تسريب أهم بنود الدستور الذي صاغته روسيا لسوريا

نشرت شبكة رووداو الكردية ما قالت إنها أهم بنود الدستور الذي صاغته روسيا لسوريا.

وكان رئيس الوفد الروسي في الأستانة، ألكسندر لافرينتيف، قال إنه سلم وفد المعارضة المسلحة مشروع دستور جديد لسوريا.

ونقلت وكالة (تاس) الروسية للأنباء عن لافرينتيف قوله إن روسيا تنتظر رد الفصائل المعارضة على مشروع الدستور، مشيرا إلى أن الفصائل أقرت بـ “أهمية إطلاق العملية السياسية، وضرورة العمل على بلورة دستور جديد وإقراره عبر استفتاء عام يضمن تعبير السوريين عن إرادتهم، وإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية”.

وأعرب عن أمله أن تعمل المعارضة السورية بنشاط في هذا المجال موضحا أن الخبراء الروس أعدوا مشروع الدستور الجديد لسوريا “رغبة من الجانب الروسي في إعطاء نبضة اضافة لعملية التسوية السياسية دون أن نتدخل في إقرار الدستور المقترح”.

أما وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف فقال، اليوم الأربعاء، إن هذا الدستور “يراعي مواقف النظام و المعارضة و دول الإقليم”.

البنود “المسودة” التي تم نشرها :

1- شطب اسم «الجمهورية العربية السورية»، واستبداله بالــ ” الجمهورية السورية “.

2- لم يعد الفقه الإسلامي مصدراً للتشريع بعد إلغاء الفقرة التي كانت تنص على ذلك.

3- عدم تحديد ديانة الرئيس بعد إلغاء المادة التي كانت تحدد ديانة الرئيس بالإسلام.

4- اللغتين العربية والكردية متساويتين في مناطق الحكم الذاتي الثقافي الكوردي، ويحق لكل منطقة وفقاً للقانون أن تستخدم بالإضافة إلى اللغة الرسمية لغة أكثرية السكان إن كان موافقاً عليها.

5- تطبيق مبدأ «لا مركزية السلطات»… واستبدال ” جمعية المناطق” ، بدلاً عن ” الادارات المحلية” في شكلها الحالي بصلاحيات موسعة تقيّد مركزية السلطات.

6- استبدال تسمية ” جمعية الشعب ” بدلاً عن تسمية ” مجلس الشعب”.

7- تتولى جمعية المناطق السلطة التشريعية في البلاد وتتكون من «ممثلي الوحدات الإدارية»، وينعقد مجلسها على نحو منفرد عن «مجلس الشعب»، ويجوز لها عقد جلسة عامة للانتخاب والاستماع إلى رئيس الوزراء أو رئيس الجمهورية.

8- يجوز لجمعية المناطق إحالة مشاريع القوانين إلى جمعية الشعب للنظر فيها.

9- يحق لمجلس الشعب تعيين أعضاء المحكمة الدستورية العليا (من صلاحيات الرئيس في الدستور الحالي)، وتعيين رئيس «البنك الوطني» (تغيير اسم «البنك المركزي») وإقالته من المنصب. كذلك ألغى المشروع الروسي التقسيم السائد لعضوية مجلس الشعب: نصف الأعضاء من فئة العمال والفلاحين، والنصف الآخر من باقي الفئات.

10- يشترط للترشح لرئاسة الجمهورية أن يكون المرشح قد أتم الأربعين عاماً من عمره وأن يكون متمتعاً بالجنسية السورية، أي شُطبت عبارة إضافية من الدستور السابق بأنه يجب أيضاً أن يكون من «أبوين متمتعين بالجنسية السورية بالولادة»، وأن «لا يكون متزوجاً من غير سورية “.

11- وينتخب الرئيس، لمدة سبعة أعوام ولا يجوز اعادة انتخاب الشخص نفسه إلا لولاية واحدة تالية. ويؤدي الرئيس المنتخب القسم الدستوري أمام أعضاء جمعيتي الشعب والمناطق.

12- يتولى الرئيس «مهمة الوساطة بين سلطات الدولة وبين «الدولة والمجتمع»… ولا يلحظ المشروع أي سلطات تشريعية للرئيس.

13- في حين تخضع له القوات المسلحة ويتولى مهمات القائد الأعلى للقوات المسلحة… وفي حال العدوان أو الخطر بالعدوان يحقّ له اتخاذ الاجراءات للتصدي له و«يبلغ بها جمعيتي الشعب والمناطق».

14- كما يحق له اعلان التعبئة العامة ويطرح إلى جمعية المناطق الموافقة على اعلانها… كما يحق له اعلان حالة الطوارئ «بالموافقة المسبقة لجمعية المناطق».

15- تتولى جمعية المناطق مهمات رئيس الجمهورية في حال الشغور الرئاسي أو عجز الرئيس عن تأدية مهماته، بعد اثبات عجز رئيس مجلس الوزراء أيضاً عن ذلك.

16- يحق لرئيس الجمهورية تحديد الاتجاه العام لأعمال المجلس ويشرف على تنفيذ القوانين وعمل أجهزة الدولة… ولهذا المجلس مسؤولية سياسية عن أعماله أمام رئيس الجمهورية وجمعية المناطق.

17- تعيين مناصب نواب رئيس مجلس الوزراء والوزراء يكون «تمسّكاً بالتمثيل النسبي لجميع الأطياف الطائفية والقومية لسكان سوريا، وتُحجز بعض المناصب للأقليات القومية والطائفية…».

18- يحق للحكومة، في صلاحيات إضافية عن الدستور الساري، «عقد معاهدات واتفاقيات تعطي الشركات الأجنبية حق الامتياز، والاتفاقيات التي تقصد نفقات إضافية غير منصوص عليها في الموازنة…».

19- «تعيين وفصل موظفين الدولة والعسكريين». كذلك، تستطيع الحكومة أن تصدر مراسيم أيضاً، و«يجري اصدار هذه المراسيم على أساس القانون الذي يعطي الحكومة صلاحيات مناسبة” .

20- يحق لثلث أعضاء جمعية المناطق طرح حجب الثقة عن الحكومة (مثل «جمعية الشعب»). كما يحق للجمعيتين في «جلستهما المشتركة» حجب الثقة عن الحكومة بأغلبية أصوات الحاضرين.

21- تتألف المحكمة الدستورية العليا من 11 عضواً بدلاً من 7 «تعيّنهم جمعية المناطق»، بعدما كان يسميهم رئيس الجمهورية بمرسوم.

22- تبقى التشريعات الصادرة سابقاً سارية المفعول إلى أن تعدل بما يتوافق مع أحكام «الدستور الجديد»، على أن يجري التعديل خلال سنة واحدة منذ تبني الدستور.

23- تجري انتخابات «جمعية المناطق خلال فترة لا تزيد على سنة منذ تبني الدستور» الجديد، الذي يعد نافذاً بعد اجراء استفتاء عليه.

24- القوات المسلحة «تكون تحت الرقابة من قبل المجتمع ولا تتدخل في مجال المصالح السياسية ولا تؤدي دوراً في عملية انتقال السلطة»… ويحرم تنظيم أعمال عسكرية أو ذات طابع عسكري خارج سلطة الدولة.
أما في الدستور الساري، فدور الجيش والقوات المسلحة هو «الدفاع عن سلامة أرض الوطن وسيادته الاقليمية…».

25- عن الخدمة الالزامية، جاءت في الدستور «الجديد» على نحو فضفاض وعام، بأنّه «يؤدي مواطنو سوريا الخدمة العسكرية وفقاً للقانون»، بعدما كانت وفقاً لدستور 2012 «الخدمة العسكرية الالزامية واجب مقدس وتنظم بقانون» (المادة 46).

