هجمة إلكترونية شرسة تصيب روسيا و أوكرانيا و فرنسا

تعرضت مصارف وشركات في #روسيا و #أوكرانيا و #فرنسا ، لهجمات قرصنة إلكترونية، أدت إلى خروج بعضها من الخدمة.

وقالت “روسنفت”، أكبر شركة لإنتاج النفط في روسيا، إن خوادم شبكتها تعرضت لهجوم إلكتروني واسع النطاق، لكنها أوضحت أن إنتاجها من الخام لم يتأثر.

وبينت الشركة على صفحتها في “تويتر”: “تعرضت خوادم الشركة لهجوم إلكتروني قوي.. الهجوم كان يمكن أن يؤدي إلى تداعيات خطيرة، لكن الشركة انتقلت إلى نظام احتياطي لمعالجة الإنتاج ولم يتوقف إنتاج النفط ولا عمليات التكرير”.

وكان موقع الشركة على الإنترنت غير متاح بموسكو يوم الثلاثاء في الساعة 12.50 بتوقيت غرينتش.

من جهتها، ذكرت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، أن هجوماً إلكترونياً “غير مسبوق” يصيب أغلب البنوك والمطارات والمصالح الحكومية في أوكرانيا، حيث تم استهداف أكبر مطار في العاصمة كييف، ومترو أنفاق كييف، و”منظومة توليد الطاقة دنيبر”.

وقالت “Group-IB”، وهي شركة متخصصة في الكشف المبكر عن التهديدات السيبرانية، إن فيروس يدعى “Petya” يقف وراء الهجمات الإلكترونية التي استهدفت شركات نفط، واتصالات، ومؤسسات مالية في روسيا وأوكرانيا.

وأوضحت الشركة أن “البرنامج الخبيث يتسلل لأجهزة الحاسب الآلي ويمنع الوصول للمحتويات حتى يدفع المستخدمون نحو 300 دولار بعملة البيتكوين”، مشيرة إلى أن الهجمة وقعت بحلول الساعة 14:00 بتوقيت موسكو، حسبما نقلت عنها “روسيا اليوم”.

يذكر أن الهجمات الحاصلة مشابهة لهجمات تعرضت لها شركات ومؤسسات في مختلف دول العالم 12 مايو/أيار، من بينها منظومة الرعاية الصحية الوطنية في بريطانيا، والسكك الحديدية،بألمانيا، وشركة “تيليفونيكا” الإسبانية للاتصالات، و”إيرباص” وغيرها. ( reuters )

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها