روسيا : الاتفاق مع أمريكا حول سوريا غير مرتبط بقدوم ترامب

نفى الكرملين بأن تكون موسكو ترفض عقد اتفاق جديد حول التسوية بسوريا مع واشنطن قبل تسلم الرئيس المنتخب دونالد ترامب مقاليد السلطة.

وقال دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي، الثلاثاء 6 ديسمبر/كانون الأول، ردا على سؤال عما زعم حول رفض موسكو عقد أي اتفاقات جديدة حول سوريا مع الإدارة الأمريكية الحالية: “لا، الأمر ليس هكذا. ولقد استغل (الرئيسان الروسي والأمريكي) بوتين وأوباما فرصتهما لتبادل الآراء بشكل مقتضب في ليما (عاصمة بيرو، حيث جرت فعاليات قمة “ابيك” الشهر الماضي)، وتناولا هناك الشؤون السورية واتفقا على مواصلة العمل”.

وأضاف بيسكوف أنه في سياق رؤية الرئيسين الروسي والأمريكي، يواصل وزيرا الخارجية سيرغي لافروف وجون كيري دراسة مختلف الخيارات والاقتراحات.

واستطرد قائلا: “التبادل بالآراء مستمر، لكن الوضع يتطور بطريقة غير سهلة”.

وجاء تأكيد الكرملين على انفتاحه على مواصلة العمل مع واشنطن حول سوريا، بعد أن أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن نظيره الأمريكي جون كيري سحب مقترحات سبق له أن قدمها يوم الجمعة الماضي بشأن تسوية الوضع في حلب السورية. وأضاف لافروف أن الأمريكيين تعهدوا بتقديم مقترحات جديدة حول حلب قريبا، لكنه أقر بأن الحوار الجدي بين الطرفين بهذا الشأن لم يبدأ.

وكانت تقارير إعلامية أمريكية قد ذكرت أن كيري يسعى لعقد اتفاق مع موسكو ينهي أزمة حلب الحالية، قبل وصول فريق ترامب إلى السلطة، يوم 20 يناير/كانون الثاني المقبل، وذلك بسبب مخاوف إدارة أوباما من احتمال تخلي الإدارة الجديدة عن دعم المعارضة السورية المسلحة نهائيا. (RT)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها