدد المراجعات للمراكز الصحية فقد بلغ 1.08 مليون مراجعة”.

وتقدم وزارة الصحة الأردنية للاجئين السوريين، جميع الخدمات الصحية الوقائية والتوعوية وخدمات الرعاية الصحية بمستوياتها كافة، الأولية والثانوية، ويعاملون في كل ذلك كما يعامل الأردنيون وعلى حد سواء، وفق الوزير الأردني.

وقال الشياب إن اللجوء السوري، شكل ضغطاً على القطاع الصحي عموماً، ومستشفيات الوزارة ومراكزها الصحية خصوصاً، ولا سيما في محافظات الشمال حيث التواجد السوري الأكثف.

وبحسب الوزير الأردني، سجلت العديد من الأمراض السارية بين اللاجئين السوريين، وتشكل حالات السرطان بينهم، ما نسبته 6.4% من إجمالي مرضى السرطان الأردنيين بين عامي 2012 – 2013.

كان نائب رئيس الوزراء الأردني “جواد العناني” قال في مقابلة سابقة ، إن تكلفة السوري على الاقتصاد الأردني تبلغ قرابة 2000 دولار سنوياً، “أي أن الأردن يتحمل 2.5 مليار دولار سنوياً، بينما المنح المالية والتعويضات لا تعادل 45% من إجمالي المبلغ، والباقي تتحمله الخزينة أو المواطن الأردني”. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

  1. يخربيتكم ضَل حدا كلب ما تاجر بالسوريين انفقتوا ملياري دولار على اللاجئين من كرمكم الزايد قال نشامى كم اكره هذه الكلمة التي تدل الفزلكة ٠ المعونات الطبية يا نشامى كلها من الدول المانحة ٠ ما هو انتم شحاذين معروفين ٠

  2. لك مابيكفي حطيتوا العالم بخيم وبالصحاري وعمتشحدوا على السوريين كل يوم اكتر من اللي قبلو وبعدين بتقول انكم صرفتو… لانو من جيبة اللي خلفكون ما.

  3. اصلا الاردن انتعش بجية السوريين وهو يعتمد على المساعدات لانه بلد بلا موارد وبالنسبة للسوري اصبح ضعيف لانه لا يوجد شيء يحميه لا ببلده ولا برا بلده واذا كانت العملة بتحمي من الناس اللي بتقيس فيها فهو افتقدها وافتقد كل شيء ومع الاسف الضمير الانساني غائب لذلك الله يعين السوريين ما الهم غير الله بس السوري بيضل قوي شامخ وعنده كرامة
    متله متل اخوه الفلسطيني صرله 70 سنة عم يقاوم ومازال حي وحقه لن يموت

  4. كذاااااااابين
    من ال ٤٠١٤ السوري بيدفع حق حبة السيتمول والولادة وهي القصص كلها عم تتكفلها جمعيات
    فتت هالمشفى بحالة اسعاف, رح موت من الوجع وما قبلوا يعطوني مسكّن حتى قسما بالله العظيم حتى دفعت ٢٠٠ دينار سلفة
    قعدت ٣ ايام وطلعت دفعوني ٩٠٠ دينار متلي متل يللي داخل على مشفى خصوصي

  5. تكرم عينك سيادة الوزير الاردني
    الك علينا بس تزبط امورنا نرجعلك ياهن ع دوز بارة
    مو بس هيك .. رح نرجعلك ياهن نصاص و رباع مشان تدحشن ب ط*** و تنبسط يا ابن الحرام يا شحاد يا ابن الشحاد

  6. كل مصاري المساعدات للنازحين تأتي من السعودية . هاد البلد المسمى الاْردن أصبح يعتمد بالكامل أقتصاديآ على السعودية . من يدخل محلات ” المول ” في عمان يشاهد المنتجات السعودية حتى المواد الغذائية وعلب المياه الصحية . حتى النفط يصل من السعودية ” مجانآ ” . هاد البلد لو تخلت عنه السعودية لانهار بشكل مروع .