إطلاق سراح رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق ايهود أولمرت

أطلق سراح رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق #إيهود_أولمرت ، الأحد، بعدما قضى سنة وأربعة أشهر في السجن، لإدانته بالفساد، بحسب ما أفاد صحافي في وكالة فرانس برس.

وإيهود أولمرت (71 عاما)، الذي ترأس الحكومة الإسرائيلية بين 2006 و2009، والمسجون منذ شباط 2016، هو أول رئيس حكومة يدخل السجن في إسرائيل.

وحكم عليه بالسجن 27 شهراً لإدانته بتهمة الفساد، لكن لجنة الإفراج المشروط قررت في 29 حزيران، إطلاق سراحه بصورة مبكرة.

وخرج أولمرت من باب خلفي من سجن الرملة قرب تل أبيب، وبدا متعباً بحسب ما أفاد مصور لوكالة فرانس برس كان في المكان، وصعد على وجه السرعة في سيارة انطلقت به إلى جهة مجهولة.

وأدين أولمرت قبل ستة أسابيع بتهمة تلقي رشاوى، وهو أول رئيس وزراء سابق يواجه حكماً بالسجن بتهمة الفساد.

وحكم على أولمرت بالسجن 18 شهراً لاتهامه بتلقي رشاوى في إطار مشروع عقاري ضخم، لبناء مجمع “هولي لاند”، عندما كان رئيساً لبلدية القدس المحتلة، في الفترة ما بين 1993-2003، وثمانية أشهر لإدانته بالاحتيال والفساد، وشهراً لعرقلة سير العدالة.

وامتنعت وزارة العدل ومكتب المدعي العام، الخميس، عن استئناف قرار لجنة الإفراج المشروط التي خفضت عقوبته بالثلث.

واستقال أولمرت في أيلول 2008، بعد أن طالبت الشرطة بتوجيه اتهامات له بالفساد، لكنه بقي في منصبه حتى آذار 2009، عندما أدى زعيم الليكود بنيامين نتنياهو اليمين رئيساً للحكومة للمرة الأولى.

وأطلق أولمرت جهود سلام مع الفلسطينيين في مؤتمر أنابوليس في الولايات المتحدة عام 2007، لكنها لم تثمر، وأدت اتهامات الفساد إلى سقوطه.

وحمّله كثير من الإسرائيليين مسؤولية إخفاقات الحرب ضد حزب الله في لبنان، بين 12 تموز، و14 آب 2006. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها