الكويت : السماح بإعادة تجديد تأشيرات الزيارة للسوريين .. و هذه هي الشروط

أعلنت وزارة الداخلية الكويتية، الأربعاء، عن السماح للسوريين في الكويت بتجديد تأشيرات ذويهم (الزائرين) منتهية الصلاحية.

ووفقاً لإحصاءات رسمية نقلتها وكالة الأنباء الكويتية، فإن عدد السوريين في الكويت يبلغ 146630 شخصاً؛ ما يعادل 10% من إجمالي عدد المواطنين الكويتيين.

ونقل موقع هافينغتون بوست بنسخته العربية، عن الداعية السوري المقيم بالكويت خالد الحماد قوله: “الكويت لها أيادٍ بيضاء على السوريين، وهذه الخطوة أثلجت صدورهم لدرجة أن البعض لم يكن مصدقاً لها في البداية”.

وأشار إلى أن الأمر لا يقتصر فقط على إصدار القرار، “بل إن المُفرِح هو سهولة تطبيقه، فمجرد الذهاب لمبنى الجوازات يتولى الموظفون إنهاء المعاملات، بعد أن كان الأمر في السابق يحتاج طلب استثناء من المديرين”.

وبين أنه رغم هذه الخطوة، فإنه ما زال هناك بعض الصعوبات التي تواجه السوريين، ومنها زيادة رسوم العلاج للزائرين، وعدم مقدرتهم المالية على إلحاق أبنائهم بالمدارس الخاصة، معرباً عن أمله أن تراعي السلطات الكويتية ذلك.

كما نقل الموقع عن مصدر أمني أن “قرار فتح باب الزيارات سيستفيد منه كل السوريين في الكويت، باستثناء من تورط في قضايا جنائية أو أمنية يعاقب عليها القانون”.

وفي السياق ذاته، قالت صحيففة الراي الكويتية، إن الكثير من السوريين، توجهوا منذ صباح الخميس، إلى إدارات شؤون الإقامة في محافظات حولي والفروانية والجهراء، بهدف تجديد الزيارة وفق القرار.

ويقضي القرار، بحسب الصحيفة، بالتمديد لمدة 3 أشهر قابلة للتجديد لمدة لا تزيد على عام كامل.

ونقلت هي الأخرى عن مصدر أمني أنه “تم يوم أمس تجديد زيارات ما يقرب من 2700 زائر سوري في كل المحافظات، وتم تحصيل أكثر من 70 ألف دينار غرامات من المخالفين خلال يوم واحد ومن المقرر أن تزداد الأعداد خلال الأيام المقبلة.

وكشفت مصادر أمنية، بحسب الصحيفة، أن قرار وزارة الداخلية بالتمديد للزوار السوريين لمدة 3 شهور، ولمدد متكررة لا تقل عن سنة، جاء لأسباب عدة فرضتها معطيات أمنية واجتماعية وإنسانية.

وعددت المصادر الأسباب بالقول: «إنه جعلنا نتدارك عدم تجديد إقامة 120 ألف سوري مقيم بالبلاد بسبب أن أغلبهم لديه أقارب دخلوا البلاد بإذن زيارة على كفالته، وانتهى إذن الزيارة وأصبح الزائر مخالفاً، وبالتالي فإن القانون يلزم الوافد المقيم بالبلاد عند تجديد إقامته أن يبعد أي زائر مخالف على إقامته وإلا لن يتم تجديد إقامته، الأمر الذي سيتسبب بمشكلة كبيرة تتمثل بعرقلة تجديد إقامات السوريين».

وتابعت: «الآن، وبعد السماح بالتجديد للزوار السوريين، لن يكون هناك عقبة بتجديد إقامات هؤلاء المقيمين من جهة، وكذلك تعديل الوضع القانوني للزوار من جهة أخرى، إضافة إلى تقدير الوضع الإنساني لهذه الفئة على ضوء الأوضاع التي يشهدها بلدها، انطلاقاً من أن الكويت مركز للعمل الإنساني وأميرها قائد العمل الإنساني».

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫21 تعليقات

  1. يلعن ابو هالزمن …تجديد فيزة زيارة لكم الف شخص بمقابل مادي صارت عمل انساني …

    1. السوري بجيح شف رده الحيوان كيف يتطاول على اسياده

    2. رحم الله هاني الراهب لما أحسن الوصف في كويتكم وسماها “النُّفيطية جيم”!

    1. السوري ادعسه وبس ما فيهم خير وجرذان
      مافي الفيران فار طاهر

    2. السوري طول عمره كان داعم للخليج وبالأخص يوم الهجم صدام عليكم بس المعامله مع اللله والله كريم

  2. انقلع ألمانيا ناكرين معروف زمان كان الخليجي يجي عندكم تصلخون جلده وانتوا تبغون كل مجانا

  3. ههههههه لا عجبتني لهم ايادي بيضاء .. بس وجه اسود . لعنة الله عليكم يا حكام الخليج .. تجديد اقامه ولمدة ثلاثة اشهر واقصاها سنه و اخدتو عليها فلوس وجاي الفهمان يقول لهم ايادي بيضاء . الله يرحمك يا صدام حسين كان فهمانكم منيح

  4. احترم البلد اللي استقبلتكم بدلاً من نكران الجميل ياسوري انت وياه

    1. يا ابن العربان
      يا بدوي
      اولاً لازم تتكلم باسم انك مسلم والواجب انك تكون عون لاخوك المسلم اياً كانت جنسيتو!!!
      امثالك هم عبارة عن قطيع غنم همك الاول والاخير بطنك وونساتك
      احنا اهل الشام رسول الله قال فينا :
      – عليك بالشام فإنها خيرة الله من أرضه، يجتبي إليها خيرته من عباده
      – إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم، لا تزال طائفة من أمتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة

  5. والله ياجماعه انا عايش بالكويت من ٢٠٠٥ مانزلت سوريا انا وعيالي وانتهت جوازاتنا ودفعت غرامات بالرغم إنّو اقاماتنا شغالة الشعب الكويتي طيب ولكن للأسف فجاة تحولت الدولة ضد مؤيدي الثورة السورية ونذوق الامرين وهناك حالات بالالاف شي لايصدق لا دراسة ولاعلاج وعليهم غرامات باهظة …..الزائرين السوريين سوف يدفعون حوالي ٤٠ مليون دولار مقابل ٣ شهور زيارة ويمكن بعدها يوقفوا التمديد وترجع الغرامات والمخالفات من جديد وهذا حصل قبل سنتين للأسف احوالنا هنا لاتسر ولو تعيش ٢٠٠ سنة ماحد يدق عليك او حتى يسئلك كيف عايش والمخالفين كيف مدبرين حالهم
    الله المستعان

  6. عودو إلى بلادكم يا سوريين وقاتلو فيها حتى تحريرها من مرتزقة الخائن بشار الأسد لا تسمحون للروسي و الإيراني و الشيعة يأخذون بيوتكم أقسم بالله لو كنت سورياً لبقيت في سوريا وقاتلت فيها حتى أنتصر أو أستشهد خيراً لكم من مذلة اللجواء إلى بلاد ليست بلادكم