صحيفة : ثلاث لاءات أمريكية من ترامب لروسيا .. لا سلام مع بشار لا استقرار مع بشار لا إعمار مع بشار

قالت صحيفة “الشرق الأوسط”، إن مصادر دبلوماسية أبلغتها أن إدارة ترمب «اتخذت موقفاً واضحاً من الأسد بعد توافر أدلة كافية لدى أجهزة الاستخبارات في واشنطن ولندن وباريس على أن النظام مسؤول بنسبة مائة في المائة عن الهجوم الكيماوي على خان شيخون، عبر قصف الطيران على مدنيين في ريف إدلب».

وأشارت المصادر إلى أن إدارة ترمب أبلغت لافروف خلال محادثاته في واشنطن قبل أيام «ثلاثة لاءات، هي: لا سلام مع الأسد، لا استقرار مع الأسد، لا إعادة إعمار مع الأسد».

لكنها، بحسب الصحيفة، أبدت مرونة إزاء «كيفية خروج الأسد وتوقيته بحيث تتولاهما موسكو، بما في ذلك احتمال استقباله في روسيا مقابل تعهد واشنطن عدم ملاحقته (الأسد) من المحكمة الجنائية الدولية».

في المقابل، كرر لافروف موقف بلاده، معتبراً أن «خروج الأسد من الحكم سيؤدي إلى انهيار النظام وتكرار فوضى العراق وليبيا في سوريا»، وقالت المصادر إن الجانب الأميركي أبلغ لافروف بأن «المطلوب خروج نحو 20 مسؤولاً في النظام السوري مع بقاء الجيش وأجهزة الأمن، وأنه لا مانع بتولي شخصية علوية دوراً رئيسياً في النظام الجديد»، مشيرة إلى أن واشنطن «تطالب فقط بقطع رأس النظام وخروجه من سوريا لعدم تكرار نموذج اليمن لدى بقاء علي عبد الله صالح والدور السلبي الذي لعبه».

وقالت مصادر الصحيفة، إن درعا قد تكون المنطقة الأنسب لبدء تنفيذ تفاهم بين واشنطن وموسكو لـ«تخفيف التصعيد»، عبر وقف القصف على ريف درعا قرب حدود الأردن والسماح بمجالس محلية ومساعدات إنسانية، باعتبار أن هذه المنطقة «ليست تحت نفوذ إيران».

وقال مسؤول غربي إن الحملة التي شنها النظام وإيران و«حزب الله» وإرسال طائرة استطلاع إلى حدود الأردن، جاءا بسبب «قلق النظام وحلفائه من تنفيذ التهدئة في جنوب سوريا بتعاون أميركي – روسي».

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

  1. لا ادري لماذا كلما جرى الحديث عن خروج هذا القاتل من سوريا يتنطح لا فروف ليقول ان خروجه قد يؤدي الى الفوضى ولست ادري هل سوريا هي الان في احسن حالاتها ام هي غارقة بما هو امر وادهى من الفوضى ثم يشترط ان يكون الرئيس بعد بشار علويا وان يبقى الجيش والامن بتركيبته الطائفية الحالية ويصر على ذلك هل اصبح هؤلاء تلك البقرة المقدسة التي لا يجوز الاقتراب منها وباقي الشعب السوري نعاج يحل ذبحها وسلخها بل وتعليقها بالكلاليب
    فهل لدى لافروف جوابا لهذه التساؤلات ام انه وضع العصي في العجلات

  2. يعني معقول من تحت الدلف لتحت المزريب !! وشو استفدنا اذا النظام والمخابرات والجيش اللي دمر البلد ولسا كمان رئيس علوي جديد !! شو السنة كلهم ليسوا كفؤ مانكم معتبرينهم ولاشايفينهم !! بعد كل هالتضحيات بدكم هيك تقفلوها على كيفكم وتروح كمان شي 900 سنة على كيفكم !! والأبشع هاد المجرم المعتوه ممنوع ملاحقته وحسابه .. لاء خلوا المعركة شغالة مابقى تفرق معنا خسرنا كتييير وإما عيشة بعز او موتة بشرف.

  3. مفهومة القصة تعنت امريكي مو اكثر ..قال يروح ويحكم بدالو واحد علوي .. شو هالخبرية .. تيتي تيتي ..

  4. لن يستقر الحال لرئيس علوي نصيري بعد المجرم بشار الاسد
    ربما كان يمكن تنفيذ هذا السيناريو لو حصل في بداية الثورة السورية عام 2011 أما الأن فقد تأخر الوقت كثيراً ولن تقبل الأكثرية السنية التي تمثل معظم الشعب السوري أي رئيس علوي حتى لو أستمرت الحرب أكثر من عشرين سنه

  5. غريب .. الموضوع لم يكن يوما ما موضوع طائفة أو سني أوعلوي .. بوضوح الجميع يعمل في مزرعة الاسد أو مملكة الأسد .. بغض النظر عن الدين والطائفة والقومية .. فعائلة الاسد تعتبر نفسها تملك سوريا ولن تتنازل عن ما ورثته من ابيها فما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة .. وكل من يصفق ويؤيد من كافة الطوائف والقوميات والاديان هم عبارة عن حثالة من المستفيدين باعوا وطنهم من أجل المصلحة والسلطه والمال ، فهناك مؤيدين سنه واكراد ومسيحيين ودروز وعلويين وارمن و و و .. وهناك معارضة من كافة الشرائح .. لن تقبل عائلة الاسد وشبيحتها بأي رئيس آخر حتى ولو كان علوياً .. والايام قادمة .

  6. ما خرطت مشطي!
    يعني يا بيروح الاسد يا بنحرق البلد؟
    نفس اللي عم ينادي فيه بشار.