رئيس وزراء هولندا : سأفعل كل شيء لنزع فتيل المواجهة الدبلوماسية مع تركيا

قال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته الأحد، إنه سيفعل كل شيء لنزع فتيل المواجهة الدبلوماسية مع تركيا والتي وصفها بأسوأ أزمة تشهدها بلاده في سنوات بعد واقعتين كبيرتين السبت.

وقالت تركيا لهولندا إنها سترد “بأقسى الوسائل” بعد منع وزيرين تركيين من التحدث في روتردام في خلاف حول الحملات السياسية التي تنظمها أنقرة بين المهاجرين الأتراك.

وقال روته “لم أشهد ذلك من قبل لكننا نريد أن نكون الطرف الأكثر تعقلاً … إذا صعدوا سنضطر للرد لكننا سنفعل كل ما في سلطتنا للتهدئة.”

وفي الواقعة الأولى السبت حاولت تركيا إرسال وزير خارجيتها إلى هولندا لعقد لقاء جماهيري مع المهاجرين الأتراك الهولنديين، دعماً لحملة ترويج لتعديلات دستورية ستطرح في استفتاء لمنح الرئيس رجب طيب إردوغان صلاحيات جديدة. ورفضت هولندا التي طلبت من الوزير عدم الحضور منح طائرته الإذن بالهبوط.

وفي وقت لاحق من ذات اليوم وصلت وزيرة الأسرة التركية من ألمانيا، وحاولت مخاطبة حشد كبير في روتردام فأوقفتها الشرطة الهولندية وأعلنتها شخصاً غير مرغوب فيه واقتادتها للحدود الألمانية.

وفي الساعات الأولى من الصباح فرقت الشرطة العسكرية حشداً مؤلفاً من نحو ألفي مؤيد لإردوغان تظاهروا رافعين الأعلام التركية أمام القنصلية التركية في روتردام مستخدمة الأحصنة ومدافع المياه.

وهدد إردوغان هولندا بفرض عقوبات اقتصادية عليها ووصف الحكومة الهولندية بأنها “فلول نازيين وفاشيين”.

وقال روته الأحد “هولندا لن تسمح بأن يبتزها أحد”.

وأضاف أن ما فعلته بلاده يقع في إطار حقها لمنع التجمعات التركية لأنها تشكل تهديدا للنظام العام. ويواجه روته منافسة شرسة في انتخابات تجرى الأربعاء مع السياسي المناهض للإسلام خيرت فيلدرز.

ويعيش نحو 500 ألف مهاجر تركي وأبناؤهم في هولندا وأغلبهم يحمل جنسية مزدوجة ويحق له التصويت في البلدين. (REUTERS)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫10 تعليقات

  1. هولندا مجرد بوق اعلامي لامريكا التي تقود حملة تغير نظام الحكم بتركيا وهم أي أمريكا وحلفائها مذعورون من موضوع تغير نظام الحكم بتركيا من نظام وزاري للنظام جمهوري ولايخفى على أحد أن النظام الوزاري بأي بلد يعطي للمعارضة مجال كبير للعمل ضد الحكومة بمعنى أن النظام الوزاري نظام خانق لأي حكومة بينما النظام الرئاسي نظام يعطي سلطات أكبر للحكومة فبعد انتهاء الانتخابات بهذا النظام من قبل الشعب تصبح المعارضة صفر على الشمال.

    النظام مثلا بأمريكا نظام رئاسي وكلنا نعرف أنه بعد فوز ترامب بالانتخابات ذهبت المعارضة الديمقراطية إلى منازلها وأصبحت كل السلطات بالبلد لمن فاز بالانتخابات والنظام الرئاسي تتبعه أكثر دول العالم بينما النظام الوزاري لازالت تتبعه بعض الدول التي ليس لديها مشاكل طائفية وأمريكا مثلا والتي تتبع النظام الرئاسي قامت بعد احتلالها العراق بتغيير نظام الحكم من نظام رئاسي إلى نظام وزاري لأن النظام الوزاري هو نظام كارثي لأي بلد يتكون من طوائف متناحرة.

  2. أنا مدرك أن المؤامرة على تركيا كبيرة و ربما تكون أكبر من المؤامرة التي كانت و لا تزال جارية على شعب سوريا . ببساطة ، الغرب الحاقد كان و لا يزال ضد أي تقدم يحصل في أي بلد عربي أو مسلم أو حتى فيما يسمونه بلدان العالم الثالث.
    لكن السياسة التركية لديها أخطاء أدت إلى تعقيد المشاكل في وجهها فيما بعد مثل:
    1) تردد أردوغان في اتخاذ موقف حاسم تجاه عصابة بشار في السنة الأولى للثورة. لو كان بولنت أجاويد في الحكم لاجتاح سوريا خلال 24 ساعة. الآن لا يمكن فعل ذلك.
    2) موازنة أردوغان الخاطئة بين “الباب” و “حلب”. تفضيل الباب على حلب و السماح بسقوط الثانية أدى إلى المأزق الحالي ، إلا إذا كانت أمريكا قد أصرت على سحق حلب على يد خدمهم الروس و أعلمت أردوغان بذلك.
    3) تبني سياسة داود أوغلو “صفر مشاكل” لا تتفق مع المنطق حيث نحن في عالم فيه قذرون لن يتركوا أحداً من شرهم.
    لو كان لي اتصال مع أردوغان لنصحته بما يلي: اترك الناس يعبرون من سوريا إلى نركيا ثم أوروبا لبضعة أيام و سيأتيك الاوربيون و الامريكان راكعين.

