بوتين يتطلع الى مرحلة جديدة من التعاون مع الولايات المتحدة برئاسة ترامب

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت، أنه يتوقع تحسن التعاون بين روسيا والولايات المتحدة برئاسة دونالد ترامب، مؤكداً أن الاخير “مختلف جداً” في الواقع عنه في التلفزيون.

ويأتي تصريح الرئيس الروسي غداة لقاء اول بين الزعيمين، كان موضع ترقب شديد على خلفية ادعاءات بأنه كان لروسيا يداً في الفوز المفاجئ لترامب في الانتخابات الرئاسية الامريكية العام الماضي.

وصرح بوتين اثر قمة مجموعة العشرين في المانيا، ان “ترامب الذي ترونه على التلفزيون يختلف كثيراً عن ترامب الحقيقي. انه ينظر الى محاوره في شكل ملائم ويجيب سريعاً على الاسئلة التي تطرح”.

وقال بوتين انه متفائل بإعادة اصلاح العلاقات الامريكية الروسية التي شهدت خلال عهد اوباما تدهوراً غير مسبوق منذ الحرب الباردة. وتابع “كل الاسباب متوافرة للقول اننا نستطيع ان نعيد ولو جزئياً مستوى التعاون الذي نحتاج اليه”.

واضاف بوتين “اعتقد انه تم ارساء علاقات شخصية” اضافة الى “وضع الاسس″ من اجل تقارب امريكي روسي.

وقال الرئيس الروسي ان الرئاسة الامريكية بدت اقل تشدداً حيال الحرب في سوريا حيث تقوم موسكو وواشنطن بدعم افرقاء متنازعين.

وصرح بوتين “اعتقد ان موقف الولايات المتحدة (حول سوريا) بات اكثر براغماتية”. ثمة تفهم (متبادل) بأننا قادرون على فعل الكثير اذا وحدنا جهودنا”، مشيداً بالاتفاق الذي تم التوصل اليه الجمعة بين الامريكيين والروس لوقف اطلاق النار في جنوب غرب سوريا.

واعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة، توصل روسيا والولايات المتحدة الى مذكرة تفاهم بشأن اقامة منطقة لخفض التصعيد في جنوب غرب سوريا اعتباراً من ظهر الاحد. وقال لافروف إنّ قوات الشرطة العسكرية الروسية ستشرف على وقف النار “بالتنسيق مع الاردنيين والامريكيين”.

وحول الاتهامات الامريكية لروسيا بالتدخل في الانتخابات الرئاسية في 2016، قال بوتين ان ترامب اقتنع بالنفي الذي قدمه.

وقال بوتين ان ترامب “طرح اسئلة كثيرة” حول ذلك و”ادليت بتوضيحات، وفي اعتقادي انه كان راضياً عن هذه الاجابات وانه وافق عليها”.

ولم يدل ترامب بأي تصريح حول لقائه بوتين باستثناء ما اعلنه السبت بان اللقاء كان “رائعاً”.

قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الذي شارك في لقاء الساعتين والربع بين الزعيمين انهما تبادلا حديثاً “حازماً جداً” حول تدخل روسي مزعوم في الانتخابات الرئاسية الامريكية.

لكن تيلرسون لم يجب على سؤال لدى خروجه من مؤتمر صحافي الجمعة في هامبورغ حول ما اذا كان ترامب اقتنع بالنفي الذي قدمه بوتين.

من جهتها صرحت سفيرة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة نيكي هايلي لشبكة “سي ان ان”، انه لا يمكن تصديق ما يقوله بوتين. وقالت هايلي” الكل يعلم ان روسيا تدخلت في انتخاباتنا”.

واضافت السفيرة الامريكية ان ترامب “اراد النظر في عينيه وابلاغه باننا نعلم انك تدخلت في انتخاباتنا، اجل نحن نعلم انك فعلتها فكف عن ذلك”.

وقالت هايلي “اعتقد ان الرئيس بوتين فعل ما توقعنا ان يفعله وهو نكران ذلك. وهذا (النفي) هو محاولة روسيا حفظ ماء الوجه، ولكنها لن تستطيع تحقيق ذلك”.

وقال تيلرسون إن الزعيمين “تواصلا بسرعة كبيرة” وانه كان هناك “تفاعل ايجابي واضح بينهما”.

وقال تيلرسون ان الموضوع السوري طغى على اللقاء. وتابع وزير الخارجية الامريكي “قضايا عديدة كانت مطروحة (…) جرى التطرق لكل شيء تقريباً (…) ولم يرغب اي منهما بالتوقف”.

وتابع تيلرسون “اعتقد انهم في وقت من الاوقات ادخلوا السيدة (الامريكية) الاولى لمحاولة اخراجنا من هناك الا ان ذلك لم ينفع (…) استمرينا لساعة اضافية. من الواضح انها (زوجة ترامب) فشلت”.

وجلست ميلانيا زوجة ترامب بجانب بوتين الجمعة في حفل عشاء قمة مجموعة العشرين، وبدى في الصور انهما تواصلا بشكل جيد. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها