تركيا : وزارة التعليم العالي تصدر قراراً مهماً لحملة الشهادات الجامعية من السوريين

أصدرت وزارة التعليم العالي، الإثنين، قراراً سمحت بموجبه بتعديل الشهادات الجامعية الصادرة من البلاد التي تشهد حروباً، ومنها سوريا.

وقالت الوزارة عبر موقعها الرسمي، بحسب ما ترجم عكس السير، إنه نتيجة للاجتماعين اللذين عقدا بتاريخ (18-7-2017) و (5-4-2017)، تقرر فتح باب التعديل، أمام حملة الشهادات الجامعية، من البلاد التي تعيش ظروف الحرب والاحتلال، ممن يحمل وثيقة الحماية المؤقتة “كيملك”، أو الإقامة.

كما أعلنت الوزارة عن إمكانية التعديل لمن لا يحمل النسخة الأصلية لشهادته، بشرط أن تكون مصدقة من ممثلات الخارجية لهذه البلاد.

ويمكن لمن لا يملك أوراقاً كاملة، (شهادة، كشف علامات، وثيقة كيمليك، أو إقامة .. إلخ)، التقدم بطلب للوزارة بطلب يحتوي على معلومات المؤهل العلمي، لينظر في أمر تعديل الطلب من قبلهم، كما يمكن للشخص نفسه، أو وكيله التقدم بطلب التعديل.

وسيبدأ العمل بهذا القرار اعتباراً من تاريخ 1 أيلول لعام 2017.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

    1. ههههههههههه بتذكرني بـ يلي بسوريا بيمجدوا أي شغلة عادية ومالها قيمة وبيعتبروها من منجزات القيادة الحكيمة
      يعني لو سمحوا بتعديل الشهادات من 5 سنين ما كان صار بأوروبا هلأ معظم الدكاترة والمهندسين بس (عسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم) يلي كان الشغل بشهادته بيطلعله 3000 ليرة تركي بتركيا هون بيقدر يشتغل مبدأياً بـ 2500ُ€ Netto بأوروبا

    2. على فكرة ب اوروبا 2500 يورو رقم صعب لصاحب الشهادة خريج سوريا . . والمعادلة عملية صعية جدا” أن لم تكن مستحيلة . . صدقوني وبعد تجربة أظن بأن 3000 ليرة أبرك من 2500 يورو .

  1. بلد متخلف وسيبقى بآخر الطابور دائماً.
    هل يعقل بأن تركيا من جديد قد قررت تعديل الشهادات ؟ بسورية كانت امكانية تعديل الشهادات متاحة فما الجديد ؟

  2. لماذا يطلق السوريين على الشهادة الجامعية أسم أجازة ؟
    الأسم الصحيح هو شهادة ليسانس أو شهادة بكالوريوس وليس أجازة لأن الأجازة معناها عطلة أو weekend