    1. تركيا لم تترد بموضوع القضاء على نظام بشار الاسد ولكن رحم الله من عرف قدر نفسه فوقف عندها تركيا تدرك أن من يريد بقاء نظام الاسد بحكم سوريا هي اسرائيل وما تريده اسرائيل على الجميع السمع والطاعة وتركيا تصرفت بهذا الموضوع من هذا المنطلق ولاننسى أنه عندما قامت تركيا وقطر بتجاوز خطوط اسرائيل الحمراء وزودوا الجيش الحر بالاسلحة المضادة للطيران والدروع وكاد هذا الامر يؤدي لسقوط نظام الاسد قامت اسرائيل ومن ورائها امريكا بمعاقبة أمير قطر بطرده من الحكم وتوجيه التوبيخ لتركيا ومن ثم العمل على اسقاط حكومة اردوغان بدء من اسقاط الطائرة الروسية مرورا بمحاولة الانقلاب الفاشلة وصولا للتعاون مع المليشيات الكردية.

  3. انا و جارتي سهيلة متاكدين و واثقين بكلامك ١٠٠% بس بدك تطول باللك شوي لبعد الاستفتاء على الدستور بتركيا [ اجماع ] بعدين بتروح على اسطنبول و بتاكل كباب طيب شي بيطير ضبانات المخ

  4. نعم اردوغان اخطا لتردده وعدم التدخل وبقوة لصالح الثورة السورية ولكني احيانا اعذره لان ورقة الأكراد كانت سوف تستعمل ضده وهذا ما حصل فالاكراد مدعومين وبقوة من أمريكا وحزب العمال الإرهابي الكردستاني لم يتردد في مهاجمة القوات التركية وخلق المشاكل . وما تدبير الانقلاب الفاشل ضد اردوغان الا تعبير عن مستوى الغيظ والحقد . نجاح اردوغان بالقضاء على الانقلابيين . والاستفتاء الذي سوف يجريه لتحويل نظام الحكم من جمهوري الى رئاسي وتمتع اردوغان بسلطات هائلة يضمنها له الدستور اصاب أوربا وأمريكا وبعض الدول العربية والإسلامية بالخوف والهلع . لذلك نجد بين كل فترة واُخرى يشهرون عليه ما أسموه بمجزرة الأرمن . بينما نشهد الان مجازر أشد بشاعة وتنكيلا يقوم بها مستر ( بين ) السفّاح المعتوه امام مراى وبصور العالم الذين يسمونه العالم المتحضر ولا يحرك ساكنا . بينما تدب مظاهر النخوة والشرف بحادثة مر عليها اكثر من مية عام . اذا لم يكن لتركيا حسنات . فالحسنة الواحدة التي قدموها للسوريين تكفي وهي انهم استوعبوا اكثر من ثلاثة ملايين سوري عجزت جميع الدول العربية ان تقدم لهم المساعدة الحقيقية . وهم ليسوا بعرب . خمسون عاما والعصابة الحاكمة تصدع راسنا بالعرب والعروبة . وعند اول امتحان باعو العروبة وقبضوا ثمنها وتدخل الفرس المجوس وأصبحوا من ( ال البيت ) وأصبح تعبير بلاد العرب اوطاني مجرد كلام تبين بطلانه بان العرب محكومون بقائمة من الممنوعات لا يمكن تجاوزها أبدا . فما المانع ان تكون تركيا درعا وحاميا وواقيا لسوريا . هذا الكلام سوف لا يعجب الان القومجيون الفاشلون الذين يتكلمون فقط من موءخراتهم. وينسون الواقع بانه لن يسمح لأي ثورة حقيقية بالنجاح كالثورة السورية. . لانها في المحصلة هي تعبير واضح خوف الدول العربية قبل غيرها منها . وأنها اذا نجحت فسوف تنهار ممالك وجمهوريات وعروش . لذلك صمم المرجفون والحاقدون على إفشالها وتحويلها من ثورة حقيقية لشعب عانى الظلم خمسون سنة . الى ما يسمى محاربة الاٍرهاب وداعش. الذين هم خلقوه . ليشغلوا العالم عن لُب المشكلة الحقيقية وهي الثورة ضد عصابة مجرمة قاتلة تسفك الدماء غير أبهة بالمجتمع الدولي لانه بالحقيقية أضاء لها الضوء الأخضر . وبالنهاية الا لعنة الله على الظالمين .

  5. تعقيب : لو كان لدى اسرائيل النية باسقاط حكم السفّاح المعتوه مستر ( بين ) . لما ترددوا لحظة واحدة لذلك ولهذا السبب يتكلم مسؤولو العصابة الحاكمة بكل ثقة لانه ليس هناك نية حقيقية باسقاط هذا المجرم مهما فعل لان هذا بالنهاية مكسب وانتصار لاسراءيل التي اشترت الجولان من أشهر خاين في التاريخ . الى ابن الحرام ابن صلاح جديد من إنيسة الخسيسة لعن الله روحها الخبيثة الى أبد الابدين . لعن الله الجد والأب والولد الى ولد الولد . والله يلعن روحك يا حافظ على هالجيش يللي خلفته .

  6. سبحان الله. لسا ما عرفتوه لأردوغان؟ لك الاخوان و الشيعة وجهين لعمله واحده و كذلك اردوغان و خامنئي. بس لا حياة لمن تنادي

  7. يجب على هولندا سحب الجنسيات الهولندية واقامات العمل للاتراك في هولندا وارجاعهم الى حضن حبيبهم اردوغان والى بلدهم تركيا ليعيدوا لعق الاحذية الهولندية للعودة من جديد

    1. ابن الشام هولنده دولة مؤسسات و قوانين … يعني الحاكم موظف عند الشعب … مو متل الدول العربيه او دول العالم التالت …. الحاكم خرطه الخراط ولزق بالكرسي للممات .