26- تم تغيير القسم الدستوري حيث تم اسقاط القسم بلفظ الجلالة، أو أي اشارة «قومية عربية» أو «اشتراكية»، ليكون: «أقسم أن ألتزم بدستور البلاد وقوانينها، وأن أحترم وأحمي حقوق وحريات الانسان والمواطن، وأن أدافع عن سيادة الوطن واستقلاله وسلامة أرضه، وأن أتصرّف دائماً وفقاً لمصالح الشعب». أما القسم الحالي، فهو: «أقسم بالله العظيم أن أحترم دستور البلاد وقوانينها ونظامها الجمهوري، وأن أرعى مصالح الشعب وحرياته، وأحافظ على سيادة الوطن واستقلاله وحريته والدفاع عن سلامة أرضه، وأن أعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية ووحدة الأمة العربية” .

27- يُظهر «المشروع» نزوعاً كبيراً نحو الاقتصاد الحر، بتأكيد إحدى المواد أن سوريا تُؤمّن «حرية النشاط الاقتصادي وتُعترف بها الملكية الخاصة… وتخلق الدولة على أساس علاقات السوق ظروفاً لتطوير الاقتصاد وتضمن حرية الأعمال… وتضمن حرية تنقل البضائع والرساميل… وأن الموارد الطبيعية يمتلكها الشعب».

يذكر أن هذه التسريبات مشابهة للتسريبات التي نشرتها وسائل إعلام موالية العام الماضي.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫36 تعليقات

  1. ماضل ازبل من هيك تعريص قال دستور هادا بسبب تخاذل الفصائل المقاتله وعدم فهم الوضع الحالي ماضل غير يتحدو ويخدو الحق بقوة

  2. كل هالدستور وهالحكي بس منشان ما يخلو السلطة بإيد الاغلبية العربية السنية .. بدهم يحطو دستور منشان الاقليات

    والاكثيرة اللي تبهدلت ودفعت دم قلبا وسكتت على حكم الاقليات

    بدها تضل ساكتة وعمر اللي خلفوها ..اهم شي الاقليات

    بدي افهم بس شو في شغلة رح تستفيد منها الاغلبية اللي دفعت دم ولادها

    مقابل هدايا متل المطر للاقليات

    نتساوى بالحقوق هاد حق للجميع .. بس الوافع كمان الو دور .. السنة 18 مليون بيطلع نصيبهن من سوريا متل نصيب مليون او نص مليون من شي طائفة او عرق

    وين المنطق بالقصة

    الاقليات حكمت سوريا من اربعين سنة … بكفي

    1. نعم يا استاذ كلنا كسوريين لازم نتساوا بالحقوق و الواجبات و الحريات و ازا بدك تبقى انت و غيرك بهل عقلية بعمرنا ما منرجع دولة قوية يا اخي فيقو بقا و خلصونا من هل اسطوانة

    2. انت والاقليات صارلكم حاكمين سوريا 40 سنة .. شو عطيتونا من الحضارة والتقدم

      رشاوي وواسطات وسرقة ومخابرات

      قررررررد

    3. اولا انا عربي سوري مسيحي ثانيا الحضارة تصنعها الشعوب و ليس الحكام ثالثا و الاهم ملايين من سنة سوريا لهلق عم يساندو النظام ويلي ما بشوف من الغربال بكون اعمى كفانا تعصب و طائفية لانها ما حتنفعنا وحياة يلي جمعنا هون من غير ميعاد !!!!

  3. و ماذا تنتظرون من بلد تصدر العاهرات و الفودكا الى جميع دول العالم

    1. تصدر عاهرات وفودكا !! ومتى شافت عاهرة فجرت حالها او قامت بأيذاء احد ؟ متى كانت الفودكا سبباً لتخلف المجتمعات. قبل ما تحكي عن العهر والفودكا شوف البلدان يلي تحرم وتمنع وين حالها و وين حال روسيا.
      بمصر يا ايها المفختر وانا عايش بمصر 3 اعوام شفت العاهرات بمعناه الحقيقي متزوجات وعازبات وبدبي وبالمغرب الطلبات عالتلفون وبسوريا عندك العلم …. وكلهم ما بيشربوا الكحول !!! فشو رأيك هلا بالفودكا ؟

      عالهامش.. تقطيع الروس و زواج النكاح والالقاء من شاهق وزواج المتعة والمجاهدات ماله علاقة بروسيا لا من بعيد ولا من قريب ..
      بس انت لشو حر ؟؟

  4. لست مختصا بمجال القانون. لكن مشكلتنا كما جميع الدول ذات الانظمة الاستبدادية، أن النص شيئ و التطبيق شيئ آخر.
    لن يحك جلدك مثل ظفرك و صراعنا مع القرود و من لفّ لفّهم و ساندهم ليس صراع نصوص قانونية و أطر دستورية بل هو صراع على القوة و السلطة المتمثلة بالجيش و القوى الأمنية و التحكم بمقاليد الأمور.
    فلا يتوهّمن احدنا أن تغيير الدستور سيغير في شهوانيتهم النجسة للقتل و التسلط على العباد شيئا.
    فمن اعتاد أن يكون فوق القانون و لا ضابط له و لا رادع فلن يصلحه إلا القصاص و معاملته بنفس ما كان يعامل الناس يوما.

    و لا نظنّن يوما بأن بو علي بوتين و ازلامه الذين يعاملون روسيا كما مزرعتهم و الشعب الروسي و الشعوب الأخرى المحتلة كما عبيدهم بحريصين على السعي لتحقيق الوفاق بين مكونات الشعب السوري.
    ما زرعته تلك الطائفة و أعوانها فلا بدّ حاصدوه طال الزمان أم قصر. و لن تستقر الأمور حتى يتم القصاص و لنا في جمهوريات يوغسلافيا السابقة مثل عيان.

    1. واللي بي ايدك طلعو وهذا الميدان ياحميدان

    2. ولك ريتك تلحس حالك!! شو طلع بايدك؟! ليش مين يلي قاتل انت والجيش؟! ولا روسيا وايران!؟ والله لولا ايران وروسيا كنت متخبي بشي بلوعة هلا… قال ميدان قال.. شبيحتك صاروا يحطولن لافتات بالايراني والروسي وجايي تحكي…. حببي الدنيي دوارة والمصالح بتتغير.. لا كتير تتطمن لامريكا خلتكن بالسلطة.. احب من السعودية على قلب امريكا ما كان في بالدنيي… شوف بعينك هلا شو صاير… السعودية.صارت تمشي الحيط الحيط ويا رب السترة..وكل يوم تصريح وقانون عليهم وباكدلك منهون لعشر سنين مارح يبق شي اسمو السعودية…روح اتغط ونام وبس تكون ربحان بعضلاتك ابق اتمنفخ علينا!!! مو صرلك قاعد متفرج ست سنين ومعلمك صار حلمو رئيس بلدية عند بوتين بعد ما كان رئيس جمهورية!!

  5. هذا المشروع كلام في كلام ولن يوافق عليه من أي طرف
    وفيه كثير من البنود الغير مقبولة بتاتاً لا من النظام ولا من المعارضة

  6. الدستور اللي عنا احسن من السويسري بس لو مو العلوية و الشوايا و بعض جرب المجتمع المنافق.

  7. في احدى مسرحيات دريد ونهاد تم سجن الحمار لانه اكل الدستور ويبدو ان هذا الدستور لم يتغير ولن يتغير منذ ابتليت سوريا بحزب البعث الفاشستي الذي سيطر عليه بعد حين مجموعة من الضباط الطائفيين وامتطوه لتحقيق هيمنتهم على سوريا ارضا وشعبا واقتصادا وجاء حافظ الاسد فابعد من كان صديقا لهم ورفيق درب هذا ان كان لهم درب بالاصل واستبد بسوريا دون شريك
    واصبح الدستور لعبة الاسد وعائلته ويتم تفصيله ليتناسب معها ويضمن استمرار هيمنتها وسلبها لكرامة السوريين واموالهم ولا اجد في هذا الدستور ما يمكن ان يحجب عن هذه العائلة ومحيطها الاستمرار فيما باتت تعتقده حقاطبيعيا لها ولا يجوز التنازل ولو قيد انملة عن ذلك
    ولا يمكن مناقشة هذا الدستور بتعليق لانه يحتاج مجلدا ولكن لفت نظري الاصرار على مدة الرئاسة سبع سنوات التي ابتدعها حافظ الاسد وذلك لتكون المدة اطول ما يمكن وبعد اربعة عشرة سنه وهي فترتين رئاسييتن يبدو ان الروس وحلفاءهم يمهدون لبقاء بشار في سدة الرئاسة لهذه المدة يخلق الله ما لاتعلمون وربما يكون طبيعة السكان قد تغيرت فلا يعود لسوريا من خرج منها ويسكن الافغان والايرانيين والعراقيين واللبنانيين بدلا منهم وربما تخرج الجماهير لتسجديه ان يبقى في سدة الرئاسة الا ان يبلغ حافظ الصغير اربعين عاما او يتم تغيير فقرة العمر بربع ساعة كما حصل سابقا او اجد ان من المناسب المناداة به امبراطورا او ملكا على سوريا ونرتاح من قصة الانتخابات والتوريث ولتذهب سوزيا وشعبها الى حيث القت رحلها ام قشعم
    نقطة اخيرة لماذا لا تضاف اللغة الفارسية والافغانية واللهجتين العراقية واللبنانية كلغات رسمية في الدولة السورية التي تم تفصيلها بهذا الدستور لالغاء سوريا من الوجود
    شكرا روسيا لهذا الدستور والشكر موصول للحمار الذي سياكله

  8. و العلمانية أن تكون الدولة على مسافة متساوية من جميع فئات الشعب

  9. انا سني و ارفض اي تدخل لحذف العلمانية لانها السبب الوحيد للاطاحة بالديكتاتوريات حتى ايرام لم تعترض كيف تركيا التي يشدد اردوغان ان العلمانية اساس استقرارها تتدخل

  10. نسي الدستور الجديد ان لغة الدولة هي الروسية وشعارها ‏واحدة حرية اشتراكية.

  11. هذا الكلام وتطبيقه والاشراف عليه من قبل مين ؟؟ من قبل البعث سيجري؟

  12. المجرمون والمافيات هلق صاروا بيكتبوا دساتير خلي يطبقوا على روسيا اول وبعدين بنحكي

  13. دستور 1950 وبس وبعدها عدلو يلي بدكم ياه… واحلمو حلم ها حلم بشي اسمو جمعية المناطق لأنكن رح تتدابحو عليها قبل ما تصير … وسلملي على الدولة ثنائية اللغة اذا بالأصل ما منعرف أصلاً كم واحد سوري هلق بسورية وكم واحد مو سوري …. بس تحلو اشكالية مين السوري ومين التركي ومين العراقي ومين الايراني … ساعتها منحكي بثنائية اللغة …. لأنو الشباب كترو ها … جماعة اللغة الثانية … شلون كترو ما بعرف ؟!!!

  14. أهم نقاط الدستور الروسي لسوريا الغاء الهوية الاسلامية والعربية لسوريا

  15. حسبي الله ونعم الوكيل
    حسبي الله ونعم الوكيل
    حسبي الله ونعم الوكيل

    يا عالم يا ناس الحقو بلدكم قبل ما تتقسم وتصير دويلات متناحرة ، نعم متناحرة هاد يلي تسعى له أمريكا والدول الغربية. متناحرة لان التقسيم يراد له أن يكون على أساس عرقي وديني. وفي الحقيقة الإسلام لا يميز أبدا بين هذه الأمور ولا يعطي أهمية لكونك عربيا أم أعجميا أم كرديا أم …. تذكروا في الإتحاد قوة
    ولكن يجب أن يبقى الإسلام مصدر الفقة والتشريع
    بمعنى آخر الغرب يحاول القضاء على الإسلام ولكن بطرق جديد (بسايكس بيكو طائفية و عرقية) لإفناء المنطقة والإسلام بدون الحاجة إلى التدخل العسكري، فقط يأججوا الطائفية والمذهبية لإشعال الفتن
    ياريت تتصالحوا كلكم وتلحقوا هالبلد ، ابوس إيدكم
    مالك ومالك أخوك البعثي أو أخوك العلوي والشيعي هذه البلاد كلها لنا إنسانيا ، وليس لفئة أي تفضيل على الآخر
    ولكن بما أن الغالبية إسلام فكيف لا يكون مصدر الشريعة هي مصدر التشريع. الإسلام ياعالم أخلاق ومبادئ ، لما تطالبوا بحذف الشريعة كأنك تتطلب بحذف مصدر الأخلاق ولا أقول كل الأخلاق ، الأخلاق موجودة ولكن الإسلام تممها

  16. يا معفن عم تحكي عن الشوايا يا ساقط . الشوايا تاج راسك وراس اللي خلفك . نحنا في الجزيرة اول من قاتل وطرد النظام المجرم وحتى زمن الاحتلال الفرنسي نحن من طرد الغزاة . تاريخنا يشهد لنا يا ساقط . الحمدلله احرار وسنطرد النظام المجرم ولا نعترف بروسيا ولا في قوانيها وسوف ترضخ للاحرار اجلا ام عاجلا

  17. وبتمنى من الناس تتوقف عن قول سني وشيعي ، المشكلة هي فكرة غربية مشان يزوعوا فينا القسمة حتى لو ما تقسمنا
    يا عالم لست مع أنه ننسى سني وشيعي الإختلاف موجود من مئات السنين ، بس الغرب يريد أن يستخدمها من أجل زرع التقسيم والفتن فيما بيننا

    مرة ثانية الإختلاف موجود ولا بأس بل لا ضير في ذلك ، كل واحد عنده عقل وبيعرف لو طلب من الله المعونة أنه يوفقه ويريه الصواب من الخطأ ، يلي بده يكون شيعي هو حر ويلي بده يكون سني هو حر ،
    كلنا تجمعنا الأخوة الإنسانية ، واذا كان أخاك مسلم فصار له أخوة ثانية هي أخوة الإسلام
    ونفس الشي المسيحي ، السوري المسلم يبجمعه معه الأخوة الإنسانية ، اننا اخوة في هذا الوطن يجمعني ويجمعك نحب بعضنا بعضا ، والأخ المسيحي الآخر يجمعه معة أخوة الإعتقاد
    أما إن كنت عربي ولا شركسي ولا تركماني ولا كردي ، بالنسبة للإسلام فلا يميز أبدا بين الأعراق وكذلك ما اعلمه من أخوتنا المسيحين. بالإضافة الإسلام لا يميز بين المسلم وغير المسلم في حق المواطنة أبدا انت كمسلم وغيرك كغير المسلم سواسية كأسنان المشط، الإسلام لم يعطيك أي حق ولا بحجم الذرة أن يكون لك الحق في التملك دون غيره ، حق في القضاء دون غيره . هذا سيدنا علي بن أبي طالب أو سيدنا عمر ووقف أمام القاضي لأجل يهودي إدعى عليه. ومع ذلك لام سيدنا علي أو عمر (لست متأكد من منهم) القاضي لأنه كان يخاطبه بأمير المؤمنين بينما كان يخاطب اليهودي باسمه.

    ولأخوتي المسلمين أرجوكم اسمعوا للعلماء العارفين وليس لأي شخص ، فهناك من ليس منا ويريد بنا الشر باسم الدين. دعونا نتعرف إلى ديننا.

  18. الدستور يصوغه مجلس شعب سوري منتخب ولا يأتي مستورد من الخارج، إلا إن كان دستور مؤقت تنتهي صلاحيته خلال فترة محددة ولاتجدد

  19. اللعبة كلها لصالح الأكراد , وهذا بالضبط ما تريده أمريكا إن كنتم لا تعلمون هههه

  20. يا كلاب يا خنزير اول شي سوريا بلاد عربي لا ايراني ولا كردي ولا عراقي ولا خرى شيعي او علوي بلد سنه عربي ولي بدو يستلم لذم يكون عربي وسنه لان اغلب اهل البلد هنن عرب سنه حجي ستلمه قبل الدروز وبعدهم العلوية ونحنى ساكتين لا هلاء كلوووووو خرى الكل لان نحنى مالح نرضى نشوف نوري ماله اصل ولا فصل كان كرررردي ولا غيرو يكحكمنا مو ناقص غير البويجيه وبياعين الدخان نحنى ماتت ولادنا لحتى نعيش بكرامه مو بزل لاء الحرب اضل شغاله حتى نفتح البلد من كل عميل كلب خاين اجى من برى وتاني شي اسمه الجمهورية العوبية السورية واسسسسسم الله عزوجل لح يضل فوق الجميع مسيحي ولا شو ماكان تافهين منحطين مو ناقص غير يلي كانت بناتون تجي تعرص ببلدنا ب ديسكوهات يحطولنا دستور خنزير منحط تفوووووووو الثورة ثورة شعب ولح ضل مستمرة حتى حكم اسلامي سنه عربي لان نحنى الاغلبية يلي عطت فرصة لكل الطوائف ولكل لاديان ونسرقنااا من الكل يا خروااااات تفووووووو

  21. حسب هالدستور العظيم

    18 مليون عربي سني رح يعطوهم وزارة التموين والصرف الصحي

    العدل والمساواة بتقول لازم الاغلبية تضل محكومة من الاقليات

    مو حكمتو 40 سنة يا اقليات شو عملتو بسوريا .؟؟

    قتلتو 600 الف عربي سني .. وهجرتوا 6 ملايين لاجئ برا سوريا 90 بالمية منهم عرب سنة

    وهجرتو 6 ملايين داخل سوريا 90 بالمية منهم عرب سنة

    يعني لازم نموت ونتهجر ونضل محكومين من الاقليات طول عمرنا

    ليش ما حضراتكم تتنازلو وتنزلو من عظمتكم الاقلوية وتسمحولنا نحكم من بعد اذنكم

    الديموقراطية حكم الاغلبية صح ولا مو صح

    ولا الديموقراطية لما تكون ارقامها ضدكم بتصير كخة ما بدكن ياها

  22. إلى كابوس … أنت مريض ومعتوه بحاجة لمعالجة … لو كنت ذا أصل وفصل لما تفوهت بهذا الكلام
    أيها المغمور القزم انت والملة التي تنتمي إليها

  23. خللي الحرب شغالة لحتى نحكم بشرع الله ومش بشرع الدب الروسي او الحمار الامريكي او ابن المتعة المجوسي .. بيننا وبينكم ثأر إلى يوم القيامة ولن تجد لسنة الله تحويلا .. اثبتوا ياعباد الله ..

  24. أخوتي الأعزاء ليش في سنة بسورية… ما عاذ الله…. في ديرية ورقاوية وادالبة وحلبية وشوام وحماصنة وحموية ودرعاوية ولوادقة وطراطسة وووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو …. بس مو سنة ولا عرب …. كلهن آارميين وسريان وكراد هدول العرب والتراك والشركس غرباء .اجو بعدين …. تفوووووو على لحية ابو يلي بدو يقبل هيك دستور …. ابن كلب
    لك استحو من دستور فرنسا يلي فيو حماية الاقليات يعني فيو اعتراف انو السنة العرب هنن المكون الاساسي للشعب السوري ولا ما كانوا عملو قانون الاقليات…