ورقة نقدية لسلوك المعارضة و الائتلاف : مطالبات ضمنية بانسحاب الثوار من إدلب .. و اعتماد سياسة تجنب السيطرة على المدن من جديد

ناقش الائتلاف خلال اجتماع عقد لهيئته العامة في إسطنبول خلال اليومين الماضيين، “ورقة نقدية لسلوك المعارضة والائتلاف”، بمشاركة 82 عضواً من أصل 111.

وبرزت إشكالية مسودة “نقاط استراتيجية” جرت مناقشتها بناء على الورقة التي تضمنت، بحسب صحيفة “الحياة”، التمسك بـ «رفع الغطاء عن القوى الإرهابية من النصرة بكافة مسمياتها وقراباتها والبدء ببيان رسمي لا يحتمل أي شبهة والعودة الواضحة القاطعة إلى رؤية الائتلاف لمستقبل سورية من حيث القطع مع الاستبداد وإقامة الدولة الديموقراطية المدنية» مع «توضيح العلاقة ومحدداتها بين الائتلاف والهيئة العليا للمفاوضات» برئاسة رياض حجاب، إضافة إلى «اعتماد حماية المدنيين كواحدة من نقاط الارتكاز الاستراتيجية».

عسكرياً، تضمنت الوثيقة، وفق المصدر ذاته، «وضع مشروع واقعي ومبدئي للبدء بمشروع الجيش الوطني٬ يؤمن البداية سريعاً٬ ضمن سياق استراتيجي ومرن واعتماد سياسة تجنب احتلال المدن من جديد٬ وحل مسألة المدن المحررة سابقاً بتركها للإدارة المدنية والأمن المحلي»، إضافة إلى «اعتماد سياسة وطنية والراية الوطنية في شكل نهائي» أي «علم الاستقلال» أو «علم الثورة» بدلاً من «الرايات السوداء»، إضافة إلى «اعتماد أساليب الحرب الشعبية٬ والحرب الوطنية٬ والحرب التحريرية».

لكن البيان الرسمي لم يصدر حتى مساء أمس، ضد «النصرة»، إضافة إلى أن رئيس «الائتلاف» أنس العبدة لم يعلن موقفاً واضحاً في مؤتمره الصحافي من «النصرة» أو من البند الثاني الذي تضمن مطالبة فصائل «الجيش الحر» بـ «الانسحاب من المدن» وإن كان دعا ضمناً إلى خروج المقاتلين من مدينة إدلب الخاضعة لسيطرة «جيش الفتح» الذي يضم سبعة فصائل إسلامية بينها «النصرة».

وبين الذين يلوحون بالانسحاب أعضاء في الهيئة العامة مثل ميشال كيلو وسمير مسالمة ونغم الغادري وفائز سارة، بعدما أعلن سمير نشار انسحابه أمس.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

  1. بعرف كلامي رح يوجع كتير عالم بس الحقيقة مرة .. بالاساس ما في شي اسمه ثورة كانت مؤامرة..
    بعدين على فرض ثورة .. بلا شخص كارزمي تلتف حوله المعارضة ..الكل بده يكون زعيم .. بعدين ثلاتميت الف فصيل وفصيل وكلهم بمسميات اسلامية طائفية عم يتقاتلوا على مناطق سيطرة وعلى نفوذ وعلى غنائم .. يعني لا قائد ولا جيش موحد.. بعدين التمويل كله من الخارج وبالتالي الاوامر من الخارج .. بعدين ما بقي ازعر بالبلد ما انتسب لشي فصيل من هل الفصائل .. النتيجة دمرت البلد تهجروا الناس انهار الاقتصاد مات يلي مات وانعطب يلي انعطب .. جيل كامل ما درس ولا عرف مدارس غير الامراض النفسية نتيجة الحرب.. الكهرباء والماء والتلفون والأمان يلي كنا منعم فيه أنسى .. صار عنا عصابات من كل الاشكال والالوان صار عنا مخدرات وحب وش وناش واشه اد ما بدك .. بقى الله يعين البلد شو رح تستحمل وهلا بعد ما ادمرت المدن وانسرقت المعامل واتقطع الشجر واستنزف الشعب قال ورقة نقدية … بعد خمس سنين من تدمير البلد قال اسف كنا غلطانين بدخول المدن …
    والسلام خير ختام

  2. شجرة كلامك في مجمله حقيقة للاسف هناك شريحة كبيرة من (الثوار) ليست الا مجاميع لصوص و قطاعي طرق و منتفعي الازمة، لا يختلفون بشيء عن عصابة النظام و ما الغريب بذلك؟؟ فهذا المجتمع ناتج التربية الاسدية البعثية النجسة العفنة القذرة و لم يقل احد انهم سويسريون ولا يابانيون. فالثورات من اخلاقيات شعوبها، في بداية الاحداث كنت في احدى المحافظات الساحلية و شاهدت بأم عيني الكثير من الشباب العلوي اللذي لا يحمل اي صفة عسكرية او امنية قد تسلح بجميع انواع الاسلحة و شكل حواجز و اصبح له كيان عسكري بدون اي حسيب او رقيب، قلت لاحد الاصدقاء المسلحين، حتى في اوقات السلم اي من هذه الاسلحة اللتي تحملها كان سيكلف السوري بأي محافظة ٢٠ سنة سجن، لماذا هؤلاء وطنيون و من حمل السلاح في باقي المحافظات عميل و خائن و ارهابي؟ هل تشكين ان بشار الاسد زور الدستور و قصف عمره ل ٤ سنوات ليورث الحكام من النافق الاكبر؟ لم يكن الشعب السوري جائعاً بل كان معدوم الكرامة و خائف لان اي عرصى ساحلي كان يمكنه ان يشحط الطبيب و استاذ الجامعة و الحداد و النجار بأي لحظة على كلمة بحق النظام او العائلة. لذلك ليحكم من يشاء و الله لو ترشح غداً نتناياهو مقابل بشار الاسد سوف اختار الاول.

    1. سيد كابوس عشت بالبلد عمر كنت شخص محترم وما حدا تعرضلي لا سني ولا علوي ولا مسيحي ولا كردي لا شرطة ولا أمن .. كنت عايش بأمان وبكرامة سافرت للمناطق الساحلية وللشام ولمحافظات الداخل وما تعرضت ولا مرة لمضايقة بينما هلا بعد هل ” الثورة” على درج البناية بكون خايف من شي ازعر.. مو صحيح انه هذا المجتمع بهل الاخلاق هي نتاج تربية بعثية لان بالاساس التربية هي مهمة الاب والام .. لو كانت مشكلة البعث كان العرب يلي باوروبا تصرفوا بشكل حضاري بينما بتلاقي العرب باوروبا لسع على اوسخ من يلي بالبلاد .. غش ونصب واحتيال وتحايل على القانون بشتى الوسائل ..انا مالي متحامل على ابناء بلدي بس هي هي الحقيقة للاسف ..
      شعبنا مشكلته مشكلة اخلاق ونفاق .. والحكومات لها دور صغير بالموضوع بس بالاساس مشكلة تربية

  3. خروج الكلب الأسود من البيت الأبيض
    الى الأخوة الداعمين في الخليج أن بشار الأرهابي والمجوس والروس يستغلون هذه الفترة لتعزيز مواقعهم في سورية فلماذا أنتم أيضا لا تستغلون فترة خروج الكلب الأسود من البيت الأبيض وتسلحون الثوار والمعارضة السورية بالصواريخ على الكتف وليذهب الجرو الأسود الى الجحيم